هل يمكن إطعام الطفل الرضيع فِيْ الشهر الثالث

تشعر بعض الأمهات أن أطفالهن لا يحصلون على ما يكفِيْ من الرضاعة الطبيعية لإرضائهم، سواء من خلال الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، لذلك يلجئون إلَّى إطعام أطفالهم الصغار مبكرًا بحبوب الأرز أو الحبوب بالعصير أو حتى الماء العادي، ولكن متى يمكنك البدء، و هل يمكنك إطعام الطفل فِيْ الشهر الثالث اكتشفِيْ جميع المعلومات الأساسية حول تقديم الطعام الصلب لطفلك من خلال المقالة التالية.

هل يمكن إرضاع الطفل فِيْ الشهر الثالث

كثير من الناس يرتبكون عَنّْدما يكون من المناسب البدء بإدخال الطعام الصلب للرضع، فبعض الآراء تنصح بإطعام الطفل من الشهر الرابع والبعض الآخر من الشهر السادس، ولكن ماذا عَنّْ الشهر الثالث

قبل بداية الشهر الرابع، يكون الجهاز الهضمي للطفل متناثرًا وغير مجهز للتعامل مع الأطعمة الصلبة من أي نوع. إن تناول هذه الأطعمة فِيْ وقت مبكر جدًا يمكن أن يسبب الحساسية الغذائية ومشاكل فِيْ الجهاز التنفسي بسبب تسرب أجزاء صغيرة من الحبوب إلَّى الرئتين، ويمكن أن تحدث العدوى أيضًا، الإمساك ومشاكل أخرى فِيْ المعدة.

يحذر أطباء الأطفال أيضًا من تناول الأطعمة الصلبة فِيْ وقت مبكر جدًا للأطفال، لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالسمنة فِيْ وقت لاحق من الحياة، حيث يبدأ الطفل فِيْ استهلاك سعرات حرارية غير ضرورية.

بالنسبة للعصير، يمكن أن يثبط شهِيْة الطفل لحليب الثدي ويمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى الإسهال وآلام المغص الأخرى، بالإضافة إلَّى تسوس الأسنان لدى الأطفال الأكبر سنًا الذين يشربون من النظارات أو يمصون زجاجات مليئة بالعصير طوال اليوم، ولا تنصح أمريكان بيديتريكس أبدًا عصير الفاكهة للأطفال دون سن 12 شهرًا.

وزن الطفل فِيْ الشهر الثالث

يهتم الكثيرون بالوزن المثالي لطفل فِيْ الشهر الثالث، بحيث يكون لديهم لمحة عامة عَنّْ وزن طفلهم، سواء أكان لائقًا أم نحيفًا، فقد يشعر بعضهم بالحاجة إلَّى إدخال الطعام الصلب وفقًا للمتوسط وزن الطفل.

بشكل عام، يبلغ متوسط ​​وزن الطفل فِيْ الشهر الثالث 6.5 كجم للأولاد وحوالي 5.9 كجم للإناث. هذا لا يعَنّْي أن فقدان الوزن أو الزيادة بمقدار كيلوغرام واحد بمعدل كيلوغرام واحد يعاني من مشكلة صحية، ولكن يوصى بمراقبة الوزن والطول بانتظام واتباع جميع الإرشادات الصحية واتباع مواعيد الرضاعة الطبيعية للتأكد من حصوله على كل شيء. العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها لنموه.

نصائح لإطعام الطفل فِيْ الشهر الثالث

يجب أن يرضع طفلك رضاعة طبيعية حصرية فِيْ سن 3 أشهر، ولا ينصح بتكَمْيله بأطعمة أخرى قبل الشهر الرابع. حليب الثدي هُو الأفضل للأطفال خلال الأشهر الأربعة الأولى. يحتاج الطفل فِيْ هذا العمر إلَّى الرضاعة الطبيعية من 6 إلَّى 8 مرات فِيْ اليوم. احرصي على تغيير الحفاض عدة مرات خلال اليوم مما يعَنّْي أنه تلقى التغذية اللازمة ويشعر بالشبع، ويجب مراقبة وزنه باستمرار تحت إشراف الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

متى يمكن إعطاء طفلك طعامًا صلبًا

تظهر علامات معينة على الأطفال عَنّْدما يكونون مستعدين جيدًا للأطعمة الصلبة جنبًا إلَّى جنب مع التغذية، بما فِيْ ذلك

  • تحكَمْ جيد فِيْ الرأس والرقبة عَنّْد الجلوس على كرسي الطعام، وعادة لا يحدث ذلك إلا بعد أربعة إلَّى ستة أشهر.
  • افتح فمك عَنّْدما تشاهد الآخرين يأكلون.
  • يطور المهارات الحركية الفموية اللازمة لابتلاع الطعام.
  • عادة ما يصل وزنهم إلَّى ضعف وزنهم عَنّْد الولادة أو قريبًا منه.

يسأل الكثير من الناس “هل يمكن إطعام الطفل فِيْ الشهر الثالث” كَمْا استعرضنا فِيْ المقال، لا يجب التسرع فِيْ إعطاء الطفل طعامًا صلبًا قبل تحضيره جيدًا، لأن هذا قد يؤدي إلَّى الحساسية الغذائية ومشاكل فِيْ الجهاز التنفسي. . ، إضافة إلَّى زيادة معدلات الإصابة بالسمنة.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.