توقفِيْ عَنّْ محاولة تجشؤ الرضيع فِيْ هذه السن

يجب أن تدرك جيدًا أن طفلك سيعتمد عليك فِيْ كل شيء فِيْ الأيام الأولى، لأن هذا الزائر الجديد ببساطة لا يمكنه فعل أي شيء بمفرده، وأنت مصدر حياته تطعمه، تحممه، تهزه، غيره، بل ساعده على التجشؤ (حتى هذه الحركة التلقائية البسيطة يحتاج طفلك إلَّى مساعدتك خاصة فِيْ الشهرين الثاني والثالث من حياته. اكتشف فِيْ هذه المقالة متى يتجشأ الطفل تلقائيًا وما هِيْ فوائد التجشؤ.

متى يتجشأ الطفل تلقائيًا

يؤكد الخبراء دائمًا أنه لا توجد قاعدة عامة يمكن تطبيقها على جميع الحالات، ولهذا لا يوجد عمر محدد للتوقف، حيث يختلف من طفل إلَّى آخر، ويؤكد الخبراء أن العمر الأمثل هُو ما بين السنة الرابعة. الشهر وحتى الشهر السادس، ويمكن أن يصل هذا إلَّى الشهر التاسع، ويجب على الأم اتباع العلامات التي يظهرها طفلها والتي تعكس استعداده للتعامل مع مهمة التجشؤ، ولكن هناك عدد من العلامات التي يمكن أن تظهر. على الطفل أن تخبرك بالوقت المناسب، بما فِيْ ذلك قد يتجشأ طفلك عَنّْدما يظهر استعدادًا للجلوس دون مساعدة، ويكون طفلك أكثر نشاطًا ومستعدًا للتحرك فِيْ المقعد، ولكن تذكر أن طفلك قد يكون لديه الكثير من الغازات، وهذا هُو السبب فِيْ أنه لا يزال بحاجة إلَّى مساعدتك حتى بعد هذه الأشهر.

فوائد تجشؤ الطفل

الكلام مهم جدًا ولا يجب أن تتجاهله أبدًا عَنّْدما يأخذ الطفل حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، ويبتلع حتى القليل من الهُواء ويستلقي على ظهره بعد الانتهاء من الرضاعة، بالطبع مثل كل طفل فِيْ الشهر الأول أو الشهرين، وهذا هُو الحال . مما يتسبب فِيْ استقرار الهُواء فِيْ المريء مما يجعل طفلك يعاني من الغازات، والأسوأ من ذلك، أنه كلما زاد الهُواء يبتلع، زادت احتمالية أن يبصقه، وبالطبع يزعج طفلك أكثر ويجعله يبكي طوال اليوم. لا شك أنك تجد صعوبة فِيْ التجشؤ عَنّْد قيامك بالمهمة مرة فِيْ منتصف الوجبة ومرة ​​أخرى بعد انتهائها، وهذا الضيق بالتأكيد يزداد فِيْ المناسبات أو عَنّْد السفر بالسيارة لمسافات طويلة مثل أحيانًا يجب على الأسرة التوقف فِيْ منتصف الرحلة حتى لا ينهِيْ طفلك طعامه.

تتساءل الكثير من النساء عَنّْ السن المناسب للتوقف عَنّْ تجشؤ الطفل بعد كل وجبة.

هل التجشؤ علامة على شبع الطفل

التجشؤ ليس علامة على شبع الرضيع أو جوعه، بل هُو إطلاق الغازات التي ابتلعها الرضيع أثناء الرضاعة. أما الشبع والجوع، فهما أعراض مختلفة. يد فِيْ فمه، يلعق شفتيه، يدير رأسه نحو صدر الأم أو زجاجة الطفل ويسحب الجسم والذراعين، وفِيْ حالة ظهُور علامات الامتلاء عَنّْد الرضيع أقل من 6 أشهر، يحول الطفل رأسه بعيدًا عَنّْ صدر الأم أو بعيدًا عَنّْ زجاجة الطفل، يغلق الفم ويسند الذراعين.

أخيرًا، بعد أن أوضحنا لك متى يصبح تجشؤ الطفل تلقائيًا وما إذا كان له علاقة بإطعام طفلك الصغير، يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب، بما فِيْ ذلك أي أسئلة تخطر ببالك، ولا تتردد فِيْ القيام بذلك، وجعل القراءة والبحث هِيْ السبيل لمعرفة المزيد ولكن بعد استشارة الطبيب.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.