كَيْفَ تزيد من قدرات الأطفال العقلية بممارسات بسيطة

لا يولد أي طفل فِيْ العالم ماهرًا فِيْ الكلام والحركة والتعبير عَنّْ سعادته أو غضبه، ولكن يكتسب الطفل هذه الممارسات من خلال التواصل البصري مع الأسرة وينمو تدريجيًا ويكون قادرًا على الذهاب إلَّى المدرسة والتعرف على أصدقاء جدد. صنع الطائرات الورقية ورسم الأشخاص والأشياء الأخرى التي يتعلمها الطفل ويحصل عليها ممن يعيشون من حوله، ولكن هذا أيضًا لا ينفِيْ وجود العديد من الأطفال الذين يولدون أذكياء بطبيعتهم، ولكن يمكن لكل أم تنمية ذكاء طفلها من خلال بعض الأمور البسيطة. خطوات ومن خلال هذا المقال نذكر أهم الطرق التي تساهم فِيْ تنمية القدرات العقلية للأطفال.

تنمية القدرات العقلية للأطفال وزيادة التركيز

الأسرة هِيْ العامل الأول فِيْ تشكيل شخصية الطفل. وكلما زاد اهتمامهم بتعليم الطفل وتغذيته وحصوله على جميع حقوقه منذ سن مبكرة، زادت فرصه فِيْ النجاح والحصول على مناصب مرموقة فِيْ المستقبل. من خلال هذا، فإنه يبني عقلًا واعًا عَنّْد الأطفال. تتضمن هذه الإجراءات ما يلي

اعتني بالتغذية السليمة لطفلك

يحتاج الجسم أيضًا إلَّى الطعام. يتم تغذية الدماغ أيضًا بالطعام، مما يسمح له بالنمو والتفكير بشكل أفضل. على وجه الخصوص، هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن استهدافها لزيادة النشاط والحركة وإنتاج المزيد من النواقل والخلايا العصبية فِيْ الطفل، وأهمها بالإضافة إلَّى الحليب والبيض والعسل الخضار والفواكه الطازجة والمكسرات والبروتينات من اللحوم والأسماك وغيرها وعلى العكس يجب إقصاء الطفل تمامًا عَنّْ الوجبات السريعة والبطاطس المصنعة والأطعمة الضارة الأخرى، لاحتوائها على مواد حافظة تسبب تأخرًا فِيْ قدرات الطفل العقلية وتسبب الخمول والبلادة.

أعطه الألعاب المناسبة

الألعاب ليست فقط وسيلة ترفِيْهِيْة كَمْا يعتقد البعض ولكنها يمكن أن تساعد الطفل على تعلم أشياء جديدة وتنمية ذكائه وخلق المزيد من الإبداع فِيْه، ومن أهم هذه الألغاز والمكعبات حيث يستطيع الطفل تفكيكها والتفكير بها. فِيْ خلق أشكال جديدة منها كالمنازل والعربات والمصانع وأثناء اللعب يجمع الطفل كل حواسه ليحقق الشكل الذي يمتلكه فِيْ مخيلته وبالتالي يزيد من تركيزه ونشاطه الذهني. قدرات الأطفال هِيْ أيضًا لعبة اكتشاف الفروقات والشطرنج والسودوكو، كل هذه الألعاب تنمي كل حواس طفلك فِيْ نفس الوقت، مثل التركيز والخيال والإبداع والتفكير الدقيق، وبالتالي تطوير عقله بشكل أفضل وأسرع.

أجب على جميع الأسئلة التي تتبادر إلَّى الذهن

فِيْ مرحلة معينة من عمر الطفل وابتداءً من روضة الأطفال، يغمر الطفل فقط أسئلة عَنّْ كل شيء من حوله، وعادة ما تجيبه الأم عدة مرات، ثم يشعر بالملل، فِيْميل إلَّى الصراخ عليه. وإجباره على إبقاء فمه مغلقاً، وفِيْ بعض الأحيان يسخر من أسئلته التي يمكن أن يصفها بالسذاجة الكاملة وللأسف الأم لا تعرف ذلك. وهذا السلوك من الأشياء التي تبطئ القدرات العقلية للأطفال وتعيقهم. تطوير ذكائهم. مهما كان الطفل فهُو يشعر ويفهم محيطه، وسلوك أمه يمكن أن يجعله يفقد الثقة بنفسه، ويكبر مضطربًا ويخشى أن يسأل معلمه فِيْ المدرسة أو أستاذه فِيْ الجامعة، وربما حتى هُو. يصاب بالاكتئاب والاضطراب العاطفِيْ ويصبح غير قادر على الانخراط فِيْ أي نشاط عقلي يتطلب منه التفكير والإبداع.

ساعده فِيْ اكتشاف العالم من حوله

لا تجبر طفلك على البقاء فِيْ المنزل بحجة الخوف عليه واصطحابه معك للعمل والتسوق وزيارة الأقارب أو السفر معه أو تقديمه إلَّى نادٍ أو مساعدته على تعلم رياضة مثل السباحة والتنس و كرة القدم. الرياضة مهمة أيضًا لأنها تعمل على التوازن الهرموني فِيْ الجسم لزيادة النشاط واليقظة. من خلال الاهتمام بهذه الأشياء، توصلت إلَّى معادلة صعبة وتمكّنت من منحه مهارات عقلية وإبداعية جديدة، مع المساهمة أيضًا فِيْ تعريفه بأصدقاء جدد وجعله يرى العالم من حوله بشكل أوسع.

علم طفلك الرسم والموسيقى

يساعد الاستماع إلَّى الموسيقى فِيْ تخفِيْف التوتر والاكتئاب ويزيد من إنتاج الناقلات العصبية. كَمْا أنه يعمل على إطلاق المزيد من السيروتونين فِيْ الدماغ، مما يجعل طفلك يشعر بالحيوية والحرية دائمًا. من خلال الرسم، يمكن لطفلك إطلاق كَمْية هائلة من الذخيرة داخل ما يعتقده.

تنمية القدرات العقلية للرضيع

لا ينبغي أن يقتصر دور الأم على إطعام الرضيع وتوفِيْر الظروف المناسبة حتى يتمكن من النوم والقيام دون قلق، بل يجب أن يبدأ بترويض عقله ليفكر ويخلق من الأشهر الأولى من حياته. يتم استخدام كل هذه الأشياء لتنمية القدرات العقلية للأطفال من خلال الخطوات التالية

اقرأ له القصص

قم بشراء قصص مصورة وخذ ساعة فِيْ اليوم للجلوس مع طفلك، وإخبارهم بقصص ممتعة، واستخدام المهارات الحركية وتجسد الأصوات أثناء القِصَّة، وتحديد الأشياء لهم من خلال الصور لتنمية خيال طفلك وتفكيره. منذ سن مبكرة.

ساعده على لمس الأشياء

حيلة بسيطة لزيادة ذكاء طفلك ويمكنك البدء بتطبيقها من الشهر الثالث من عمر الطفل، عَنّْدما تحضر أي لعبة أو أداة بالقرب من الطفل وبمجرد أن يحاول الإمساك بها، خذها على الفور بقطعة صغيرة المسافة واستمر فِيْ تحريكها بعيدًا شيئًا فشيئًا ثم اتركها بجانبه حتى يحصل عليها بمفرده وبهذه الطريقة سيتعلم الطفل القدرة على التحكَمْ فِيْ الحركة بشكل أسرع ومن ناحية أخرى تكون قد ساهمت فِيْ تطويره. القدرات العقلية أيضًا، لأن أي حركة يقوم بها الإنسان ترجع إلَّى الناقلات العصبية التي يرسلها الدماغ إلَّى أعضاء الجسم.

استخدم الألوان

يمكن أن تسهم الألوان فِيْ زيادة القدرات العقلية للأطفال، فمن خلال تمرير مجموعة من الألوان المختلفة أمام الطفل، ينجذب إليهم وتتجه جميع حواسه نحوهم، مما يزيد من تركيزه، ويمكنك تنفِيْذ ذلك فورًا عَنّْ طريق شراء لون صندوق وتحريكه أمام عيني الطفل.

تحدث معه

إذا كنت تعتقد أن طفلك لن يكون قادرًا على فهمك أو الشعور به، فأنت مخطئ تمامًا. يشعر طفلك بحركتك منذ اللحظة التي تدخل فِيْها الغرفة ويمكنه أن يميز صوتك بين آلاف الأصوات الأخرى منذ أن كان جنيناً. لذلك يجب أن تتحدث إليه دائمًا بصوت ناعم وتبتسم له. بالتأكيد، لن يتمكن من الرد عليك بالكلمات، لكنه بالتأكيد سيرد بابتسامة.

فِيْ الختام يمكن القول إن القدرات العقلية للأطفال تزداد مع توفر أسرة هادئة وبيت مليء بالحب وبعيد عَنّْ التوتر والجدال، حتى يتمكن الطفل من التفكير والتركيز بشكل أفضل، ومن هذا المنظور ننصح عدم الاستهانة بأفكار ومشاريع أطفال المستقبل وبذل كل الجهُود لتنفِيْذها عمليا.