جبر الخواطر آيات وأحاديث ونماذج عملية لجبر الخواطر

الجبر من أكثر العبادات الممتنة لله سبحانه وتعالى، وهِيْ عبادة يستخف بها كثير من الناس. ديننا الحق ليس فقط دين عبادة وواجب بل دين شفاء ورسالة الاسلام لم تنتشر ولم تدخل القلب الا للرحمة والليونة والتسامح والمغفرة ان أمكن وما نحتاجه الان لابتكار مفهُوم الجبر من خواطر فِيْ نفوس الناس. تحدث عَنّْ مفهُوم الجبر بمزيد من التفصيل. أحاديث وآيات من القرآن تحدثت عَنّْ تصحيح الأفكار، كل هذا وأكثر فِيْ السطر التالي، لنبدأ ببركة الله.

مفهُوم الجبر

جبر الأفكار يا له من سلوك جميل ويا له من مخلوق جميل، لا يوجد أحد منا لا يحتاج إلَّى صديق فِيْ هذه الحياة يفرض عقله، لذا فإن تصحيح الأفكار هُو ببساطة الوقوف بجانب شخص محتاج للمساعدة المحتاج، لزيارة المريض، والوقوف بجانب من تحبه بقلق شديد. لقد شجع ديننا الحق على تصحيح الأفكار، فتقويم العقل له أجر عظيم عَنّْد الله، وعادة ما تجد الشخص الذي يحاول تصحيح أفكار الآخرين المحبوبين من جميع الناس، وستجد أنه لا يصمد. ضغينة على أحد، وتصحيح العقل فِيْ لحظة ضعف أكبر من كنوز الدنيا فِيْ ذلك الوقت، ربما كلمة طبية أو ابتسامة بسيطة يمكن أن تغير الإنسان من حالة إلَّى أخرى ومن ضعف إلَّى قوة، لذلك لا ينبغي أن نقلل من هذه العبادة.

آيات وأحاديث الجبر

هناك العديد من الآيات والأحاديث القرآنية حول تصحيح العقل، حتى الأنبياء أنفسهم يحتاجون أحيانًا إلَّى تصحيح العقل، فالبشر بطبيعتهم لا يستطيعون مواجهة الصعوبات بمفردهم ويحتاجون دائمًا إلَّى الدعم والتصحيح فِيْ أوقات الحاجة.

آيات قرآنية فِيْ الجبر

  • هناك آيات كثيرة فِيْ القرآن الكريم تتحدث عَنّْ تصحيح الأفكار، ومنها آيات نزلت عَنّْ الصحابي عبد الله بن أم مكتوم. فِيْ ذلك الوقت التفت إليه، فنزلت آيات عبسا وتولي، وهناك مثال عظيم للجبر فِيْ هذه الآيات. عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8 ) ويخاف (9) أن تشتت انتباهه.
  • وغيرها من الآيات التي فِيْها تعويضات لأفكار الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهم {ويرزقك ربك فترضى.
  • وكذلك سورة الكوثر، وفِيْها جبر فِيْ سبيل الرسول، بعد أن تعرض له بعض الوثنيين وأخبره أنه قطع ذرية وأنه ليس له أولاد. فأنزل الله سورة الكوثر شفاءً من أجل الرسول فقال إني أعطيك الكوثر (1)، فادع لربك وربك. 3)
  • أيضًا، أجبرت موسى على العديد من الآيات عَنّْدما ألقت بابنها موسى فِيْ اليمين وكاد قلبها أن يكسر إجابة الله لها (وقد أخذناه إلَّى أمه حتى تنال عيناها، ولن يحزنوا ولن يحزنوا. أعلم أنه ليس كذلك.

كَمْا ترى الثبات على الدين

الأحاديث النبوية فِيْ الجبر

  • لقد عرف رسول الله جيدًا قيمة تصحيح الأفكار وأراد أن يعلم قومه أهمية تصحيح الأفكار من بعده ونعطيكَمْ أمثلة كثيرة على تصحيح الأفكار. عَنّْ أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان لي أخ أصغر، كان لديه جرغول يلعب به، ومات، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ يوم من الأيام فقال يا له من محزن هل أبي حزين قالوا مات الطعَنّْ الذي كنت تلعب به يا رسول الله، فقال يا أبا عمير ما فعل الطعَنّْ أبا عمير ماذا فعل نغير عزَّى رسول الله طفلاً صغيراً مات عصفوره، ما أعظمك يا رسول الله!
  • ولما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ فضل تصحيح الأفكار عَنّْد الله تعالى، قال من يريح المسلم من ثقل الدنيا يخلصه الله من معاناة يوم القيامة. الذي يسهل علي المسلم ويسهل الله علي المحتاج. الأمر له فِيْ الدنيا والآخرة، والله فِيْ معونة العبد ما دام العبد فِيْ معونة أخيه.

توجد أمثلة لا حصر لها فِيْ الجبر فِيْ كتاب الله وسنة نبيه ولا يكفِيْ إخبارها فِيْ هذا المقال.

قد ترى أيضًا الفرق بين الضيق والضيق

فضل الجبر

ولجبر الفكر أجر عظيم عَنّْد الله، وينفع كل من يجبرهم العقل ومن يجبرهم عقلهم، وهُو أعظم عبادة لهم، وقد يراها البعض على أنها ليست عبادة بسيطة. وكثير من الناس يتجاهله، ولكن بغض النظر، فهُو من أكثر الأعمال المحبوبة عَنّْد الله.

  • أولاً، الشخص الذي يجبره عقل الإنسان سيحصل على مكافآت وأعمال صالحة لا تعد ولا تحصى، لذلك لا تقلل من شأن هذه العبادة أبدًا.
  • من يكره عقله محبوب بين الناس، ومعروف من الجميع، وصلى من أجله.
  • ييسر الله لمن يكره عقله أن يشتغل فِيْ أمر ما. ألم يكن الله تعالى (وهُو أجر خير إلا خير).
  • يريحه الله من مشقات يوم القيامة كَمْا ورد فِيْ الحديث.
  • يزرع فِيْ قلبه رحمة ونعومة ويزيل القسوة عَنّْ قلبه.
  • الله دائما معه.
  • من فرض عقله لن ينسى ما فعله طوال حياته وسيستمر فِيْ الدعاء من أجلك ولا نحتاج لمن يصلي من أجلنا.

نماذج عملية للجبر

قد يتساءل الكثير من الناس كَيْفَ يجبرون عقول الناس أو ماذا أفعل لأحصل على هذه المكافأة العظيمة من الجبر، وفِيْ السطور التالية سنقدم لك بعض النماذج العملية.

  • أولاً أن تنوي تصحيح أفكار الآخرين وهذا له أجر عظيم عَنّْد الله. يكفِيْ أنك قصدت وأن الأفعال لله خالص.
  • تقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين فِيْ الطريق، وخاصة الفقراء الذين ليس لديهم ماعزهم، لذلك اذهب واسأل عَنّْ حالتهم وحاول مساعدتهم قدر الإمكان.
  • زيارة المريض من أجمل أمثلة الجبر، فالمريض يحتاج من يقف بجانبه أثناء مرضه، مما يساعده عقلياً كثيراً ويساعده على التحسن فِيْ أسرع وقت ممكن.
  • كلمة ونصيحة طبية لصديقك فِيْ وقت حاجته، الصديق فِيْ وقت حاجته يحتاج من يقف إلَّى جانبه ويأخذ بذهنه وينصحه، لما لها من فضل كبير وتأثير كبير على الروح.
  • يقدمون تعازيهم للآخرين فِيْ حالة وفاة شخص عزيز عليهم.

يمكنك أيضًا رؤية الاتساق فِيْ المبدأ

الجبر من أعظم العبادات ولا يتطلب مجهُودًا جسديًا أو الكثير من المال، ولكن مجرد الوقوف بجانب من يحتاج إلَّى المساعدة والقيام بحاجاته، ويعتقد أن له تأثيرًا أكبر من إعطائه المال، فماذا فِيْ ذلك نحتاج الآن، هُو تثقيف الجميع من خلال الجبر ومكافأة ذلك الشيء العظيم الذي يأتي من خلال كلمة طيبة أو حتى ابتسامة عَنّْدما يكون أخوك فِيْ أمس الحاجة إليها.