المحميات الطبيعية في السعودية PDF

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية PDF تعتبر المحمية منطقة جغرافية تهدف إلى الحفاظ على حياة الكائنات الحية من الزوال والانقراض. بيان احتياطيات المملكة العربية السعودية من خلال جميع المعلومات المتعلقة بالاحتياطيات السعودية سيتم تضمينها في شكل pdf للاستخدام.

ما هي المحميات الطبيعية؟

هي منطقة جغرافية ذات حدود ومساحة محددة ، حيث يتم تخصيص هذه المنطقة من قبل السلطات لغرض الحفاظ على ما تحتويه من موارد طبيعية وبيئية ، وتمنع استغلالها من قبل مختلف الأفراد ، ومن أهم معالمها المحمية هي أنها تقع ضمن مسئولية جهة معينة داخل الدولة لضمان الحفظ. وتجدر الإشارة إلى أن المحمية تحتوي على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض ، مما يساهم في العمل بشكل مباشر على صيانتها ومنعها ، و توفير الحماية من التعديات البشرية.

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي يوجد بها عدد كبير من المحميات الطبيعية ، حيث تضم مجموعة كبيرة من المحميات التي تتميز بتنوعها المناخي ، حيث أنها من أبرز عناصر جذب السياح إليها. دول مختلفة من العالم. وعليه فقد أنشأت المملكة العربية السعودية حوالي 35 محمية طبيعية ، منها 15 جاهزة و 20 لا تزال قيد الإنشاء. سيتم شرح بعضها أدناه على النحو التالي:

مجاني مجاني محمي

وهي محمية طبيعية تتميز بمساحتها الكبيرة ووفرة صخور البازلت والأشجار المعمرة فيها. تقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية على حدود المملكة الأردنية الهاشمية ، حيث تأسست عام 1987. وهي من أولى المحميات التي أشرف عليها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية. سميت على اسم محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية.

محمية جزر أم قمري

وهي من المحميات المعروفة بصغر مساحتها في المملكة العربية السعودية ، حيث تقع في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة القنفذة. الفوقانية ، وسميت على اسم طيور القمار المقيمة والمهاجرة.

محمية وادي طربة

وهي من أهم وأجمل المحميات الطبيعية التي تتميز بالحياة النباتية ، لما لها من بعض المزايا ، أولها أنها تحتوي على العديد من الحيوانات النادرة ، بالإضافة إلى العديد من الأسماك التي لا تتكاثر في أي مكان آخر حول العالم. ، وتبلغ مساحتها شاسعة تقدر بحوالي 42 ألف كيلومتر مربع. تقع في جنوب المملكة العربية السعودية.

محمية جزر فرسان

وهي من المحميات التي تحتوي على جزر مأهولة ، حيث تتكون من مسطحات ومرتفعات محلية في الجبال ، بالإضافة إلى العديد من الأدوية القصيرة التي تنتهي عند وصولها إلى البحر. تضم أكثر من 84 جزيرة ، كما يوجد بها عدد من الطيور ، كما تحتوي على أنواع من الأشجار والنباتات مثل السمر والبلسم والسدر.

محمية الجبيل للحياة البحرية

وهي المحمية التي أقيمت بعد تحرير الكويت ، فهي من أبرز المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية وأشهرها ، والسبب في ذلك اهتمامها بالحفاظ على الحياة البحرية. وتتكون من 5 جزر مرجانية ، وتضم المحمية أكثر من 100 منطقة طبيعية ، من بينها 47 منطقة بحرية.

خريطة المحميات في المملكة

توجد المحميات الطبيعية في عدة مدن ومناطق داخل المملكة العربية السعودية ، وفيما يلي خريطة توضح جميع المحميات الطبيعية الموجودة في المملكة العربية السعودية ، على النحو التالي:

احتياطيات جديدة في السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على زيادة احتياطياتها لأنها موطن لكثير من الكائنات الحية المهددة بالانقراض. كما تسعى إلى رفع مستوى السياحة والحفاظ على الغطاء النباتي من خلال إنشاء عدة محميات ملكية للحفاظ على البيئة والحياة الفطرية والتي نرفقها بالأسماء التالية:

  • محمية الملك عبدالعزيز.
  • الامام المحمي عبد العزيز بن محمد.
  • حماية الإمام تركي بن ​​عبد العزيز.
  • محمية الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • الإمام سعود بن عبد العزيز المحمي.
  • محمية الأمير محمد بن سلمان.

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية PDF

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود عدد كبير من المحميات الطبيعية ، فهي من مناطق الجذب السياحي في المملكة التي يقصدها الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة ، باعتبارها الامتداد الجغرافي الكبير للمملكة والطبيعة. من مناخها ساهم في تنوع الحياة الفطرية فيها ، ومن أهمية هذا الموضوع سيتم عرض أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية ، سيكون لدى القارئ أهم المعلومات عنها بصيغة pdf لأنها واحدة من أبسط وتنسيقات سهلة يمكن للقارئ الاطلاع عليها وطباعتها على شكل نسخة ورقية أو بطاقات كرتونية يمكن توزيعها فيما بينها ، ويمكن تحميلها من خلال الرابط التالي “”.

وبذلك وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية (PDF) حيث تم تسليط الضوء على مفهوم المحميات الطبيعية بالإضافة إلى بيان أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية. السعودية وكذلك خريطة المحميات الطبيعية في السعودية.