5 خطوات لعلاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

فِيْ كثير من حالات الولادة الطبيعية، قد يلجأ الطبيب لعمل شق فِيْ منطقة المهبل، أو فِيْ المنطقة المعروفة باسم العجان، لتسهِيْل خروج الطفل، مما يدفعه لإجراء بضع غرز بسيطة لتضييق المنطقة بعد ذلك. الميلاد. والتي سوف تتوسع بشكل كبير بعد الولادة، والتي يمكن أن تؤثر لاحقًا على العلاقة الحميمة بين الزوجين. يصاحب هذه الغرز شعور بالألم، والذي ينحسر بسرعة فِيْ غضون أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، حسب حجم الجرح وعدد الغرز. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات المطلوبة للعَنّْاية بالجروح والخياطة بعد الولادة الطبيعية، وفِيْما يلي خطوات الخياطة بعد الولادة الطبيعية.

خياطة المهبل بعد الولادة الطبيعية

خياطة المهبل بعد الولادة الطبيعية أو شق العجان، وهِيْ فتحة يقوم بها الطبيب فِيْ المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج أثناء الولادة. يقرر الطبيب قطع العجان لأسباب عديدة أهمها طول فترة المخاض، تدهُور صحة الطفل، كبر حجم رأس الطفل وصعوبة إزالته، حالة الأم سيئة أو كانت تعاني من أي حالة طبية، مثل مرض السكري أو أمراض القلب. فِيْ الواقع، خياطة الولادة الطبيعية ليست مشكلة، ولكن الرعاية المناسبة هِيْ الأهم لأن الأم تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والفطريات، خاصة مع تراكَمْ دم النفاس فِيْ هذه المنطقة.

خطوات علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

يجب على الأم اتباع بعض طرق الخياطة الفعالة والنصائح بعد الولادة الطبيعية لتخفِيْف الألم وتسريع التئام الجروح وتجنب العدوى، ومنها

اتبع قواعد النظافة الأساسية

الحفاظ على نظافة الغرز بعد الولادة الطبيعية أمر ضروري لمنع العدوى الفطرية. لذلك، من الضروري غسل يديك قبل وبعد استخدام المرحاض، حيث يمكن للبكتيريا أن تنتقل بسهُولة من يديك وتسبب مضاعفات ما بعد الولادة. يوصي الأطباء أيضًا باستخدام زجاجة رذاذ مع محلول مطهر بيتادين لتطهِيْر وتجفِيْف جرح الولادة.

احصل على قسط كافٍ من الراحة

تتغاضى العديد من الأمهات الجدد عَنّْ أهمية الراحة بعد الولادة الطبيعية، ولكن هذا أحد الأشياء الرئيسية التي تساعد فِيْ تسريع التئام جرح الولادة. اطلب المساعدة من أحبائك وتجنب تمامًا أي عمل شاق خلال هذا الوقت.

كَمْادات الثلج

يساعد وضع أكياس الثلج على جرح الولادة على تسريع الشفاء والتئام الجروح ويساعد فِيْ تقليل الالتهابات. يمكنك ارتداء بعض أكياس الثلج، وكذلك الفوط الصحية، لمدة 10 إلَّى 20 دقيقة لتخفِيْف الألم. بعد الاستخدام، تخلص من هذه الضمادات تمامًا ولا تعيد استخدامها لتجنب تلوث جرح الولادة.

تناول أدوية مسهلة

يؤكد الأطباء أن استخدام الملينات بعد الولادة الطبيعية يساعد فِيْ تجنب حالات الإمساك التي تحدث بعد الولادة والتي يمكن أن تتلف الغرز وتؤدي إلَّى فتح الغرز، وتنظم هذه الأدوية حركة الأمعاء وتسهل عملية التخلص منها.

تجنب العلاقة الزوجية

فِيْ فترة ما بعد الولادة، تصبح العلاقة الزوجية مؤلمة للغاية، خاصة عَنّْد خياطة المهبل بعد الولادة الطبيعية. لذلك، يجب تجنبه حتى انتهاء فترة النفاس والتئام جرح الولادة تمامًا.

شاهد هذا الفِيْديو للتعرف على خطوات العَنّْاية بجرح الولادة الطبيعي للحفاظ على نظافته وتسكين الألم.

لقد قدمنا ​​لك خطوات علاج الغرز بعد الولادة الطبيعية، لذا احرصي على متابعتها وعلاج الغرز بالشكل المناسب وعدم الاستهانة بها، حيث يمكن أن يتسبب ذلك فِيْ بعض المضاعفات الصحية مثل النزيف والالتهابات الشديدة.