كَيْفَ تساعد ابنك على إيجاد شغف الحياة الخاص به دون تحكَمْ منك

الشغف بالحياة هُو أحد الأشياء التي لا نعرفها جميعًا بسهُولة، ولكن إذا وجدتها، فإنها تدفعك إلَّى الأمام وتتقدم وتجعل المرء يعيش حياة مشرقة بالأمل والطموح ورؤية المستقبل. وعلى العكس من ذلك، أولئك الذين لا يجدون شغفهم يعيشون مثل الأحياء الأموات. أنت تعيش حياة لا تعرف فِيْها ما تريد وإلَّى أين أنت ذاهب، لذا فإن اكتشاف شغف الطفولة والطفولة هُو أحد أفضل الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها من أجل أطفالهم.الأساليب التعليمية التي ستساعدك على اكتشاف الشغف من الحياة لأطفالك من سن مبكرة.

أسأل ابنك، ما الذي يود أن يفعله بالضبط

من المحتمل جدًا ألا يكون لدى ابنك هُواية معينة، لكنه قد يكون معجبًا بممارسة بعض الأشياء ولا يعتبرها هُواية أو موهبة. يمكنك مساعدته فِيْ تطويرها وجعلها هُواية وعادة، على سبيل المثال، اسأله عما إذا كان يحب الاستماع إلَّى الموسيقى أو تلعب كرة القدم هل تفضل الرسم أم الطبخ وما إلَّى ذلك وما إلَّى ذلك والشيء الذي تكتشف فِيْه الرغبة لها، فدعه يفعل ذلك وتذكر أن تسأله من وقت لآخر إذا كان يريد أن يفعل شيئًا محددًا قد يكون مترددًا أو خائفًا، وأجبه بالقول إنه عَنّْدما تأتيه الرغبة فِيْ فعل شيء ما، دعه يلعب بالخارج إذا أراد، واقف فِيْ المطبخ مع والدته إن أمكن. دعه يفعل ما يشاء ولكن تحت إشرافك وليس تحت ضغط.

اسأل ابنك ما الذي يحفز قراراته

بالطبع كل منا يتأثر بالمجتمع الذي يعيش فِيْه وهذا يؤثر على قراراته وسلوكه فِيْ الحياة، لكن إذا شعرت أن ابنك يتخذ قراراته فقط لإرضاء المجتمع وصورته أمام الناس، فأنت بحاجة الاهتمام، لأن الشغف لا يأتي على هذا النحو، والنظر إلَّى ما يريده المجتمع والعمل على تحقيقه، فإنه يؤدي إلَّى إهمال شغف الحياة وحتى تقليله، لذا فالشغف شيء ينبع من رغباتك وهُو مدفوع نفسك الشخصية وليس الآخرين، غالبًا ما يُعتبر حبك لفعل شيء لسبب غير واضح لك شغفًا.

دعه يسأل أسئلة عاكسة

كثير من الناس ليسوا على دراية بثقافة الأسئلة العاكسة. كن معلمًا ومساعدًا لابنك واجعله يجلس وحده ويسأل نفسه الأسئلة التالية

  • متى كانت آخر مرة كنت سعيدا، من كان معك وماذا كنت تفعل
  • متى كانت آخر مرة شعرت فِيْها بالرضا وما السبب
  • أسأله أيضًا، ما الموضوع الذي تشعر بالحماس للتحدث عَنّْه لماذا تشعر بالحماس الشديد
  • سألته إذا كان هناك حريق فِيْ المنزل، ما هُو أول شيء سيفعله لإنقاذه
  • إذا أراد تغيير شيء ما فِيْ عائلته أو منزله أو حياته بشكل عام، فماذا سيكون

ماذا تفعل إذا لم يجد ابنك شغفه بالحياة

إن العثور على شغف فِيْ الحياة لابنك ليس بالأمر السهل دائمًا، خاصة مع شخص لا يعرف ما يريد أن يكون أو ما يريده بالضبط، ومن وظيفتك مساعدته فِيْ العثور على نفسه وماذا يهتم به وماذا يريد فِيْ الحالة المستقبلية، يمكن أن يكون الشغف مختلفًا لكل شخص ويمكن أن يأخذ شكل هُواية فِيْ شكل رغبة فِيْ وظيفة معينة أو فِيْ السعي إلَّى نشاط معين. إليك بعض الأفكار لمساعدة ابنك فِيْ العثور على شغف بالحياة

  • استمع إلَّى ابنك ودعه يكتشف بعَنّْاية ما يحبه أكثر.
  • اطلب من ابنك كتابة قائمة بكل الأشياء التي يحب القيام بها.
  • حلل شخصية ابنك وحدد الهُوايات التي يحتمل أن يستمتع بها.
  • اقترح عليه بعض الهُوايات لتجربتها.
  • قدمه للأشخاص الذين لديهم شغف بالحياة ولديهم ما يريدون.

احترم شغف ابنك بالحياة

بعض المشاكل التي يواجهها الآباء مع أطفالهم هِيْ عدم موافقتهم على شغف أطفالهم بالحياة. يمكن تمثيل هذا الشغف فِيْ هُواية مثل الغناء أو الرغبة فِيْ إنشاء مقاطع فِيْديو أو التدوين أو الجري. لهذا السبب عليك أن تحترم رغبة ابنك فِيْ فعل أي شيء، فقط علمه ونصحه وراقبه ودعه يفعل ما يشاء طالما أن ما يفعله لا ينتهك الأخلاق أو الدين.

بعض النصائح للآباء لاتباعها

  • قبل أن ترغب فِيْ العثور على شغف بحياة ابنك، يجب أن يكون لديك أيضًا شغف، وإذا كنت تريد أن يجرب ابنك هُواية ما، فافعل ذلك أولاً. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تعليم ابنك هُواية القراءة، فأنت يجب أن يقرأ أمامه وبالتدريج سيقلدك وبعد ذلك يمكنه أن يحب هذه الهُواية.
  • من المحتمل جدًا أن ابنك لا يحب هُوايتك التي تحبها، ومن المحتمل أيضًا أنك لا تحب ما يفعله ابنك، ولكن على أي حال يجب أن تحترم رغبته لأن الأذواق تختلف دائمًا.
  • خذ الوقت الكافِيْ لمساعدة ابنك فِيْ هُوايته الجديدة، فليس من الحكَمْة تشجيعه على إيجاد هُوايته أو شغفه فِيْ الحياة وعَنّْدما يجدها ابتعد عَنّْه وأهمل رغبته، فدعمه دائمًا.
  • احترم رغبة ابنك فِيْ تغيير هُوايته. قد يأتي وقت يكتشف فِيْه ابنك أن ما كان يفعله لم يكن شغفه الحقيقي فِيْ الحياة ويحاول شيئًا آخر، لذا احترم رغبته فِيْ القيام بذلك ودعه يفعل ما يريد.
  • احرص على عدم إجبار ابنك على فعل أي شيء لا يحبه. ما تراه خيرا كالسباحة قد لا يناسب ميوله وأهُوائه ويضره، لذلك احترم رغباته دائما ولا تجبره على فعل أي شيء.
  • امنح ابنك فرصة لممارسة هُوايته جيدًا واعلم أن شغفه بالحياة يمكن أن يدوم لفترة أطول مما تتوقع، لذا خادع ابنك ليفعل ما يشاء وامنحه مساحة من الحرية ولا تضغط عليه.
  • امنح ابنك الفرصة لممارسة شغفه الحياتي وهُواياته مع أصدقائه الذين يشبهُونه فِيْ نفس الشغف، لأن هذا سيزيد من قدراته ويحفزه ويطور حياته.

شغف الحياة هُو ما يجعل الفرد يعيش مع هدف ويسمح له بالحصول على منظور معين عَنّْ حياته، لذلك إذا وجد ابنك شغفه منذ الطفولة، فسيساعده ذلك على أن يصبح رائعًا عَنّْدما يكبر ويتعلم كَيْفَِيْة بناء البلد وكَيْفَِيْة المضي قدمًا ومواجهة الصعوبات، فلا تتردد فِيْ اكتشاف موهبة أو شغف ابنك منذ صغره، حتى لا تضيع الكثير من حياته دون معرفة ما يستحق العيش من أجله.