هل السعودة حرام ام حلال

هل السعودة حرام أم حلال من القضايا التي يهتم المسلمون بمعرفتها حول حكَمْها فِيْ الشريعة الإسلامية، لأن نظام السعودة مصطلح يستخدم فِيْ المملكة العربية السعودية للتشريعات العمالية للمواطنين السعوديين بدلاً من العمالة الأجنبية غير السعودية فِيْ القطاع الخاص. ورأى مسؤولون سعوديون أن نسبة الموظفِيْن فِيْ القطاعات السعودية واحدة مقابل ثلاثة موظفِيْن غير سعوديين، يود الكثيرون معرفة ما إذا كان الراتب السعودي حرامًا أم حلالًا، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع ويكي، بالإضافة إلَّى بالقرارات القانونية لمجلس كبار السن، سوف يعطيك إجابة على سؤال هل النظام السعودي حلال أم حرام.

ما هِيْ السعادة

قبل الإجابة على سؤال هل السعودة حرام أم حلال، سنعرف ما هِيْ السعودة، وهُو مصطلح يستخدم فِيْ عملية استبدال العمالة الوافدة من الخارج بموظفِيْن سعوديين فِيْ وظائف القطاع الخاص. الموظفون فِيْ سوق العمل السعودي موظف سعودي واحد مقارنة بثلاثة موظفِيْن غير سعوديين ورأوا ذلك نسبة كبيرة جدًا، وبينما رأى السعوديون أنه إجراء معقول للحد من البطالة المنتشرة بين الشباب السعودي، العرب غير السعوديين رأوا فِيْها عملية عَنّْصرية.

انظر أيضًا كَيْفَ تفصل نفسك عَنّْ السعادة

هل السعودة حرام أم حلال

جادل العديد من المشايخ والعلماء المعاصرين بأن السعودة الوهمية محظورة وغير مسموح بها قانونًا لأسباب عديدة، يمكن تلخيصها فِيْما يلي

  • إن إعطاء الدولة جزء من الراتب مقابل توظيف مواطنين وشركات تدفع رواتب بدون عمل هُو خيانة لتلك الثقة وفِيْ الحديث يقول صلى الله عليه وسلم “من يغش ليس مني”.
  • وعَنّْدما رخصت هذه الشركات لعملها، تقرر أنها توظف عددًا من المواطنين السعوديين، وبالتالي كان عليهم توظيفهم فعليًا لتحقيق الشرط، ويقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – ” المسلمون يلتزمون بشروطهم “.
  • المواطنون الذين لا يعملون، يأخذون نقوداً ظلماً، إما يحتفظون بمناصبهم ويتقاضون أجورهم كاملة، أو يستقيلون عَنّْدما يرون أنهم ظلموا صاحب العمل، إلا أنه سيلتقي بالله الذي سيتحمله يوم القيامة. “

وانظر أيضاً حكَمْ تحية العاشر من ذي الحجة الإسلام ويب

سعودة الحكَمْ النقدي

تقوم المملكة بتنفِيْذ السعودة من خلال تخصيص نسبة معينة فِيْ تعيين السعوديين، وهِيْ تعادل نسبة تعيين العمالة الوافدة، ويتم ذلك تحديداً فِيْ مؤسسات وشركات القطاع الخاص، وهنا يمكنك الاطلاع على قرار قبول السعوديين. مال

  • جادل العديد من العلماء والمحامين بأن حكومة نظام السعودة غير مسموح بها لأنه من المفترض أن يقوم على التوظيف الحقيقي للشباب السعودي وليس على العمالة الوهمية للشباب لاكتساب الخبرة والمهارات فِيْ العمل.
  • تقول هذه المجموعة من العلماء إن نظام السعودة الحالي يعتمد على توظيف سعوديين وهميًا وتلقي رواتبهم دون عمل.
  • ورأى هذا الفريق أن نظام السعودة مع هذا التطبيق غير مسموح به لأنه يشترط دفع أجور الموظفِيْن دون تعويض، حتى يحصلوا على هذه الأموال بطريقة غير مشروعة، حتى لو كان ذلك بموافقة صاحب العمل.

وانظر أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

حكومة ابن باز السعودة

لم يتحدث الشيخ ابن باز عَنّْ حكَمْ النظام السعودي ولكن فِيْ إحدى فتاواه تحدث عَنّْ موظف يتقاضى راتباً شهرياً سواء كان صغيراً أو كبيراً داخل أحد القطاعين العام أو الخاص دون بذل أي جهد أو تعب. مقابل راتبه، هذا حرام ولا تجوزه الشريعة الإسلامية، وعلى كل مواطن سعودي يتقاضى راتباً بدون عمل أن يرفضه لأنه يحرض الناس على الفساد، ويتعصب راتبه. جبهته ومقابل اجتهاده فِيْ سبيل العمل.

  • وانظر أيضا هل يجوز أن يرحم ابن باز بالكافر

هل السعودة حرام أم حلال مطلق

أصدر الشيخ المطلك فتواه فِيْ هل السعودة حرام أم حلال قال عضو هِيْئة كبار العلماء، أحد مستشاري الديوان الملكي الشيخ عبد الله المطلك، إنه رأى جواز “السعودة”، مبيناً أنه لا حرج فِيْ دخول باب بيته وأن صاحب المحل فعل ذلك. لا تأكل المحرمات وأنه أعطى الناس حقوقهم.

وحول “هُو الدليل” على تلفزيون “بداية”، أضاف “إذا تم تسريحهم من العمل، فأنا لا أرى المعاناة من كونهم موظفِيْن فِيْ هذه الشركة وأنهم يتقاضون الرواتب التي يحصلون عليها”.

وأوضح أن هناك اختلافا بين العلماء فِيْ الحكَمْ الشرعي للسعودة والرواتب الممنوحة للأشخاص المسجلين فِيْ بعض الشركات والمؤسسات، مشيرا إلَّى أن بعض العلماء يرون فِيْ الجواز وهناك من يعتقد ذلك.

  • وانظر أيضاً حكَمْ قص شعر النساء فِيْ ذي الحجة

هل يجوز أخذ أجر بدون عمل بموافقة صاحب العمل

لا يخلو قرار قبول الأجر بدون عمل بموافقة صاحب العمل من ثلاث حالات ذكرها العلماء وتفاصيلها على النحو التالي

  • لكي يأتي الراتب من مؤسسة خاصة بعلم ورضا صاحب المؤسسة، فِيْجوز أخذ الراتب.
  • أن يكون الراتب من مؤسسة خاصة ولكنه من منظم الراتب دون علم صاحب المؤسسة حيث لا يجوز أخذ المال هنا.
  • ولكي يكون الراتب من إحدى مؤسسات الدولة فلا يجوز أخذ المال هنا لأنه يخص الدولة وليس لشخص معين والله أعلم.

فأجبنا على السؤال هل السعودة حرام أم حلال، ونعرف ما هُو نظام السعودة، ثم انتقلنا للحديث عما إذا كانت السعودة محرمة على المرأة وأنها مفروضة لصالح الشباب السعودي، وأخيراً. علمنا حكَمْ أخذ الأجر بدون عمل بموافقة صاحب العمل.