هل يمكن علاج الإسهال للأطفال حديثي الولادة بالأعشاب

فِيْ الماضي، اعتمدت الأمهات على الأعشاب فِيْ علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عَنّْد الرضع مثل الانتفاخ، والإمساك، والمغص، وأكثر من ذلك، وفِيْ بعض الأحيان كانت الأمهات يستخدمن التغذية العشبية بين الوجبات الأساسية للحفاظ على شعور أطفالهن بالشبع. يعتبر الإسهال من الأعراض الشائعة عَنّْد الأطفال خاصة فِيْ الأشهر الأولى من حياتهم، وقد تتساءلين عَنّْ إمكانية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بالأعشاب، ويمكنك أن تجدي الإجابة فِيْ هذا المقال.

هل يمكن علاج الإسهال عَنّْد حديثي الولادة بالأعشاب

على الرغم من أن العديد من الأعشاب مثل الكَمْون والشمر واليانسون والكَمْون وغيرها قد استخدمت لسنوات عديدة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والمغص والإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، فقد تغير الوضع مؤخرًا. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء طفلك أي أعشاب دون سن ستة أشهر، ولا يكفِيْ سوى حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، لأن السوائل الأخرى غير متوازنة فِيْ الإلكتروليتات مثل البوتاسيوم والكالسيوم وغيرهما. لا تستطيع كليتا الطفل غير الناضجة التعامل معها.

باختصار، لا يمكن علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بالأعشاب ويمكن استخدامه بعد ستة أشهر من عمر الطفل ولا يجب استخدامه بدلاً من الرضاعة لإرضاء الطفل لأنه قد يعرض الطفل لفقر الدم. وأمراض سوء التغذية.

يقال إن الأعشاب الشائعة مثل النعَنّْاع واليانسون وغيرهما لا تعالج الإسهال، بل تعمل على تهدئة التقلصات المصاحبة له وإرخاء عضلات المعدة، مما يقلل من التهِيْج ويطرد الغازات. لذلك، إذا كان المولود يعاني من الإسهال، فمن الأفضل استشارة الطبيب ومتابعة الرضاعة الطبيعية لتجنب الجفاف.

أسباب الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

  • العدوى الفِيْروسية يعتبر فِيْروس الروتا هُو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال عَنّْد الرضع دون سن الثانية، لكن حدوثه انخفض بفضل لقاح الفِيْروسة العجلية، وعلى الرغم من أنه يمكن الإصابة به من خلال التطعيم، إلا أن أعراضه خفِيْفة ويتعافى الأطفال بسرعة.
  • تناول المضادات الحيوية يعاني واحد من كل عشرة أطفال ممن يتناولون المضادات الحيوية من الإسهال والغثيان وآلام فِيْ المعدة، وبغض النظر عَنّْ قتل البكتيريا الضارة، فإنها تقتل البكتيريا النافعة فِيْ الأمعاء، مما يؤدي إلَّى اضطراب المعدة والإسهال. ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن الإسهال ناتج عَنّْ مضاد حيوي، فلا تتوقف عَنّْ تناوله واستشر طبيب طفلك، فالتوقف دون إعادة ملء الجرعة قد يؤدي إلَّى تكرار العدوى.
  • حساسية الحليب يعاني ما يصل إلَّى 3٪ من الأطفال من حساسية تجاه بروتينات الحليب فِيْ منتجاتهم، بما فِيْ ذلك معظم أنواع الحليب الاصطناعي. قد يتقيأ الطفل المصاب بحساسية بروتين الحليب ويصاب بالطفح الجلدي والإسهال. إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه بروتين الحليب، فقد يطلب منك طبيبك تجنب منتجات الألبان إذا كنت مرضعة، أو تغيير الحليب إذا كنت ترضعين.
  • نقص الزنك قد يشير النمو البطيء أو فقدان الوزن المرتبط بالإسهال إلَّى صعوبة امتصاص بعض العَنّْاصر الغذائية فِيْ الأمعاء، مثل الزنك، وهُو أمر شائع فِيْ حالات مرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي.
  • أسباب أخرى يمكن أن يحدث الإسهال المتكرر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بسبب أمراض مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وأورام الغدد الصم العصبية وغيرها.
  • فِيْ الختام يا عزيزتي لا يلزم علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بالأعشاب، ولا إعطائها قبل إتمام الشهر السادس، وبشكل عام استشارة الطبيب لتشخيص حالة طفلك، ومعرفة سبب ذلك. الإسهال، والاستمرار فِيْ إرضاعه لتجنب الجفاف الذي قد يهدد حياته فِيْ هذا العمر.