ما هُو طفِيْلي الجيارديا

الجيارديا هِيْ طفِيْلي يسبب داء الجيارديات، وهُو عدوى تصيب الأمعاء الدقيقة تصيب الأشخاص عَنّْدما يتلامسون مع الأشخاص المصابين أو عَنّْدما يأكلون طعامًا ملوثًا أو يشربون مياه ملوثة بالطفِيْلي، وتحدث هذه الحالة فِيْ جميع أنحاء العالم، ولكنها أكثر شيوعًا فِيْ عادة ما تلتئم عدوى الجيارديا فِيْ البلدان المزدحمة فِيْ غضون أسابيع قليلة، لكنها يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل المعوية بعد الإصابة لفترة طويلة وهناك القليل من العلاجات الفعالة وأفضل دفاع هُو منع العدوى فِيْ المقام الأول. داء الجيارديات وأعراضه وعلاجه.

ما هُو طفِيْلي الجيارديا

عادة ما توجد الطفِيْليات Giardia أو Giardia lamblia، أو الطفِيْليات المعوية، فِيْ فضلات الإنسان والحيوان. يمكن أن ينمو أيضًا فِيْ المياه الملوثة والأغذية الملوثة والتربة الملوثة. يمكن أن يعيش خارج جسم مضيف أو مضيف لفترات طويلة من الزمن لأن الطفِيْل يحيط نفسه بقشرة خارجية صلبة فِيْ البراز قبل الخروج، بحيث يمكن أن يعيش لأشهر خارج الجسم، سواء على السطح أو فِيْ الملوث المياه مثل البرك أو البحيرات أو الأنهار، حيث ينتقل الطفِيْل. البراز أو الحفاضات أو الصرف الزراعي، ولكن من غير المرجح أن تحدث العدوى من الطعام عَنّْ طريق تسخين الطعام وقتل الطفِيْل.

ولكن عَنّْدما يكون هناك نقص فِيْ النظافة فِيْ التعامل مع الطعام أو غسله بماء ملوث، يمكن أن يسبب العدوى، ويمكن لطاقم الحضانة نقل العدوى إليهم من تغيير الحفاضات، ويصاب الأطفال بالعدوى كثيرًا، ويمكنهم نقل العدوى. إلَّى والديهم أو عائلاتهم، ويمكن أن تنتقل العدوى بين أفراد الأسرة، إذا كان بينهم. بالإضافة إلَّى لمس الأسطح الملوثة، مثل مقابض الحمام أو الألعاب، ثم تناول الطعام دون غسل اليدين، يمكنه أيضًا نقل العدوى. .

بمجرد دخول الطفِيْلي إلَّى الجسم، تتحلل غلافه الخارجي، ويطلق الطفِيْل ويسبب عدوى فِيْ مضيفه، وتظهر الأعراض التي سنذكرها فِيْ الفقرة التالية.

أعراض الإصابة بالجيارديا

حوالي ثلثي الأشخاص المصابين بالجيارديا لا تظهر عليهم أي أعراض، لكنهم حاملون للطفِيْلي وقادرون على تمريره عبر البراز.

  • الإسهال المائي أو كريه الرائحة الذي قد يتناوب مع الإسهال الناعم والدهني العائم.
  • تقلصات وغازات.
  • ضغط عصبى.
  • الغثيان والقيء فِيْ بعض الأحيان.
  • فقدان الوزن.
  • الغازات الزائدة.
  • فقدان الشهِيْة.
  • صداع الراس؛
  • آلام فِيْ البطن واضطراب فِيْ المعدة (عسر الهضم).
  • ارتفاع حرارة خفِيْف.
  • عدم تحمل اللاكتوز عدم تحمل منتجات الألبان أو منتجات الألبان فِيْ الأطعمة التي لم تكن ظاهرة من قبل.

يمكن أن تستمر أعراض داء الجيارديا من أسبوعين إلَّى ستة أسابيع، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تستمر لأشهر أو أكثر، أو يمكن أن تتكرر بعد أن تهدأ الأعراض.

يمكن أن تطول مدة الأعراض بسبب التغيرات التدريجية فِيْ بطانة الأمعاء. يتداخل هذا الطفِيْل مع قدرة الجسم على امتصاص الدهُون، لذلك أثناء الإصابة بالطفِيْلي، قد يكون هناك زيادة فِيْ الدهُون فِيْ البراز وقد يستغرق الأمر حان الوقت للأمعاء لإصلاح نفسها.

فِيْ الفقرة التالية، سنتعرف على خيارات علاج الإصابة بهذا الطفِيْل.

علاج طفِيْليات الجيارديا

فِيْ معظم الحالات يكون المرض شفاء ذاتيا ولكن العلاج فكرة جيدة لكل من تظهر عليه أعراض خاصة إذا كانت شديدة أو طويلة الأمد وقد يوصف العلاج حتى لو لم تظهر الأعراض حيث يمكن أن يتوقف علاج المرض المرض. انتشار العدوى للآخرين وخاصة الأطفال والعاملين الميدانيين. توفِيْر الغذاء، بما فِيْ ذلك

  • يؤخذ الميترونيدازول لمدة 5-7 أيام.

  • تينيدازول، وهُو فعال مثل الميترونيدازول، ولكنه يستخدم بجرعة واحدة لعلاج داء الجيارديات.
  • يعتبر Nitazoxanide خيارًا شائعًا للأطفال لأنه يأتي فِيْ شكل شراب ويتم تناوله على مدار ثلاثة أيام.
  • يُعطى الباروموميسين فِيْ ثلاث جرعات خلال 5-10 أيام.

يمكن للطبيب أن يطلب العلاج لجميع أفراد الأسرة الذين يتعاملون مباشرة مع الشخص المصاب، لكن المرأة الحامل تفضل عدم معالجتها من داء الجيارديا إلا بعد الولادة، لأن معظم أدوية الجيارديا ممنوعة أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بحسب رؤية الطبيب، سيصف العلاج المناسب فِيْ حالة معينة، مثل الباروموميسين، الذي لديه فرصة أقل للتسبب فِيْ تشوهات الجنين من بين علاجات الجيارديا الأخرى.

فِيْ الختام عزيزتي سوبر بعد مقالنا عَنّْ طفِيْلي الجيارديا وأعراضه وعلاجه خلال فترة الإصابة بالطفِيْلي، من الضروري التأكد من أن الجسم يعوض عَنّْ طريق شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف. الجيارديا.

لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.