أعراض الصدفِيْة عَنّْد الرضع

الصدفِيْة عَنّْد الرضع هِيْ حالة جلدية نادرة ولكنها مزمنة تؤدي إلَّى زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ خلايا الجلد الزائدة مصحوبة بظهُور بقع حمراء متقشرة تعرف باسم لويحات حادة الحواف وقشور جلدية متقشرة. تتراوح فِيْ اللون من الرمادي إلَّى الأبيض الفضي مصحوبة بحكة خفِيْفة بعد المعتدلة إلَّى الشديدة، وفِيْ ما يلي سوف أعرض عليكَمْ – أعزائي – الأعراض الشائعة لمرض الصدفِيْة عَنّْد الرضع، وأسباب حدوثها وطريقة حدوثها. العلاج فِيْ هذه السن المبكرة.

أعراض الصدفِيْة عَنّْد الرضع

الصدفِيْة مرض مناعي ذاتي غير معدي يصيب الجلد. فِيْما يلي أبرز أعراض الإصابة

  • ظهُور بقع قشرية بيضاء ضاربة إلَّى الحمرة على الجلد فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم، مصحوبة بحكة أو ألم.
  • ظهُور بقع متقشرة معرضة للنزيف فِيْ عدد من الأماكن على جسم الرضيع، وأكثر الأماكن شيوعًا لمرض الصدفِيْة هِيْ الوجه والرقبة والمرفقين والركبتين ومنطقة الحفاض وفروة الرأس.
  • عَنّْدما يتعلق الأمر بتشخيص الصدفِيْة عَنّْد الرضع، هناك ثلاثة أنواع من الصدفِيْة تصيبهم

    • الصدفِيْة المتقشرة يعاني معظم الأطفال المصابين بالصدفِيْة من هذا النوع من الصدفِيْة، والذي يسبب بقعًا حمراء وجافة تسمى لويحات ذات قشور فضية. تظهر هذه القشور عادة على الركبتين والمرفقين وأسفل الظهر وفروة الرأس ونادرًا ما تظهر حكة مؤلمة.
    • تسبب الصدفِيْة النقطية، والتي تسمى أيضًا الصدفِيْة “الشبيهة بالأمعاء”، فِيْ تكوين نقاط حمراء صغيرة على الجذع والظهر والذراعين والساقين. من المحتمل أن يكون سببه عدوى بكتيرية. غالبًا ما يصاب العديد من الأطفال المصابين بهذا النوع من الصدفِيْة بصدفِيْة اللويحات.
    • طفح الحفاضات الصدفِيْة، هذا النوع يمكن أن يصيب الأطفال دون سن الثانية، يحدث على الجلد المغطى بالحفاضات، يمكن أن يبدو مثل الصدفِيْة اللويحية ويمكنك تمييزه عَنّْ طفح الحفاض العادي الذي لا يحسن طفح الحفاضات الصدفِيْة الطفح الجلدي المنتظم. علاج او معاملة.

    أسباب الصدفِيْة عَنّْد الرضع

    الصدفِيْة ليست مرضا معديا، لذلك لا يمكن نقلها من شخص لآخر، فِيْ حين أن السبب الدقيق لمرض الصدفِيْة لم يتم تحديده بعد من خلال الدراسات العلمية، فهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم فِيْ تطور مرض الصدفِيْة عَنّْد الرضع، وفِيْ النص التالي سوف أقدم لكَمْ أبرزها

    • العوامل الوراثية يُعتقد أن الصدفِيْة ناتجة عَنّْ مجموعة من العوامل الوراثية. أظهر عدد غير محدود من الدراسات أن وجود قريب من الدرجة الأولى أو الثانية مصاب بالصدفِيْة يزيد بشكل كبير من احتمال إصابة الطفل الجديد بالصدفِيْة.
    • يزيد الاستعداد لأمراض المناعة الذاتية والتاريخ العائلي لاضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض الغدة الدرقية أو التصلب المتعدد أو مرض كرون من احتمالية إصابة الرضيع بالصدفِيْة.
    • التعرض للمسببات البيئية المعدية عَنّْد الرضع والأطفال، غالبًا ما يسبق الصدفِيْة التعرض لعدوى بكتيرية. عدوى المكورات العقدية التي تسببها نزلات البرد هِيْ السبب المعدي الأكثر شيوعًا لمرض الصدفِيْة عَنّْد الرضع والأطفال الأكبر سنًا.

    وتجدر الإشارة إلَّى أن الصدفِيْة عَنّْد الرضع هِيْ حالة نادرة ويصعب تشخيصها بشدة لأنها تشبه أمراض الجلد الأخرى (الأكثر شيوعًا)، لذلك يعتمد الطبيب على التاريخ العائلي والفحص الدقيق لشكل وملمس جلد الطفل. تشخيص الصدفِيْة عَنّْد الرضع، متمايزة عَنّْ حالة طفح الحفاض، وقد يكون من المفِيْد استشارة طبيب أمراض جلدية متخصص، وليس مجرد طبيب أطفال.

    علاج الصدفِيْة عَنّْد الرضع

    غالبًا ما يكون لمرض الصدفِيْة عَنّْد الرضع أعراض خفِيْفة فقط، ويفضل الأطباء عدم وصف الأدوية والكريمات العلاجية ذات الآثار الجانبية غير المناسبة لهذا العمر الصغير، لذلك يريدون منع الآثار الجانبية لمرض الصدفِيْة، مثل

  • تجنب أن تكون شديدة الحرارة أو شديدة البرودة على بشرة طفلك.
  • العلاج بالضوء فوق البنفسجي (PUVA).
  • استخدام المستحضرات والكريمات مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية ومشتقات فِيْتامين د الموضعية.
  • عرّض نفسك لأشعة الشمس الطبيعية فِيْ ساعات الصباح الباكر لتجنب تعريض بشرتك لأشعة الشمس الضارة.
  • بالفعل فِيْ هذه السن المبكرة، استخدم الكريمات المرطبة المصممة لمرضى الصدفِيْة.
  • فِيْ الختام، بعد التعرف على أعراض الصدفِيْة لدى الأطفال وأسبابها وأفضل طرق علاجها، لا تقلقي بشأن طفلك إذا كان مصابًا بجميع أنواع الصدفِيْة الثلاثة. الصدفِيْة تصيب البالغين فِيْ وقت لاحق من العمر، ومعظم حالات الصدفِيْة عَنّْد الرضع خفِيْفة وتتحسن مع العلاج.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.