8 أسباب لظهُور حبوب فِيْ فروة الرأس

يمكن أن يكون ظهُور البثور على فروة الرأس من أعراض العديد من الأمراض وعادة ما يكون نتيجة رد فعل تحسسي أو التهاب فِيْ بصيلات الشعر. البقع الكبيرة مثل القباب ولكنها غير مصحوبة. يختلف الألم والأعراض لكل حالة حسب سبب ظهُور البثور على فروة الرأس، وفِيْ هذا المقال نورد بعض الأسباب المختلفة لظهُور البثور على فروة الرأس وظهُور البثور. خيارات العلاج، لذلك تابعَنّْا.

أسباب ظهُور البثور على فروة الرأس

بالإضافة إلَّى البثور الموجودة على فروة الرأس، يمكن أن تظهر البثور أيضًا على الجزء الخلفِيْ من الرقبة وقد تكون محتقنة أو مسببة للحكة. هناك عدة أسباب لهذه الحبوب، مثل

  • التهاب الجريبات (التهاب بصيلات الشعر) هُو التهاب جلدي يحدث بسبب تلف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلَّى ظهُور بثور منتفخة على سطح الجلد، مثل حب الشباب، وقد يصاحبها ألم أو صديد.
  • حب الشباب الذي ينتشر فِيْ هذه المنطقة مثل أي نوع من حب الشباب يمكن أن يكون سببه البكتيريا أو الاضطرابات الهرمونية أو انسداد المسام أو تراكَمْ الشامبو أو مثبتات الشعر على الجلد ويمكن أن تكون هذه البثور مؤلمة أو مثيرة للحكة. أحمر أو ملتهب وقد ينزف أيضًا.
  • رد فعل تحسسي تجاه أحد منتجات الشعر الذي قد يسبب خلايا أو خلايا أو نتوءات مثيرة للحكة قد تكون متقشرة أو جافة.
  • قمل الرأس عبارة عَنّْ حشرات صغيرة تعيش على فروة الرأس وهِيْ شديدة العدوى، مما يسبب حكة شديدة وبقع على فروة الرأس.
  • التهاب الجلد الدهني، والذي يحدث غالبًا بسبب فرط نمو فطر يسمى الملاسيزية على فروة الرأس أو منتجات العَنّْاية بالشعر التي تسبب الجفاف، أو بسبب التغيرات فِيْ المواسم التي تزداد فِيْ الشتاء، أو بسبب الإجهاد والتوتر الذي يسبب ظهُور بثور على فروة الرأس وجفاف بقع قشرية. على الجلد وظهُور قشرة الرأس.
  • الكيس الشعري هُو تراكَمْ للكيراتين فِيْ المنخفضات أو النتوءات تحت جلد فروة الرأس بالقرب من جذر الشعر. إنه غير ضار أو مؤلم، لكن يمكن أن يسبب عدم الراحة وقد يستمر لسنوات أو يختفِيْ من تلقاء نفسه.
  • سرطان الجلد تحدث حوالي 13٪ من سرطانات الجلد الخبيثة فِيْ فروة الرأس. تكون البثور بلون اللحم وقد تكون شمعية وقد تتكرر القروح.
  • صدفِيْة فروة الرأس هِيْ حالة جلدية مزمنة تتميز بظهُور بقع رقيقة فضية متقشرة على الجلد وفروة الرأس والتي قد تشبه البثور.
  • لهذه الأسباب، نذكر خيارات العلاج فِيْ الفقرة التالية.

    علاج البثور على فروة الرأس

    لكل من الأسباب المذكورة أعلاه، يتم سرد خيارات العلاج المناسبة أدناه

    • يمكنك فِيْ البداية علاج التهاب الجريبات فِيْ المنزل باستخدام كَمْادات دافئة أو شامبو مضاد حيوي لتحسين الأعراض وتقليل الألم والاحمرار. إذا لم تنجح هذه الطريقة، فقد يصف طبيبك مضادًا حيويًا عَنّْ طريق الفم أو مرهمًا بعوامل مضادة للالتهابات مثل كريمات الستيرويد.

    • عَنّْد علاج حب الشباب على فروة الرأس، يمكن تغيير نظام العَنّْاية بالشعر عَنّْ طريق تغيير الشامبو إلَّى وسط زيتي وغسل الشعر أكثر لمنع تراكَمْ الزيت.شاي ذو خصائص مضادة للبكتيريا، وحمض الساليسيليك للتخلص من الجلد الميت، وحمض الجليكوليك لتقشير فروة الرأس وإزالة الجلد الميت والبكتيريا أو الكيتوكونازول، وهُو مضاد للفطريات، إذا كان السبب.فِيْ الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية عَنّْ طريق الفم أو المرهم مع المنشطات أو مضادات الهِيْستامين للحقن الفموية أو الضوئية أو فِيْ الحالات الشديدة لحقن الستيرويد.
    • لعلاج رد الفعل التحسسي، عادة ما يتم غسل الشعر وفروة الرأس بالماء البارد لإزالة أي مهِيْجات. إذا استمرت الأعراض، فقد يصف طبيبك المنشطات لمدة أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع لتقليل الالتهاب وتحسين حالة الجلد.
    • لعلاج القمل، يقوم الطبيب بوصف شامبو للقضاء على حشرات الشعر، واستخدام مشط ضيق لإزالة بيض الحشرات، بالإضافة إلَّى التعامل مع أي منسوجات يتواجد عليها الشعر، مثل أغطية الوسائد أو تنجيد الأسرة، وذلك بتعريضها. لتسخين. أو اغسلها بمستحضرات خاصة.
    • يمكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول المضاد للفطريات لعلاج التهاب الجلد الدهني، ولكنه قد يجفف الشعر، لذلك يجب وضع شامبو وبلسم مرطب على الشعر بعد ذلك، ويمكن إضافة المنشطات فِيْ الحالات الشديدة.
    • يمكن عادةً ترك الكيس الشعري دون أن يصاب بأذى إذا اختار المالك علاجه، يمكن للطبيب إزالته أو تصريفه جراحيًا.
    • عادة ما يكون سرطان الجلد قابلاً للشفاء، خاصةً إذا تم اكتشافه مبكرًا، وتختلف خيارات العلاج حسب الحالة، سواء كانت الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
    • لتخفِيْف أعراض الصدفِيْة، يمكن نقع الجلد فِيْ الماء الدافئ ويمكن استخدام الشامبو والبلسم المصمم لتنعيم وإزالة القشور. وفِيْ الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب المنشطات أو العلاج البيولوجي الذي يثبط الخلايا المناعية التي تسبب مرض.

    فِيْ الختام، أعزائي، بعد سرد بعض أسباب ظهُور بثور فروة الرأس وخيارات علاجها، فإن معظم حالات بثور فروة الرأس عادة ما تلتئم من تلقاء نفسها بالغسيل المتكرر وتجنب المهِيْجات، والحبوب والحصول على العلاج المناسب.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.