كَيْفَ تكتشفِيْن مرض اضطراب الكلام فِيْ طفلك وكَيْفَ تعالجينه

يعد اضطراب الكلام من أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل فِيْ بداية حياته، عَنّْدما لا يستطيع نطق بعض الكلمات أو حتى لا يعرفها، أي يمكنه محوها نهائيًا، وحتى وقت قريب أيضًا الكلام اضطراب. كان يعتبر إعاقة يتجنبها الوالدان ويخشيان على طفلهما الذي يعاني منها، ولكن بالوعي والتفهم أدرك الجميع أنه يمكن علاج الطفل المصاب باضطرابات النطق ويمكن تصحيح الأمور معه. كل شيء فِيْ هذا الصدد وذاك يجب الكشف عَنّْ وجود اضطراب الكلام لدى طفلك وعلاجه، فكَيْفَ تفعل ذلك إلَّى أقصى حد هذا هُو السؤال الذي سنحاول الإجابة عليه معًا فِيْ الأسطر التالية.

اضطراب الكلام

إذا أردنا أن نحدد منطقيًا شيئًا مثل اضطراب الكلام، فِيْمكننا القول إنها صعوبة أو مشكلة كبيرة فِيْ استخراج بعض الأصوات من الفم، أو فِيْ النطق بالمعَنّْى الدقيق للكلمة، فهذه العيوب أو المشاكل يمكن أن تكون جيدة جدًا تحدث. فِيْ حروف العلة أو الحروف الساكنة، فِيْ بعض الأصوات ولكن ليس فِيْ أخرى، فِيْ أحرف معينة من كلمة وفِيْ كلمة معينة فِيْ جملة، ولكن فِيْ جميع الحالات هناك مشكلة واضحة فِيْ النطق ويصعب مقارنة الشخص بكلمة الفوضى لمن لا يعاني منها هذه كارثة كبيرة.

اضطراب الكلام مشكلة بشرية أصيلة وهِيْ ليست مجرد شيء حديث نشأ بسبب تلوث الهُواء أو أي شيء من هذا القبيل، بل يمكن القول إن الرجل الأول لم يكن يعرف الكلام، بل تعامل فقط مع العلامات مع الآخرين، ولكن بالطبع هذا ليس شيئًا أكيدًا مع الدليل، أن الرجل الأول، وهذا هُو سيدنا آدم، ظهر من خلال أدلة دامغة على أنه تحدث بشكل طبيعي، وعلى الرغم من اختلاف اللغات، إلا أن الناس عرفوا الكلام ونقلوه من العصور القديمة.، ودعونا نعود مرة أخرى إلَّى اضطراب الكلام، وبالطبع فإن أهم شيء لكل أم هُو معرفة الأسباب التي تجعل طفلها يعاني من شيء ليس بهذه البساطة مثل اضطراب الكلام.

أسباب اضطراب الكلام

بالطبع من المهم جدًا معرفة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلَّى ما يحدث لنا، وإذا تحدثنا تحديدًا عَنّْ أطفالنا، فإن الأمر يصبح أكثر أهمية ويستحق البحث، وفِيْ الواقع حتى الأطباء الذين حققوا فِيْ يتم توصيل الأمر، ولكن هناك عدة أسباب يمكن أن تسبب اضطراب الكلام، وأهمها، على سبيل المثال، الإعاقة.

عجز

السبب الرئيسي لحدوث اضطرابات النطق عَنّْد الأطفال هُو الإعاقة التي يعانون منها، ويمكن أن تكون هذه الإعاقة شلل دماغي، حيث يفقد المريض القدرة على الحركة أو الكلام، ويمكن أن يكون عيبًا فِيْ السقف. فِيْ الصم أو فِيْ الحلق، قد تكون العظام فِيْه غير مكتملة، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى فقدان القدرة على التحدث بشكل طبيعي.

مشاكل الأسنان

نبتعد عَنّْ الحلق والأشياء المتعلقة به ونأكل شيئًا آخر يساهم فِيْ عملية الكلام ويعتبر أيضًا سببًا لاضطراب الكلام إذا حدث، وهذا الشيء عبارة عَنّْ مجموعة من الأسنان فِيْ الفم أحيانًا خلل فِيْ الأسنان يمكن أن يؤدي إلَّى اضطراب خطير فِيْ الكلام وهذا شيء يمكن معالجته بشكل جيد.

تعلم بطريقة خاطئة

كَمْا أن من أسباب إصابة الطفل باضطراب فِيْ الكلام أنه تعلم هذا الكلام بطريقة خاطئة، لأن الإنسان فِيْ البداية ما هُو إلا مجموعة مما تعلمه من الناس والمجتمع بشكل عام، وعَنّْدما يتعلم. بشكل سيء، من الواضح جدًا، أنه يمشي ويتحدث بشكل خاطئ، أو بالأحرى يخرج ويتحدث بنفس الطريقة التي تعلمها، وأصعب شيء على الإطلاق هُو أن يتعلم الخطأ فِيْ الطفولة، ومن الصعب جدًا تصحيحه فِيْ سن الشيخوخة.، لأن العادة تقتل الفطرة السليمة.

وجود مشاكل عقلية

قد لا يشتكي الطفل الذي يعاني من اضطراب فِيْ الكلام من أي ألم أو أي شيء جسدي، بل قد يشكو من درجة ما من الصدمة النفسية التي تؤدي فِيْ النهاية إلَّى فقدانه القدرة على الكلام أو الشعور بالضيق فِيْ بعض الحروف، وبالطبع نرى ذلك كثيرًا يحدث ذلك فِيْ الأفلام والمسلسلات والروايات، حيث فقد البطل حديثه فجأة أو توقف عَنّْ التحدث بطلاقة كَمْا كان من قبل بعد تعرضه لصدمة رضحية.

ضعف الكلام

لنفترض مثلاً أن كل شيء على ما يرام ولا يوجد عيب فِيْ الأسنان أو إعاقة طبية أو عقلية، حتى فِيْ هذه الحالة من الممكن أن يكون مجرد خلل فِيْ وظيفة الكلام، لأن وظيفة السمع ووظيفة الشم.، هناك أيضًا وظيفة الكلام وهذه الوظيفة من المحتمل جدًا أن يحدث أي خلل تلقائيًا، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى عجز الكلام.

كَيْفَِيْة اكتشاف اضطراب الكلام

فِيْ الواقع، كل ما يهم كل أم هُو أن تعرف منذ سن مبكرة أن طفلها يعاني من اضطراب فِيْ الكلام أم لا، يمكن أن يكون هذا مفِيْدًا جدًا فِيْ العلاج، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون التحديد بسبب التحضير للاجتماع، فِيْ الواقع، إنها نتيجة مروعة للغاية، أن لديك طفلًا يعاني من اضطراب فِيْ الكلام، يمكن أن يسبب شللًا فِيْ التفكير يؤدي إلَّى عدم القدرة على التصرف بشكل صحيح مع الطفل، ومن أهم طرق الكشف هِيْ المراقبة.

مراقبة الطفل فِيْ سن مبكرة

أهم شيء بالنسبة للأمهات والآباء وكل المقربين بشكل عام للكشف عَنّْ خطأ فِيْ عملية النطق عَنّْد الأطفال هُو المراقبة بشكل صحيح ومستمر. على الأم أن تزيد من تواتر القلق، وبعد ستة أشهر، أي عَنّْدما يبلغ الطفل حوالي سنة ونصف، فإن عدم نطقه يعَنّْي أن هناك مشكلة مؤكدة بلا شك، وها هِيْ ضروري للتدخل والذهاب إلَّى الأطباء لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، بالطبع لن يحدث هذا إذا لم تكن هناك مراقبة حقيقية.

راقب رد الفعل تجاه المنبهات المحيطة

يمكن اعتبار المنبهات كل ما يوجد حول الطفل مثل الراديو والتليفزيون والأشخاص الذين يتحدثون عَنّْها، وطبعاً كل هذا يجب أن يكون له تأثير إيجابي على الطفل ويجعله يتكلم، وإذا لم يفعل، خاصة بعد سنة ونصف، فهذا يعَنّْي أيضًا أن هناك مشكلة لأن النطق يأتي فِيْ الأصل من هذه الطرق ومن المؤكد أنه سيكون من الصعب على الأم اتباعها، لكن من الضروري التأكد من اضطراب الكلام.

قم بزيارة الطبيب كل ثلاثة أشهر

يوجد أطباء شبه متخصصين فِيْ قضايا الأطفال غير المرئيين وخاصة اضطرابات النطق، ومع بلوغ الطفل السنة الأولى يجب على الأم تحديد مَوعِد محدد لزيارة الطبيب لمراقبة الطفل ومعرفة ما يمكن اكتشافه من أجل تحديد طريقة العلاج.

أشكال اضطراب الكلام

ولكي تعرف الأم كل ما يتعلق بصحة طفلها، يجب أن تعرف جيدًا أشكال الاضطرابات التي يعاني منها، حتى تتمكن من التصرف فِيْ حالة يقظة شبه دائمة بالإضافة إلَّى اضطرابات النطق هذه. أو مشاكل النطق، الاستبدال، مما يعَنّْي أن الحرف ينطق بدلاً من حرف آخر، وليس كلمة بدلاً من Word، لأن هذه كارثة أخرى، وأيضًا هناك خطأ، مما يعَنّْي أن إخراج الحرف غير متحكَمْ فِيْه، وهُو يؤدي فِيْ النهاية إلَّى خروج الكلمة بطريقة غير معتادة من الناس العاديين وهناك إضافة، وهُو عكس الحذف، ويعَنّْي أن الشخص يضيف بعض الحروف للكلمة دون الحاجة إليها، وبشكل عام مشكلة اضطراب الكلام هِيْ من أسهل المشاكل التي يمكن العثور عليها فِيْ الطفل ومعرفة أشكالها، ولكن كَيْفَِيْة معالجة هذه المشكلة بطريقة تضمن الشفاء أو على الأقل تحقيق أقل قدر ممكن من الضرر.

علاج اضطرابات النطق

الملاذ الأخير للأم بعد اكتشاف هذه المشكلة الخطيرة فِيْ أطفالها هُو البحث عَنّْ طريقة لعلاج الموقف، أو حتى تحسينه إلَّى الحد الذي لا يكون الطفل فِيْه مثل البكَمْ معها، وفِيْ الحَقيْقَة هناك العديد من العلاجات الأساليب فِيْ هذا الموضوع، بالإضافة إلَّى ذلك، على سبيل المثال، تجنب تكرار الكلمات الخاطئة.

تجنب تكرار الكلمات غير الصحيحة

بعض الكلمات تجعل الجمهُور يضحك وهذه هِيْ الكلمات التي يكون فِيْها الحرف فِيْ مكان حرف آخر، يجد الآباء مادة خصبة للضحك عَنّْدما يجعلون الأطفال ينطقون الكلمة بشكل خاطئ ثم يكررونها قبل أن يزعموا أنها كلمات مضحكة ولكن الحَقيْقَة هُو أن ما يحدث بسبب هذا هُو الحفظ السيئ الذي يأتي من صعوبة تصحيحه، لذا فإن العلاج الأول الذي يمكن أن يقلل من احتمالية اضطراب الكلام هُو تجنب تكرار الكلمات غير الصحيحة أمام الأطفال تمامًا.

وظف مصحح لغوي أو مدرس حديث

نظرًا لانتشار مشكلة اضطرابات النطق بشكل كبير، فإن الحل الآن هُو تعيين مصحح أو مدرب نطق يقوم بتدريب الأطفال لمدة عامين، عَنّْدما يكون الجميع متأكدين مما إذا كان الطفل يعاني من اضطراب الكلام أم لا. ، ومهمة هذا المدرب تدريب الطفل على الأساليب والتقنيات الحديثة التي يدرسها خلال فترة التعلم، وهذه المهمة عادة ما يتولاها طبيب أو أحد خريجي كليات الطب، حيث أنه هُو من قام بها. أقرب اتصال مع الأطفال.

مارس تمارين النطق

كَمْا يمكن علاج الطفل من المشاكل المحتملة فِيْ النطق عَنّْ طريق التمارين التي يكون فِيْها الكلام مصحوبًا بتمارين.

خلق جو لفظي للطفل

من أهم طرق علاج اضطراب الكلام خلق جو حديث مناسب للطفل، وبالمناسبة كل شخص يفعل ذلك دون انتباهه، فمثلاً التحدث أمام الأطفال أو تشغيل التلفاز أو الراديو، الكل تُعرف هذه الأشياء بالجو اللفظي للأطفال، وهذا الجو إذا أصبح طبيعيًا يؤدي إلَّى تحسين النطق وعلاج اضطرابه إذا حدث.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!