علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس

علاج احتقان الصدر وضيق التنفس

ضيق التنفس أو ما يسمى باحتقان الصدر هُو من الحالات التي تجعلك تشعر بعدم الراحة أثناء التنفس والتي تصبح متعبة للغاية ومرهقة، يعاني بعض الأشخاص من ضيق فِيْ التنفس من حين لآخر ولفترة قصيرة من الوقت وقد يعاني آخرون منه بسبب أسابيع .. وهذا بسبب إصابة بعض أمراض الجهاز التنفسي.

من المستحيل ألا تعاني فِيْ يوم من الأيام من ضغط الصدر وضيق التنفس، فممارسة الرياضة، على سبيل المثال، بالإضافة إلَّى صعود السلالم والجري، كلها مجهُودات بدنية يجب أن تسبب لك ضيقًا فِيْ التنفس والشعور بصعوبة تنفس الهُواء، والتي يمكن أن تجعل هذه العملية البسيطة والسهلة مؤلمة للغاية.

فِيْ الحَقيْقَة هذا الشعور إشارة ورسالة من جسمك تحاول التعبير عَنّْ أن نسبة الأكسجين بالداخل غير كافِيْة مقارنة بالجهد الذي تقوم به والنشاط البدني والبدني الذي يتجاوز طاقة الجسم فِيْ الوقت الحالي، فما هُو علاج احتقان الصدر وضيق التنفس

هناك طرق عديدة لعلاج حالات صعوبات التنفس وضيق الصدر ويجب أن نلاحظ أن علاج احتقان الصدر وضيق التنفس يعتمد على نوع ضيق التنفس وسبب حدوثه وهذه الطرق تشمل على سبيل المثال لا الحصر كل من العلاجات والطرق التالية

  • أدوية موسعات الشعب الهُوائية وعلاجها.
  • مضاد التهاب الشعب الهُوائية.
  • إجراء جلسات إعادة تأهِيْل الرئة بالجمع بين العلاجات وطرق التغذية السليمة.
  • مدرات البول.
  • موسعات الأوعية.
  • العلاج بالأكسجين المكثف.

كَمْا نلاحظ أن هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن أن تكون وسيلة لعلاج احتقان الصدر وضيق التنفس، وتباين هذه الأساليب فِيْ دورها هُو أن توضح لك أسباب ضيق التنفس وأنواعه وشدته فِيْ بالإضافة إلَّى الإحساس بضيق التنفس متفاوتة الأسباب والأعراض وعلاج احتقان الصدر وضيق التنفس بالتفصيل.

أسباب مشاكل التنفس وضيق التنفس

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب معظم حالات ضيق التنفس وضيق الصدر وصعوبة شديدة فِيْ تنفس الهُواء. فِيْ السطور التالية، سوف نعرض لك أكثر أنواع الحالات التي تسبب ضيق التنفس شيوعًا.

وسنذكر أيضًا طرق ووسائل علاج احتقان الصدر وضيق التنفس الخاصة بكل حالة مصحوبة بأعراض، بينما من الضروري فهم أن عملية التنفس هِيْ عملية تشارك فِيْها الرئتان المجهُود بالإضافة إلَّى الأنف والفم. ومسؤولية إيصال الأكسجين من وإلَّى الحويصلات الهُوائية إلَّى الدم، مما يعمل على إرساله وتحويله إلَّى جميع أجزاء خلايا الجسم وأعضائه وأنسجته.

بالحديث عَنّْ القائمة الطويلة من أسباب ضيق الصدر وصعوبة التنفس وضيق التنفس نجد أنها تشمل كل ما يلي فِيْ سطورها

1- التجاويف ونزلات البرد

نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفِيْة هِيْ نتيجة التعرض للفِيْروسات والبكتيريا التي تسد الممرات الأنفِيْة والجهاز التنفسي، مما يجعل عملية الاستنشاق، وهِيْ المرحلة الأولى من دورة التنفس الكاملة، صعبة للغاية ومؤلمة بسبب عدم قدرة الرئتين على الحصول عليها. بالأكسجين بالقدر الذي يصلح لهم .. الحشو مما يقلل من كفاءة وجودة هذه العملية.

يعد انسداد الممرات الأنفِيْة سببًا مباشرًا لضيق التنفس مما يزيد من صعوبة حدوثه. وتجدر الإشارة إلَّى أنه أثناء التهابات الجيوب الأنفِيْة ونزلات البرد، تزداد كَمْية المخاط التي ينتجها الجسم. يمكن وصف الجيوب الأنفِيْة بأنها مسافات حيث يعمل الجسم على تخزين الهُواء خلف الخدين والأنف.

علاج مشاكل التنفس الناتجة عَنّْ نزلات البرد

يمكن علاج تصلب الصدر وضيق التنفس الناتج عَنّْ التهاب الجيوب الأنفِيْة، بالإضافة إلَّى نزلات البرد وما يسمى بالزكام والتهابات الجهاز التنفسي، بالطرق وطرق العلاج التالية

  • يعد استخدام المضادات الحيوية أفضل طريقة لعلاج احتقان الصدر وضيق التنفس بسبب التهابات الجيوب الأنفِيْة ونزلات البرد، وتجدر الإشارة إلَّى أن المضادات الحيوية تعالج ضيق التنفس الناجم عَنّْ الالتهابات البكتيرية بشكل أكثر فاعلية من الالتهابات البكتيرية.
  • يقلل تناول مضادات الهِيْستامين من التهاب وتورم الممرات الأنفِيْة.
  • يعد استخدام البخاخات والأدوية المزيلة للاحتقان من أكثر الطرق فعالية لعلاج احتقان الصدر وضيق التنفس بسبب التهاب الجيوب الأنفِيْة.

التهاب الجيوب الأنفِيْة وأعراض البرد

بعد أن تعرفت على دور التهاب الجيوب الأنفِيْة واحتقانها، بالإضافة إلَّى نزلات البرد، فِيْ الإصابة بضيق التنفس، وبعد أن استعرضت لك طرق علاج احتقان الصدر وضيق التنفس الناجم عَنّْ الإصابة بها، نناقش جوانب الحديث عَنّْ أعراض التهاب الجيوب الأنفِيْة بالإضافة إلَّى نزلات البرد والبرد وتشمل هذه الأعراض كلها تشمل

  • صعوبة فِيْ التنفس والشعور بثقل فِيْ الصدر خاصة عَنّْد الاستنشاق.
  • عطس.
  • سعال.
  • التهاب الحلق والإمساك.
  • الشعور بالحمى
  • الإحساس بالألم فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.
  • سيلان الأنف وانسداد الأنف بشكل متقطع وغير مستحب.
  • تتنوع إفرازات الأنف فِيْ اللون من الأصفر إلَّى الأخضر.
  • صداع أمامي ثانوي ناتج عَنّْ التهاب الجيوب الأنفِيْة.
  • التعب والشعور بالإغماء والضعف بسبب صعوبة التنفس وعدم امتلاء الرئتين بالأكسجين الكافِيْ.
  • رائحة الفم الكريهة ..

2- الربو ودوره فِيْ صعوبة وضيق التنفس

الربو من الحالات المزمنة التي تصيب الجهاز التنفسي بجميع أجزائه وتؤثر سلباً على الرئتين بشكل خاص، ويمكن تصنيف الربو كنوع من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي عَنّْ طريق الاستنشاق أو الاستنشاق.

يصبح التنفس صعبًا فِيْ الحالات التي يكون فِيْها الربو شديدًا، وهذا بدوره يسبب ضيقًا فِيْ التنفس وشعورًا بالاختناق فِيْ الصدر. فلا عجب أن مريض الربو غير قادر على أداء التمارين والجهد البدني دون الشعور بألم شديد فِيْ جميع أنحاء الجسم. منطقة الصدر.

طرق علاج ضيق التنفس المصاحب للربو

تختلف طرق علاج احتقان الصدر وضيق التنفس الناتج عَنّْ الربو اختلافًا جذريًا عَنّْ الأمراض الأخرى وأسباب أخرى لصعوبة وصعوبة التنفس، فالربو من الأمراض التي تصاحب من يعانون منه طوال حياتهم.

يمكن تصنيف الربو كواحد من الحالات المستعصية التي يجب تناولها بشكل مستمر فِيْ محاولة للحد من نوباته فقط واتباع بعض النصائح لمنع تفاقم النوبات، مثل عدم ممارسة الرياضة والجهُود البدنية الشاقة.

بالإضافة إلَّى الكورتيكوستيرويدات وأدوية أخرى مثل الأدوية وغيرها، فإن أجهزة الاستنشاق للربو ضرورية أيضًا فِيْ مواجهة أعراض الربو مثل احتقان الصدر وصعوبة التنفس، ومن الممكن أن تتطلب بعض الحالات علاجًا بالأكسجين، وهذه الطرق مناسبة أيضًا لعلاج احتقان الصدر وضيق التنفس الناتج عَنّْ الانسداد الرئوي وامراض الرئة المزمنة وغيرها.

أعراض التهاب مجرى الهُواء والربو

هناك العديد من الأعراض التي تظهر لدى مريض الربو، وتجدر الإشارة إلَّى أن الأعراض التالية هِيْ من بين الأعراض الشائعة التي يعاني منها معظم المصابين بهذه الحالة الالتهابية المزمنة، وبعد توضيح دور الربو فِيْ حدوث صعوبة فِيْ التنفس بالإضافة إلَّى طرق وعلاجات احتقان الصدر وضيق التنفس إليك بعض الأعراض التي يعاني منها مريض الربو وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • أحيانا يلهث من أجل التنفس والشعور بالاختناق.
  • السعال الجاف المستمر.
  • الشعور بضيق فِيْ التنفس وهُواء كثيف على الرئتين.
  • الإحساس بأن الصدر ضيق ومحدود فِيْ قدرته على الهُواء بكَمْيات كبيرة.

3- التوتر والقلق والتوتر اللذين يسببهما

سماع هذا الأمر قد يكون غريبًا بعض الشيء على آذان الذين لا يعرفون أن العوامل النفسية من أكثر أسباب ضيق التنفس شيوعًا.

يمكن أن يتسبب الضغط النفسي والنفسي فِيْ ضيق التنفس والشعور باحتقان فِيْ الصدر أكثر وأسرع من أمراض الجهاز التنفسي وحالات التهاب الرئتين والجهاز التنفسي، فمثلاً يمكن أن يتسبب التوتر والقلق فِيْ سرعة التنفس وعمليات الشهِيْق والزفِيْر. تشعر أن التنفس السريع يعَنّْي أنه بهذه السهُولة، ولا ينطبق إلا على السطح.

تعتبر الرئتان أحد الأعضاء التي تدعمها العديد من العضلات من أجل أداء واجباتها على النحو الأمثل. تعمل عضلات الصدر والحجاب الحاجز وغيرها بالتنسيق على موازنة عمل الرئتين والتنفس فِيْ المطلوب. وتعاني هذه العضلات، مثلها مثل جميع عضلات الجسم الأخرى، من الإرهاق.

يمكن مقارنة التنفس المتسارع لهذه العضلات بتمارين القلب الشاقة بعد يوم عمل طويل يستمر لأكثر من اثنتي عشرة ساعة تتخللها رياضة الجري والسباحة مئات الأمتار. يعتبر التنفس السريع مدمرًا لهذه العضلات، حيث يستنزفها من الطاقة مثل الثقب الأسود الذي يبتلع أي شخص لديه الشجاعة الكافِيْة للاقتراب منه.

يمكن أن تسبب الحالات النفسية والعقلية الصعبة مثل التوتر والقلق والحالات الأخرى آلامًا متعددة يمكن أن تصل إلَّى شدة تشبه النوبة القلبية.

علاج ضيق التنفس والضغط العصبي والنفسي

هناك عدة طرق قد تناسبك فِيْ علاج احتقان الصدر وضيق التنفس بسبب التوتر والقلق والاضطرابات النفسية، وفِيْ قمة الهرم من هذه العلاجات محاولة التخلص من القلق والتوتر دون أدنى شك. فتح مظلة لمواجهة الأمطار الُغُزيرة لغيوم الضغط والقلق والتوتر وغيرها ستكون الخطوة الأولى فِيْ العلاج .. تصلب فِيْ الصدر وضيق فِيْ التنفس من أصل عقلي.

تلعب تمارين الاسترخاء ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق أيضًا دورًا مهمًا فِيْ علاج التنفس السريع، الذي يضعف عضلات الجهاز التنفسي ويطرحها على الأرض فِيْ واحدة من أكثر حركات المصارعة الرومانية تفصيلاً، مما يتسبب فِيْ مشاكل شديدة فِيْ التنفس.

أعراض ضيق التنفس غير العضوي

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تحدث لدى مرضى ضيق التنفس العقلي والنفسي، ومن أمثلة هذه الأعراض ما يلي

  • تسارع معدل ضربات القلب والنبض.
  • التعرق المفرط
  • الإسهال والجفاف.
  • تخليط معوي مصحوب باضطرابات.
  • تويتر.
  • الإغماء خاصة فِيْ حالات فرط التنفس وتسارع وتيرته بشكل ملحوظ.
  • الشعور بثقل فِيْ الرأس وفقدان التوازن.
  • الخوف على الصحة والخوف من الموت.

4- ضيق التنفس بسبب أمراض القلب

يشترك القلب والشرايين، بصرف النظر عَنّْ الأوعية، فِيْ أنها تسبب ضيقًا فِيْ التنفس واحتقانًا فِيْ الصدر إذا تأثرت بأي ضرر. أمراض القلب والشرايين والأوعية المرتبطة بها، إلخ. يمكننا تصنيفها على أنها من أكثر أسباب مشاكل الجهاز التنفسي شيوعًا.

إذا كان القلب لا يضخ ما يكفِيْ من الدم الغني بالأكسجين والهِيْموجلوبين فِيْ الدم، فإن الرئتين ستسرعان من عملية التنفس فِيْ محاولة لعلاج قصور القلب والمساعدة فِيْ سد الفجوة الهائلة بين كَمْية الأكسجين التي تصل إلَّى الأنسجة. العضلات والأعضاء والكَمْية المطلوبة من الأكسجين.

يؤدي عمل الرئتين بشكل يفوق طاقتها إلَّى مساعدة العضلات على إضعاف الرئتين بسبب سرعة التنفس التي تصبح مجهدًا ببطء ومرض الشرايين والأوعية الدموية من التلف والانسداد والتصلب وأشياء أخرى. لا تقل خطورة على الرئتين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!