أسباب الدمامل عَنّْد الأطفال الرضع

القرحة عبارة عَنّْ كتلة رقيقة تظهر على الجلد نتيجة إصابة الغدة الدهنية أو بصيلات الشعر. عادة ما تحدث العدوى بسبب بكتيريا تسمى Staphylococcus aureus، والتي تعيش على الجلد والأنف والفم، ويعمل الجلد كحاجز ضدها، ويمنعها من دخول الجسم. الأطفال لديهم بشرة حساسة ويطورون جهاز المناعة، مما يعَنّْي أنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. فِيْ موضوعَنّْا، سنتعرف على أسباب الدمامل عَنّْد الرضع وعلاجها.

أسباب الدمامل عَنّْد الرضع

يمكن أن تتشكل القرحات عَنّْدما تصيب البكتيريا بصيلات الشعر، وتحدث هذه العدوى، التي تسمى التهاب الجريبات، غالبًا فِيْ الأماكن التي يوجد بها احتكاك أو تهِيْج، مثل الخدش. تتشكل القرحات عَنّْدما تنتشر عدوى بكتيرية إلَّى الأنسجة العميقة تحت الجلد وإلَّى الغدد المنتجة للدهُون. قد تعرض بعض الحالات الطبية طفلك لخطر أكبر للإصابة بالدمل، بما فِيْ ذلك

  • النظافة غير الكافِيْة
  • ضعف المناعة.
  • نقص العَنّْاصر الغذائية الأساسية فِيْ الجسم.
  • فقر الدم أو نقص الحديد.
  • التعرض للمواد الكيميائية من استخدام الصابون أو الكريمات أو المنظفات القاسية، مما يؤدي إلَّى تهِيْج الجلد.
  • الظروف الجوية القاسية مثل الحرارة الشديدة أو الرطوبة.
  • مشاركة المناشف والفراش وفرشاة الأسنان.

يمكن أن تكون القرحة التي تحتوي على صديد معدية. تحدث القرح القيحية بسبب عدوى المكورات العَنّْقودية فِيْ بصيلات الشعر. تبدأ على شكل كتل صغيرة ومؤلمة، لكنها تنمو مع مرور الوقت وتصبح مليئة بالصديد. لا يمكن أن تنتشر إلَّى مناطق أخرى من الطفل فحسب، بل يمكن أن يصاب أي شخص يتعامل مع الطفل أيضًا، ويمكن أيضًا أن تنتشر العدوى عَنّْ طريق مشاركة المناشف والفراش وفرشاة الأسنان.

يمكن أن تظهر الأكياس الصديدية عَنّْد الأطفال على أي جزء من أجسامهم وغالبًا ما تظهر فِيْ المناطق المعرضة للعرق والاحتكاك، مثل الوجه والرقبة والإبطين والفخذين والأرداف. لذلك تلاحظ العديد من الأمهات أنه يحدث عادة خلال فصل الصيف وموسم الأمطار.

علاج القرحة عَنّْد الرضع

من المهم تنظيف المنطقة المصابة بانتظام وبشكل صحيح بمطهر مناسب لمنع انتشار العدوى. إذا انفجرت البثور، امسح المنطقة بقطعة قطن وكريم مطهر وقم بتغطيتها بشاش أو ضمادة بعد التجفِيْف. منع الطفل من لمسها. قاوم الرغبة فِيْ الضغط على الفقاعة أو ثقبها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى انتشار العدوى فِيْ المناطق المحيطة.

إذا بدا أن القروح تكبر أو تنتشر، فقد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية، ففكر فِيْ إنهاء الدورة الكاملة، حتى لو اختفت القروح قبل أن تنتهِيْ، لتجنب الانتكاس. بعد استشارة طبيبك، يمكنك أيضًا وضع كريم مضاد للعدوى على القرحة. فِيْ بعض الحالات، قد يقترح الطبيب فتح الدمل جراحيًا وتصريف القيح تحت التخدير.

يمكن علاج القرحة التي تظهر على رأس الطفل عَنّْ طريق فرك المنطقة المصابة بالكحول. إذا كان هناك عدة تقرحات على الرأس، فإن السبب المحتمل هُو الحرارة والطقس الدافئ الرطب. فِيْ مثل هذا السيناريو، يمكن أن يكون استخدام زيت جوز الهند مفِيْدًا جدًا.

فِيْ معظم الحالات، تلتئم القرحة من تلقاء نفسها فِيْ غضون أيام قليلة. ومع ذلك، يمكنك أيضًا تجربة العلاجات المنزلية التالية لتسريع دورة الشفاء

  • الكَمْادات الدافئة للتسكين الفوري للألم، يمكن وضع كَمْادة دافئة على المنطقة المصابة لبضع دقائق ويمكن تكرار هذا الإجراء عدة مرات خلال اليوم، مما قد يساعد أيضًا فِيْ تصريف القيح من البثور.
  • العسل قد يكون استخدام العسل فِيْ الدمامل فكرة جيدة لأن العسل مطهر طبيعي.
  • الكركَمْ يمكن أن يكون وضع مسحوق الكركَمْ على القرحة مفِيْدًا أيضًا فِيْ علاجها نظرًا لخصائصه المطهرة.
  • مزيج عصير البصل والثوم إذا انفجرت القرحة، يمكنك وضع مزيج من عصير البصل والثوم عليها للمساعدة فِيْ قتل البكتيريا وتسريع الشفاء.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة أسباب القرح عَنّْد الأطفال، فإن ظهُور القرح عَنّْد الأطفال عادة لا يكون حالة مقلقة ويمكن لنظام الدفاع الطبيعي أن يتعامل معها عادة، ولكن يجب ة الطبيب فِيْ الحالات التالية القرحة مصحوبة عَنّْ طريق الحمى وإذا بدأت القرح بالتضخم وأصبحت إذا ظهرت قرحة على وجه طفلك، أو إذا لم تظهر القرحة علامات الشفاء بعد أسبوعين، أو إذا تكررت وانتشرت إلَّى مناطق أخرى من الجسم، أو إذا ظهرت القرحة على وجه طفلك. تتضخم الغدد الليمفاوية للطفل أو تمتلئ القرح بالقيح.

    خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى العَنّْاية بتغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة حل المشكلات الصحية التي يواجهُونها.يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.