ما أسباب نظر الطفل الرضيع إلَّى أعلى

يعد التواصل بالعين أحد الإنجازات الأولى التي يحققها الطفل، وهُو مثير بشكل خاص لأمه وأبيه لأنه يتيح لهما معرفة أن طفلهما يمكنه أخيرًا رؤيتهما. عادة ما تلاحظ الأم أن الطفل ينظر إلَّى الأعلى، فما أسباب ذلك يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

ما هِيْ الأسباب التي تجعل الطفل ينظر

للإجابة على الأسباب التي تجعل الطفل ينظر إلَّى الأعلى، تعرف أولاً على تطور طبيعة رؤية الأطفال بعد الولادة

  • فِيْ غضون سبع ساعات من الولادة، يهتم الأطفال بشكل ملحوظ بوجه أمهاتهم، على الرغم من أن بصرهم لا يزال ضبابيًا ومتغير اللون.
  • بين الأسبوعين السادس والعاشر، يبدأ الطفل فِيْ توجيه عينيه بشكل أكثر تعمدًا، والنظر مباشرة إلَّى الشخص الذي يمسكه بعيون واسعة.
  • فِيْ حوالي ثلاثة أشهر، يمكن للطفل أن يتابع حركات الأم والأب وأي شخص يتحرك بالقرب منه.
  • فِيْ سن 9-11 شهرًا، تتطور قدرة الطفل على متابعة العين الحقيقية لشخص بالغ، مما يعَنّْي أنه يبدأ فِيْ فهم أن العينين مصممة للرؤية والظهُور.

هذه التغييرات فِيْ نظرة الطفل هِيْ أكثر من مجرد الاتصال بالعين، فهِيْ تنطوي على التطور العصبي للطفل وقدرته على الاتصال بالعين بشكل صحيح، ومن خلال القيام بذلك، يوضح الطفل أنه يعرف ماهِيْة الوجه وأن دماغه يسجل وجهًا مألوفًا و أنهم يفهمون أن تعبيرات الوجه يمكن أن تشير إلَّى ما يشعر به الشخص.

بناءً على ما سبق، يمكننا أن ندرك بسهُولة أن الأطفال يولدون برؤية غير مكتملة تمامًا ويحتاجون أيضًا إلَّى الجهد والوقت لتطويرها، وبالتالي فإن الأسباب التي تجعل الطفل ينظر فِيْ أغلب الأحيان هِيْ

  • تركيز الطفل الشديد على رؤية الأشياء وتحديد ماهِيْتها، وكلما كان الشيء بعيدًا أو ساطعًا، مثل اللعب فِيْ السرير، أو الإضاءة فِيْ سقف الغرفة، أو أشكال معينة، سوف يجذب انتباه الطفل ويحثه على ذلك. التركيز أكثر والتحديق. فوق.
  • لا يزال الأطفال فِيْ الأشهر الأولى يطورون مهاراتهم الحركية، والتي لا تسمح لهم بالاستدارة إلَّى جانب واحد أو بسهُولة النظر إلَّى اليمين أو اليسار، فِيْ حين أن الوضع الدائم هُو النوم على ظهُورهم والنظر إلَّى الأعلى.
  • من خلال التحديق، يطور طفلك مهارات بصرية ويتعرف على الألوان والأشياء كشكل من أشكال التدريب البصري.
  • ومع ذلك، نوصيك دائمًا باستشارة طبيب الأطفال لطفلك لمراقبة تطوره ومهاراته الحركية، العصبية والحسية، شهرًا بعد شهر.

    علامات حركات غريبة عَنّْد الرضع

    إذا كنت أماً جديدة، فإن أي حركة يقوم بها طفلك لأول مرة ستكون غريبة بالنسبة لك، مثل أن ينظر الطفل إلَّى أعلى، ولكن هذه علامات على حركات غريبة عَنّْد الأطفال ليست غريبة فِيْ معظم الحالات. كل ذلك بعد أن تعرف أسبابها

  • الحركة المستمرة للساقين والذراعين يفسر الأطباء هذه الحركة عَنّْد الرضع من خلال الشعور بالمغص، وانتفاخ البطن، والتغوط، والحرارة، أو وجود شيء يزعجهم فِيْ ملابسهم، خاصة إذا كان مصحوبًا بالبكاء والتهِيْج واحمرار الوجه.
  • مص الأصابع هِيْ إحدى الحركات التلقائية التي يقوم بها الأطفال لتهدئة أنفسهم، وهم يفعلون ذلك منذ أن كانوا أجنة فِيْ بطن أمهاتهم.
  • فرك العينين وتحريك الرأس بقوة يمكن أن تشير هذه الحركة إلَّى أن الطفل متعب ويريد النوم أو أخذ قيلولة، أو أن تحمله الأم وتضربه.
  • الشد القوي للأذن يقوم بعض الأطفال بهذه الحركة لتهدئة أنفسهم، ويعبر آخرون عَنّْ الجوع أو الرغبة فِيْ الرضاعة، وليس بالضرورة علامة على وجود مشكلة فِيْ الأذن، ولكن إذا كان متكررًا ويصحبها بكاء عالي، فِيْجب استشارة الطبيب .
  • فِيْ الختام، أعزائي، لا تلتفتوا إلَّى الاعتقاد بأن أحد الأسباب التي تجعل الطفل ينظر إلَّى قمة التوحد لديه غير صحيح. يتم تحديد التوحد لدى الطفل من خلال علامات مختلفة بعد الفحص المتخصص ورأي طبيب الأطفال، و لا تعتمد على اتجاه نظرة طفلك.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، فنحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة فِيْ رعاية الأطفال والعَنّْاية بهم. من صحتهم فِيْ قسم صحة الرضع والتغذية.