ألعاب منتسوري لعمر 9 شهُور

تعتبر ألعاب مونتيسوري من أكثر الطرق فعالية لتنمية المهارات العقلية والحركية للأطفال الصغار، بالإضافة إلَّى مساهمتها فِيْ تنمية المهارات اللغوية، وقد أظهرت الدراسات أن السنة الأولى من صغار الأطفال تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تنمية الأطفال الصغار. مهارات الرضع، لذلك تحاول معظم الأمهات الحصول على أحدث ألعاب مونتيسوري لمدة 9 أشهر، خاصة وأن الطفل فِيْ هذا العمر يشهد العديد من التغييرات الملحوظة فِيْ مستوى سلوكه ومهاراته الحركية ومهاراته العقلية.

لعب منتسوري لمدة 9 شهُور

خلال هذا المقال سوف أقدم لكَمْ مجموعة من أشهر ألعاب مونتيسوري للأطفال من تسعة أشهر إلَّى 12 شهرًا، لكن تذكر أنه ليس عليك الحصول على جميع الألعاب التي أذكرها، ولكن يمكنك البحث عَنّْ ما هُو موجود بالفعل فِيْ الداخل المنزل واستخدامه لإنشاء أنشطة مماثلة تسمح لطفلك بتطوير مهاراته

  • ثلاثة إلَّى خمسة ألغاز كبيرة فِيْ هذه المرحلة، غالبًا ما يسحب الطفل القطع ويستكشفها فِيْ البداية بالفم، وقد لا يهتم الطفل بإعادة القطع إلَّى أماكنها الصحيحة حتى عمر 12 إلَّى 18 شهرًا أو أكبر.
  • صندوق الكرة تتكون هذه اللعبة من صندوق صغير يأتي مع صينية مصممة لحمل كرة بالداخل، وهذا ما سيكتشفه الطفل عَنّْد فتح الدرج.
  • ضرب الكرة فِيْ هذه اللعبة، يستخدم الأطفال راحة يدهم لدفع الكرة، وإذا كان طفلك فِيْ سن متقدمة، فِيْمكنه استخدام المطرقة بمجرد أن يتحكَمْ فِيْ يده وذراعه.
  • Clip Box هذه اللعبة عبارة عَنّْ صندوق خشبي به أعواد بألوان مختلفة تطلب من الطفل إخراجها ووضعها مرارًا وتكرارًا لتحسين الفهم والتنسيق بين اليد والعين وتمييز الألوان.
  • المكعبات تعتمد هذه اللعبة على تحسين مهاراتك العقلية والتنسيق بين اليد والعين عَنّْ طريق سحب المكعبات من العمود وإعادة تثبيتها وإطلاقها مرارًا وتكرارًا.
  • صندوق الألوان للأطفال الذين يحبون الفتح والإغلاق، فِيْ هذه اللعبة يفتح الطفل الدرج للأمام لاكتشاف ما بداخله، وممارسة حركات المعصم وتعلم الألوان.
  • مصدر

    نصائح لتنمية مهارات طفل عمره 9 أشهر

    يتمتع الأطفال فِيْ هذا العمر بقدرة أكبر على التعلم بسرعة، مما يزيد بشكل كبير من مهاراتهم العقلية والبدنية مقارنة بالمراحل السابقة، ويقدم لك أيضًا عددًا من النصائح الفعالة للمساعدة فِيْ تطوير مهارات طفلك الصغير فِيْ سن تسعة أشهر

  • شجع طفلك على استكشاف العالم من حوله وإظهار لطفلك كَيْفَ يعمل كل شيء والسبب والنتيجة، على سبيل المثال دعه يضغط على الجرس أو يشغل مفتاح الضوء.
  • اتبع ما يثير اهتمام طفلك، فمن الضروري ملاحظة ما يثير اهتمام طفلك والسماح له باستكشاف كل شيء بأمان بطريقته الخاصة.
  • شجع طفلك على استخدام كل حواسه للتعلم. دعه يلمس مكعب الثلج ويلاحظ عَنّْدما يذوب. اجعله يهز وعاءًا بلاستيكيًا به أرز جاف وآخر مليء بالفاصوليا الجافة ولاحظ كَيْفَ يختلف كل صوت.
  • اجعل منزلك بيئة آمنة تمامًا لطفلك ليقضي وقتًا أطول فِيْ اللعب ويقلل من الرفض.
  • فِيْ الختام، بعد أن تتعرف على أهم ألعاب مونتيسوري لطفل يبلغ من العمر 9 أشهر، تأكد من تجربة النصائح المذكورة أعلاه لتطوير مهارات طفلك، ولكن حاول التحلي بالصبر قدر الإمكان، لأنك قد تشعر محبط أو منزعج أو مرهق، ولكن لا بأس من المحاولة مرة أخرى وعمومًا لا تقارن مهارات طفلك مع الآخرين، لأن هناك العديد من الفروق الفردية التي تجعل كل طفل مختلفًا عَنّْ الآخرين، وفِيْ حالة وجود مشكلة واضحة فِيْ تأخر الطفل. لا تتردد فِيْ الاستعانة بالمختصين لشرح سبب المشكلة وكَيْفَِيْة علاجها.

    انقر هنا لقراءة المزيد من المقالات حول رعاية الأطفال الصغار.