كَيْفَ يكون تأثير سفر الزوج على الحياة الزوجية

لا شك أن لسفر الزوج أثر كبير فِيْ الحياة الزوجية والأسرة، لأن الحياة الزوجية تقوم على التواصل الدائم بين أفرادها. الزواج هُو نتيجة للضغوط التي يتعرض لها كلاهما، سواء فِيْ العمل. او فِيْ المنزل.

أثر سفر الزوج على زوجته

نتيجة سفر الزوج، تعاني الزوجة من زيادة فِيْ المسؤولية والأعباء، بحيث تضطر إلَّى لعب دور الأب بالإضافة إلَّى دور الأم، مما يؤدي إلَّى شعور المرأة بالضغط مما يؤثر على حياتها. طريقة تربيتها لأولادها، وأيضاً أن المسافة بين الرجل والزوجة بسبب السفر تؤثر سلباً على حالتها العقلية وتسبب لها الاكتئاب والتوتر وستعاني من حرمانها من عواطف زوجها ومن حقوقها الزوجية وهذا الحرمان يسمى الجوع العاطفِيْ الذي يؤثر سلبًا على شخصية المرأة بحيث تكون متوترة باستمرار، كَمْا أنه قد يؤدي إلَّى شكها فِيْ دخول القلب من جانب الزوج حتى يظن أنه لم يعد يحبها ويفتقدها. بابتعاده عَنّْها، قد يشك فِيْ أنه قد يتزوج من امرأة أخرى أثناء سفره وأنه قد يتركها هِيْ وأولادها، وعَنّْد عودتهم من رحلاتهم ستكون هناك فجوة بينهم. مما يمنع عودة الحياة الزوجية إلَّى طبيعتها السابقة.

تأثير سفر الأب على أبنائه

تحاول الأم لعب دور الأب وتعويض غياب والدها، لكنها غالبًا ما تفشل إلَّى حد ما لأنها لا تستطيع لعب دور الأب المرشد والمراعي ولا يمكنها تعويض ذلك لأبنائها. غيابه، فليبذل قصارى جهده، مما يؤثر على حالتهم النفسية والاجتماعية، وغياب مراقب ومرشد للأطفال، وهذا يمكن أن يؤثر على سلوكهم، لأن الأم، مهما كانت حازمة، لن تكون قادرة على استبدال الأب، ويمكن أن يؤدي غياب الأب إلَّى بعض المشاكل النفسية لدى الأطفال، منها البكاء الهستيري، والتبول اللاإرادي، وقضم الأظافر، والعَنّْاد المستمر والصراخ، وهُو رد فعل الطفل بسبب شعوره بالقلق من غياب والده وأحيانًا تعزل الأم أطفالها لأنها تخشى الاختلاط بالآخرين فِيْ حالة غياب زوجها.

حكَمْ سفر الزوج وترك زوجته

تقوم الحياة الزوجية على عهد راسخ وأساس راسخ وعلى المحبة والحنان بين الزوجين، ولذلك يحب الزوج أن يخشى الله فِيْ زوجته، لذلك يجب أن يعتني بها ويعتني بها. إذا اضطر للسفر لفترة طويلة، فِيْحب زيارتها بين الحين والآخر. هذه فترة طويلة خاصة إذا بقيت المرأة بمفردها فِيْ بيت الزوج وليس فِيْ بيت أهلها يزداد الخطر وقد يضطر الزوج إلَّى السفر لأكثر من ستة أشهر إما لطلب العلم أو الرزق، وفِيْ هذه الحالة الأفضل له أن ينقل زوجته معه إلَّى نفس المكان، وإن لم يستطع، فعليه أن يخشى الله فِيْ هذا، ويتأكد من سلامتها ومطمئنتها بين الحين والآخر، أو تركها فِيْ منزلها. أهلها أو أحد محارمها الموثوق بهم. تأمره بالعودة وإذا لم يفعل، يمكنه الطلاق.

يسافر الزوج بدون موافقة الزوجة

أما سفر الزوج دون موافقة زوجته فهُو محرم شرعا. ديننا الحنيف يحثنا على التشاور والتفاهم فِيْما بيننا فِيْ كل ما يتعلق بالأسرة وشؤونها، وبما أن سفر الزوج قد يؤثر على حياة الأسرة كلها، فِيْجب أن يتم برضا الزوجة وليس ضد إرادتها. ومشاورة الرجل مع زوجته فِيْ هذه الأمور وغيرها لا ينقص من رجولته، بل تزيد من رجولته وترفع مكانته فِيْ الأسرة، فهذا من باب طاعة الله تعالى، وعلى المرأة أن تقرر. بحسب قدرتها على تحمل أعباء الحياة والتعليم للأطفال دون والدهم، وإذا رفضت تركها، فلا يجب على زوجها السفر رغماً عَنّْها والتنازل عَنّْ مسؤوليته. وهناك رأي مخالف آخر من أحد أساتذة جامعة الأزهر يرى أنه لا نص صريح من القرآن والسنة يجبر الزوج على أخذ الإذن من زوجته قبل السفر. ، ويرى أن سفر الزوج مباح إذا لم تتجاوز مدة الشرع ستة أشهر، وأن يكون السفر للأغراض المباحة كالعمل والتعليم والحج، وليس السفر فِيْه معصية.

كَيْفَ تحافظين على التواصل عَنّْدما يسافر زوجك

هناك عدة طرق حديثة تسهل التواصل المستمر بين الزوجين أثناء السفر سواء عَنّْ طريق الهُواتف المحمولة أو البريد الإلكتروني أو حتى بالصوت والفِيْديو عبر الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وهذا الاتصال ضروري للحفاظ على قوة العلاقة بين ويتجنب الزوجان مع تكوين فجوة، بحيث يكون الزوج على علم دائم بكل تفاصيل حياة أسرته ويشاركهم حتى الأشياء البسيطة مثل تفاصيل الغداء الذي تناولوه أو النزهة التي أخذوها، و يمكن للزوجين أن يتشاركوا فِيْ نفس الاهتمامات، وذلك بين الحوار ومناقشتها، مثل مشاهدة برنامج معين أو قراءة رواية، بالإضافة إلَّى أهمية الرسائل والصور الرومانسية للحفاظ على المشاعر بين الزوجين.

الفوائد التي تعود على الزوجة من سفر زوجها

بالرغم من معاناة الزوجة من تربية الأبناء ومسؤوليات وأعباء الحياة عَنّْد سفر زوجها، إلا أن هناك فوائد يمكن أن يكتسبها من إحدى هُواياته وتدريبه، مثل الخياطة وتعلم الموسيقى، بالإضافة إلَّى قدرته على قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء ولديهم المزيد من الوقت للخروج مع الأصدقاء ودعوتهم إلَّى منزلك لقضاء وقت ممتع دون قيود ودون حرج من وجود الزوج، وأخيراً المسافة بين الزوجين تزيد الرغبة والرومانسية بينهما، يمكن حتى إعادتهم إلَّى مشاعر فترة الخطوبة.

أخيرًا، تختلف مسألة سفر الزوج من أسرة إلَّى أخرى وفقًا لاحتياجاتهم ومتطلباتهم، وفِيْ حالة الحاجة الملحة للسفر يجب على الزوج أخذ نصيحة زوجته ومناقشتها معها أهمية السفر لحياتها الأسرية و واجبات الزوجة عَنّْدما يكون زوجها بعيدًا، فعليها أن تختار ما إذا كانت ستتحمل غياب زوجها عَنّْها. ويتحمل مسؤوليات وأعباء الحياة بمفرده، وعلى الزوج أن يتكفل بالمكان وكَيْفَ تعيش زوجته قبل أن يغادرها ويسافر معها، مع ضرورة عدم إطالة فترة غيابه عَنّْها والاهتمام بالتواصل المستمر بينهما للحفاظ عليها. العلاقة الزوجية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!