فوائد الفجل للمرضع

هل ترضعين طفلك وخائفِيْن من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية إنها مسؤولية كبيرة أن تعرف ما لا يجب أن تأكله خلال هذه الفترة الحساسة وما هُو الطعام الآمن لطفلك. يمكن لمعظم الأمهات المرضعات عادةً أن يأكلن ويشربن ما يحلو لهن ولن يكون له أي آثار ضارة على الطفل، ولكن باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على إنتاج حليب الثدي ويمنع انتقال مشاكل الجهاز الهضمي إلَّى طفلك. . هناك بعض الأمهات يسألن عَنّْ فوائد الفجل للرضاعة وهل يؤثر على الرضاعة الطبيعية وصحة الرضيع أم لا، وهُو ما سنتعرف عليه فِيْ السطور التالية.

فوائد الفجل للرضاعة الطبيعية

هناك أنواع معينة من الأطعمة يفضل تجنبها أثناء الحمل، مثل الأطعمة الحارة أو الغازية أو المالحة أو الدهنية الغنية بالدهُون أو السكر، لأنها تغير طعم الحليب بالإضافة إلَّى أنها تؤثر على الجهاز الهضمي. والطفل لأنها تسبب الغازات والإمساك وعسر الهضم والحموضة.

بشكل عام، يوصي العديد من الأطباء بأن تستمر الأمهات المرضعات فِيْ تناول الطعام كَمْا فعلوا أثناء الحمل، والذي يجب أن يكون نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضروات والفواكه والماء والبروتين والألياف. يساعد ذلك طفلك على التعرف على بعض الأذواق أثناء الرضاعة الطبيعية والتكَيْفَ معها لاحقًا فِيْ مرحلة المواد الصلبة.

فِيْما يتعلق بفوائد الفجل للرضع، فعادة ما لا يكون الفجل طعامًا مفضلاً أثناء الرضاعة الطبيعية لتجنب الانتفاخ والغازات لك ولطفلك.

على الرغم من أن الفجل غذاء مفِيْد غني بالفِيْتامينات مثل الحديد والكالسيوم، وكذلك الألياف ومضادات الأكسدة، لا ينصح بتناوله أثناء الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الولادة، خاصةً فِيْ شكل مالح أو خام.

لكن يمكنك الحصول على فوائد الفجل للأمهات المرضعات من خلال تناوله مطبوخًا فِيْ سلطة خضار لذيذة. تشمل هذه الفوائد

  • بفضل ذلك، تشعر بالشبع وتتحكَمْ فِيْ شهِيْتك وفِيْ نفس الوقت تتجنب زيادة الوزن.
  • غني بالحديد الذي يقي من فقر الدم وفقر الدم ونقص الهِيْموجلوبين الذي تعاني منه معظم الأمهات عادة بعد الولادة.
  • غني بالكالسيوم، مفِيْد لصحة العظام والأسنان واللثة.
  • مقبلات تمنح الأم الطاقة والنشاط.
  • مدر للبول وبعد ذلك يخلصك بسهُولة من سموم الجسم.
  • يزيد من كفاءة المناعة ويحارب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وضغط الدم.

الآثار الجانبية للفجل للرضاعة الطبيعية

بالرغم من فوائد الفجل للأمهات المرضعات وللجسم بشكل عام كَمْا ذكرنا من قبل فإن الأطباء عادة لا ينصحون بتناوله والملفوف والقرنبيط والبروكلي والبصل والثوم وغيرها من الأطعمة ذات الطعم القوي، لأنها تؤثر على الرضاعة الطبيعية. . الأم أثناء الرضاعة الطبيعية وكذلك الطفل.

  • يؤدي الإفراط فِيْ تناوله إلَّى عسر الهضم ويسبب الإمساك والغازات والانتفاخ عَنّْد الرضيع.
  • يغير طعم حليب الثدي لجعله أكثر ملوحة.
  • يسبب الانتفاخ لدى الأم، وإذا تناولت الكثير من الفجل المملح يمكن أن يؤدي إلَّى تورم اليدين والقدمين بسبب ارتفاع نسبة الملح واحتباس الماء فِيْ الجسم.
  • هذا طعام حار، إذا لم تقم بتنظيفه وطهِيْه فِيْ المنزل والتخلص من الجذور العَنّْيدة، فِيْمكنك تعريض نفسك وطفلك للسالمونيلا أو البكتيريا الضارة.

أخيرًا، لا تنسي أن كل شيء تأكلينه فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة يؤثر على حليب ثديك ومن ثم على صحة طفلك، وللحصول على فوائد الفجل للأمهات المرضعات، عليك الانتظار ثلاثة إلَّى ستة أشهر قبل تناوله. بأمان، باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات المفِيْدة.

اقرئي المزيد من موضوعات تغذية الطفل على موقع Supermama.