كَيْفَ تُهِيْئ نفسك لاستقبال الطفل المتبنى فِيْ عائلتك

قال صلى الله عليه وسلم “أنا وكفِيْل اليتيم مثل هذين فِيْ الجنة”. أشار بإصبعه السبابة والوسطى. تمت دراسة هذا الحديث من قبل معظمنا فِيْ وقت ما، لكن قلة من الناس يفهمون معَنّْاه حقًا ويحاولون تنفِيْذه. إن وجود طفل بالتبني فِيْ الأسرة يجلب الكثير من الخير والمكافآت لأفرادها فِيْ الدنيا قبل الآخرة. من ناحية أخرى، قد يكون من الصعب قبول فكرة ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​ ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

كَيْفَ تقبل وجود طفل بالتبني فِيْ عائلتك

استعد لاستقبال مولود جديد

بين نهاية الأوراق وانتظار عودة الطفل إلَّى المنزل، عليك أن تعد نفسك وتثقف نفسك حتى تكون مستعدًا تمامًا لاستقبال مولودك الجديد، وإحضار بعض الكتب التي تتحدث عَنّْ التبني وأهميته ومراحله وكَيْفَ سوف يتصرف الطفل بحيث يكون مستعدًا ومتوقعًا لكل ما يمكن أن يحدث، يمكنك أيضًا البحث هناك العديد من القصص والتجارب على الإنترنت التي مر بها الآباء عَنّْد تبني طفل جديد فِيْ المنزل وأهم النصائح التي يقدمونها، ولكن على الرغم من كل ذلك هذا التحضير، يجب أن تكون مستعدًا لأي شيء غير متوقع، لأن لكل طفل شخصيته الخاصة.

جهز أطفالك للترحيب بضيف جديد

إذا كان لديك أطفال آخرون، فلا داعي للقول إنك ستعدهم عقليًا للترحيب بأخ جديد. ولا يستحب أبدا أن يفاجئوا به حتى لا يشعروا بالتهديد أو أنه قد حل مكانهم، حتى لا تتنامى فِيْهم مشاعر الكراهِيْة والغيرة حتى قبل أن يعرفوه. أفضل طريقة لإعدادهم عقليًا هِيْ توعيةهم بأهمية وأولوية التبني وتأكيد حبك لهم مهما حدث ولن يتغير شيء بعد ولادة المولود الجديد.

إحضار الأشياء للمولود الجديد

من أجل العَنّْاية به وتوفِيْر أقصى درجات الراحة والأمان له، هناك العديد من الأشياء التي يجب شراؤها استعدادًا لمولود جديد، وقد يكون الأمر محيرًا فِيْ البداية، ولكن هناك أشياء لا يمكن تجنبها بغض النظر عما يحدث، مثل

  • ملابس

    من الواضح أن طفلك يحتاج إلَّى ملابس مريحة ومناسبة لفئته العمرية، لكن لا تفرط فِيْ شراء الملابس الأساسية فقط مثل الملابس القطنية ومآزر التغذية والجوارب والقبعات القطنية وغيرها من الضروريات.

  • غذاء

    هناك المئات وربما الآلاف من أنواع حليب الأطفال فِيْ السوق، قد تكون مرتبكًا فِيْ البداية، ولكن فقط اختر 3-4 أنواع مختلفة من بعضها البعض لمعرفة النوع الذي يفضله طفلك. لا تنسى أن تشتري له الحليب، يمكنك استشارة الطبيب عَنّْ أفضل نوع مناسب لعمره.

  • ادوات التنظيف

    سوف تحتاج إلَّى كَمْية معقولة من الحفاضات المناسبة لعمر طفلك، بالإضافة إلَّى الشامبو وزيت الأطفال والمناشف وما إلَّى ذلك.

  • أدوات أخرى

    لتحريك طفلك، ستحتاجين بالطبع إلَّى مقعد سيارة وحقيبة أطفال وبطانيات، بالإضافة إلَّى سرير وأغطية.

حدد مَوعِدًا مع طبيب الأطفال الخاص بك

يجب أن تأخذ طفلك إلَّى الطبيب فِيْ أقرب وقت ممكن بعد إعادته إلَّى المنزل للتأكد من أنه سليم ولا يعاني من أي مرض يمكن أن يؤثر على صحته، خاصة إذا كان فِيْ دار رعاية قبل إحضاره إلَّى المنزل، حيث نادرًا ما يتم إيواءه. توفِيْر الرعاية الطبية والصحية اللازمة للأطفال.

توقع الأفضل، لكن كن دائمًا مستعدًا للأسوأ

توقع دائمًا أن تخرج بعض الأشياء عَنّْ السيطرة أو ستواجه بعض الصعوبات فِيْ البداية وتكون مستعدًا لمواجهتها. لن تستمتع بوقتك معه وبالتأكيد لن يكون مثل بقية أطفالك، فقط أعطه القليل. حان الوقت للتأقلم معك.

كن شخصًا موثوقًا به

يجب أن تتحمل المسئولية التي اخترتها وأن تكون جاهزًا وحاضرًا بجانب طفلك متى احتاجك سواء فِيْ الليل أو أثناء النهار، فلا تدعه يبكي دون أي رد، خاصة فِيْ الليل، يجب أن تعطيه الإحساس من الأمان والحنان، o أنه حرم منه وأظهر له أنك تستحق ثقته وأنك تستحق أن تعامل مثل والده أو والدته، وليس مجرد شخص لم يعد يهتم به.

ضع روتينًا يوميًا واضحًا

قد يشعر طفلك بالخوف وعدم اليقين فِيْ الأيام الأولى بسبب التغيير فِيْ نظام حياته وبيئته المعتادة، لذلك تحتاج إلَّى وضع نظام واضح لحياته وروتينه اليومي، وتحديد أوقات واضحة لطعامه ونومه، إلخ.، وحاولي إخباره عَنّْها كل صباح، إذا أدرك ذلك، كذلك لا ترافق طفلك فِيْ الأيام الأولى فهناك العديد من الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها فِيْ نزهة على الأقدام، وتقليل عدد الزيارات فِيْ المنزل حتى يحصل على اعتادوا على الوضع الجديد أولا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!