ما أسباب ظهُور نقط حمراء على الجلد

الحبوب بكافة أشكالها تسبب الإزعاج لكل امرأة، بالإضافة إلَّى مظهرها المزعج، كَمْا أنها تسبب الألم لصاحبها، ومن أنواع هذه الحبوب بقع حمراء أو نقاط على الجلد والجسم، والتي لها أسباب عديدة، بما فِيْ ذلك الالتهابات وحب الشباب والطفح الجلدي وغيرها. فِيْ هذه المقالة سوف نستعرض معكَمْ بالتفصيل أسباب ظهُور البقع الحمراء على الجلد وطرق علاجها، فاستمروا فِيْ القراءة.

أسباب ظهُور بقع حمراء على الجلد

بقع حمراء أو كَمْا يسميها البعض بقع حمراء تظهر على الجلد لأسباب عديدة، تعرف عليها من خلال الخطوط التالية

  • حب الشباب يمكن أن يكون حب الشباب أحد الأسباب الرئيسية لظهُور البقع الحمراء على الجلد وعادة ما يصيب الوجه والظهر والرقبة والصدر ويحدث حب الشباب عَنّْدما تسد الأوساخ والبكتيريا المسام الصغيرة على الجلد مما قد يؤدي إلَّى ظهُور بثور حمراء صغيرة على الجلد قد يكون لها التهاب أو كدمات أو بثور أو تقرحات.
  • الحساسية الحساسية هِيْ رد فعل مناعي كرد فعل طبيعي لأي سبب أو ما يسمى بمسببات الحساسية، مثل بعض الأطعمة والأدوية وتغير الفصول وما شابه، كَمْا تسبب ظهُور بقع حمراء على الجلد.
  • الطفح الجلدي الدوائي يمكن لبعض الأدوية أن تسبب طفح جلدي أو بقع حمراء على الجلد، ومعظم الحالات ناتجة عَنّْ استخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للتشنج.
  • التهاب الجلد يحدث التهاب الجلد عَنّْدما يتفاعل جلدك مع شيء يتلامس معه ويؤدي إلَّى جفافه، وعادة ما يحدث بسبب منتجات العَنّْاية بالبشرة الخاطئة أو القاسية، مما يترك هذه البقع الحمراء المتقشرة والملتهبة على جلدك.
  • الصدفِيْة هِيْ أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يعَنّْي أن الجهاز المناعي قد يبالغ أحيانًا فِيْ رد فعله عَنّْدما يستجيب لمحاربة البكتيريا والمواد الغريبة والجراثيم، فهُو يهاجم بعض الأنسجة الطبيعية فِيْ الجسم وعادة ما يصيب البالغين، ولكن يمكن أيضًا أن يتعرض للأطفال. ويسبب ظهُور بقع حمراء كبيرة متقشرة ومؤلمة ومثيرة للحكة.
  • حكة السباحين يحدث هذا الطفح الجلدي عَنّْدما يتعرض جسمك لمياه مليئة بالطفِيْليات، ويحدث هذا عادة فِيْ المسطحات المائية الراكدة مثل البرك والبحيرات، مما يتسبب فِيْ ظهُور طفح جلدي وبقع حمراء.

علاج البقع الحمراء على الجلد

بعد معرفة فِيْ الفقرة السابقة أسباب ظهُور البقع أو النقاط الحمراء على سطح الجلد، اتبع النصائح التالية للتعامل مع كل حالة إذا تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك للتخلص منها فِيْ أقرب وقت. بقدر الإمكان

  • حب الشباب يعتمد العلاج عادة على شدة حب الشباب ونوعه. قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بالعلاجات الموضعية مثل البنزويل بيروكسايد أو الريتينويد الموضعي أو حمض الساليسيليك. بالنسبة لحب الشباب الشديد، سيوصون بالعلاج الموضعي بالأدوية الفموية، مثل الإيزوتريتنون أو المضادات الحيوية. يعد العلاج بالليزر أيضًا طريقة شائعة أخرى للتخلص من بقع حب الشباب الحمراء عَنّْ طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل ظهُور الندبات وندبات حب الشباب.
  • الحساسية قد يوصي طبيب الجلدية بكريم أو غسول موضعي لتخفِيْف الأعراض مثل الحكة والالتهاب والاحمرار.
  • الطفح الجلدي الدوائي فِيْ هذه الحالة تختفِيْ البقع عَنّْدما تتوقف عَنّْ تناول الدواء الذي تسبب فِيْ ظهُورها، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بمضادات الهِيْستامين لتقليل الالتهاب والأعراض الأخرى.
  • التهاب الجلد فِيْ هذه الحالة تستخدم الكريمات المضادة للحكة للتخفِيْف من أعراض التهاب الجلد وكذلك الكَمْادات الباردة للمساعدة فِيْ تقليل الحكة والالتهابات.
  • الصدفِيْة تتوفر مجموعة متنوعة من العلاجات الموضعية والفموية لتخفِيْف أعراض الصدفِيْة، وتشمل الأدوية الموضعية الكورتيكوستيرويدات الموضعية والأنثرالين والريتينويدات وحمض الساليسيليك والمرطبات وفِيْ بعض الحالات العلاج بالضوء.
  • حكة السباحين سيوصي طبيبك بمضادات الهِيْستامين لتخفِيْف الأعراض، كَمْا يمكن أن تساعد الحمامات الفاترة والكريمات المضادة للحكة فِيْ تهدئة الطفح الجلدي.
  • أسباب ظهُور بقع حمراء تحت الجلد

    بعد معرفة أسباب ظهُور البقع الحمراء على الجلد فإليك أسباب ظهُور البقع تحت الجلد

    • الكدمات تحدث نتيجة إصابات وحوادث مصحوبة بتورم وألم يبدأ خلال 30 دقيقة من الإصابة، وبعدها يتجمع الدم تحت الجلد مسبباً بقعة الدم الحمراء أو الأرجوانية، وغالباً ما لا تكون الكدمة سبباً. للقلق ويتحسن مع مرور الوقت مع تطبيق كريمات تخفِيْف الآلام، ولكن إذا استمر الألم والتورم، فمن الضروري ة الطبيب، حيث قد يشير ذلك إلَّى مشكلة أكثر خطورة مثل الالتواء والتمزقات والكسور.
    • بقع الدم بقع حمراء صغيرة ومسطحة تحت الجلد قد تنجم عَنّْ استخدام بعض أدوية تخثر الدم أو تخثر الدم، مثل الأسبرين، أو نتيجة عدوى أو نزيف أو حالات أخرى، ويتم علاجها من خلال تغيير الأدوية ووقف النزيف. ، أو كَمْا يراها الطبيب.

    معَنّْا أيها الأعزاء تعلمت كل شيء عَنّْ البقع الحمراء على الجلد أو تحته سواء من حيث الأسباب أو العلاج ولكن فِيْ الحالات التي لا يتحسن فِيْها الوضع بسرعة لا بد من استشارة الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن، لأنه قد يكون من أعراض مشكلة صحية أكثر خطورة.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!