حكَمْ الغلو فِيْ الصالحين وبناء القباب على القبور

إن قرار المبالغة بالصالحين وبناء القباب على القبور هُو من القرارات العديدة التي جاءت فِيْ الدين الإسلامي والتي تواجه المسلم فِيْ حياته، وهِيْ من الظواهر التي أصبحت أكثر انتشارًا فِيْ العصر الحديث. النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه رسول الله ومبعوثه، ولا يجوز المبالغة فِيْه، ولا تمجيد أحد من خلق الله، فإن الله أكبر، جليل، وهُو المخلص. الظاهر، من هُو لا شيء وناد نج فِيْ هذا المقال سنتعرف على قواعد المبالغة فِيْ الدين الإسلامي وأسبابه وقواعده.

قرار تضخيم الصالحين وبناء القباب فوق القبور

لا يجوز المبالغة فِيْ الصالح وبناء القباب على القبور، فقد حرم ديننا الإسلامي كل أشكال الغلو فِيْ الدين، بما فِيْ ذلك المبالغة فِيْ الصالح، لأنه نهى عَنّْ كل عمل يؤدي إلَّى المبالغة فِيْ القبور أو أصحابها. القبور، فِيْحرم الصلاة فِيْ القبور، لأنه يحرم بناء القباب عليها، أو بناؤها، وتأمر الناس بتسوية القبور، ولذلك حكَمْ الغلو فِيْ القبور الصالحة، وبناء القباب تحرمه الشريعة. ورأى الإسلام أن البناء على القبور وبناء المساجد والقباب عليها من وسائل الشراكة مع الله تعالى.

وماذا عَنّْ المبالغة فِيْ الدين وما الفرق بينها وبين التعظيم

والمبالغة فِيْ الدين سبب للشراكة مع الله والبدع وهُو من المحرمات فِيْ الإسلام. وروى أنه قال “لا تبالغوا فِيّْ كَمْا أمجد النصارى ابن مريم فأنا مجرد عبد فقل هُو عبد الله ورسوله”. التملق هُو المبالغة فِيْ مدح الكذب ومن المبالغة الدعاء له أو النذر له أو غير ذلك، ولكن تمجيد النبي – صلى الله عليه وسلم – واجب فِيْ الإسلام دون مبالغة وهُو واحد. من الحقوق التي أوجبها الله على نبيه الكريم فِيْ كتابه، وحتى عبادته بعد موته واجبة كعبادة له فِيْ حياته، ومن عبادة الله الدعاء والقيام بأكثر من ذلك. الصلاة رحمة والله أعلم.

  • وانظر أيضاً بأي شعب بدأت مبالغة الصالحين وعبادتهم

هل يجوز بناء المساجد على القبور

لا يجوز بناء المساجد على القبور ؛ لما نهى عَنّْه رسول الله صلى الله عليه وسلم. بما أن المقابر فِيْ الإسلام لها أهمية كبيرة، وذلك لأن الإسلام يكرم الإنسان فِيْ حياته وحتى بعد وفاته، فإن للقبور أحكام خاصة يجب على العبد المسلم أن يعرفها ويراقبها، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – أوضح أن بناء المساجد على القبور هُو ما دخل إليه. وهذا فِيْ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “لعَنّْ الله اليهُود والنصارى على اتخاذ قبور أنبيائهم أماكن للعبادة”. وكانت هذه اللعَنّْة بسبب ما أحدثه هذا البناء من التمرد بين الناس، والاستعانة والاقتراب من القبور التي لها قدسية خاصة، ومن ما جاء فِيْ حديث جندب بن عبد الله الذي قال النبي – إله الصلاة. صلى الله عليه وسلم – فِيْقول “إلا من قبلكَمْ قبورهم. أنبياءهم وصالحهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد”.

  • انظر أيضا احذر من المبالغة فِيْ حب أهل البيت ورفعهم فوق رتبهم

صور وأشكال المغالاة فِيْ الإسلام

والمبالغة من الأشكال التي يعاقب عليها المسلم والتي لا يجب على المسلم أن يرتكبها حتى لا يتجاوز الحدود القانونية الصحيحة، وتتجلى أشكال المبالغة على النحو التالي

  • المبالغة فِيْ معاني التلاوة إلا إذا كلف المسلم بذلك.
  • – المبالغة فِيْ تفسير الآيات القرآنية بشكل صارم يتعارض مع مقاصد الشريعة الأساسية، والتأكيد على الذات والآخرين.
  • المبالغة فِيْ النهِيْ عما أجازه الله تعالى وأباحه بحجة أنه خارج عَنّْ العبادة.
  • أن يذهب إلَّى أقصى الحدود عَنّْد الامتناع عَنّْ الأكل والشرب والزواج والنوم والعبادة.
  • كَمْا أن المبالغة هِيْ فِيْ المديح أو الافتراء، سواء كان ذلك على الأفراد أو المعتقدات أو الجماعات أو غيرهم.
  • المبالغة فِيْ ارتكاب ما لا يجب عليه أو يجب على الإنسان فِيْما يعد من العبادات.

ما هُو واجبنا تجاه القدوس البار

على المسلم أن يكرم ويحترم المقدسين والصالحين ولا يعرضهم للأذى أو العداء. ولكي لا يغضب الله تعالى ويحارب هذا المسلم، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ ما رواه عَنّْ ربه “من أعادي صديقي، أعلنته. حرب عليه. “ومن المعروف أن الولي من أهل الإيمان والتقوى عَنّْد الله تعالى – فِيْ كل تصرفاته وسلوكه يطيعه ربه ويبتعد عَنّْ كل ما يكرهه.

وها نحن نصل إلَّى خاتمة مقالنا الذي تعلمنا فِيْه إجابة سؤال حكَمْ الغلو بين الصالحين وبناء القباب على القبور بيت المعرفة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!