7 أسباب لألم الورك

يحدث ألم الورك عادة فِيْ مفصل الورك أو حوله لعدة أسباب، قد تشعر به فِيْ الورك نفسه ولكن أيضًا فِيْ الفخذ لأن عظم الورك لا يعمل بشكل كامل، ولن يكون لديك القدرة الكافِيْة على الوقوف أو المشي أو الجري أو التحرك بشكل طبيعي مع آلام الورك المزمنة، تصبح الأنشطة اليومية غير مريحة. حركة الورك ناتجة عَنّْ ربط مفاصل الورك ببعضها البعض بطريقة تسمح بالحركة المتكررة، ويساعد بعض الغضاريف على منع الاحتكاك عَنّْدما يتحرك عظم الورك فِيْ الحُق. قد يكون مفصل الورك مفصلاً قاسياً وغير قابل للتدمير، ولكن مع تقدم العمر والإفراط فِيْ الاستخدام، يمكن أن يتآكل الغضروف ويمكن أن تتلف العضلات أو الأوتار. فِيْ هذه المقالة، ستتعرف على أكثر أسباب آلام الورك شيوعًا.

أسباب آلام الورك

إذا كنت تعاني من التهاب فِيْ الورك، فإليك بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الورك المزمن

  • هشاشة العظام أحد أكثر أسباب آلام الورك شيوعًا هُو هشاشة العظام. نتيجة للتقدم فِيْ السن، يبدأ الغضروف فِيْ الورك فِيْ التآكل والتمزق حيث تحتك العظام ببعضها مع أي حركة. تسبب حركة العظام معًا ألمًا وتيبسًا وصعوبة فِيْ الحركة. إذا فشل العلاج الوقائي، فإن جراحة استبدال مفصل الورك هِيْ أحد الخيارات.
  • التهاب الأوتار سبب شائع آخر لألم الورك هُو التهاب الأوتار، والذي يمكن أن يكون غالبًا نتيجة الإفراط فِيْ ممارسة الرياضة. يمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة جدًا أيضًا، ولكنها ستشفى سريعًا فِيْ غضون أيام قليلة.
  • التهاب الجراب المدورى التهاب وتهِيْج الجراب المدورى، وهُو كيس مملوء بالسوائل يقلل الاحتكاك بين العظام والأوتار الموجودة بالقرب من مفصل الورك. هناك العديد من أسباب التهاب الجراب المدوري، بما فِيْ ذلك إصابة الورك أو الإفراط فِيْ استخدام المفاصل. يمكن أن تسبب حالات أخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ألمًا فِيْ الفخذ، وتكون الحالة أكثر شيوعًا عَنّْد النساء.
  • هشاشة العظام تحدث هذه الحالة عَنّْدما لا يتدفق الدم الكافِيْ إلَّى العظام، وبالتالي تموت الخلايا ويتآكل العظم. مفصل الورك هُو أحد أكثر الأماكن شيوعًا للنخر العظمي.
  • كسور الورك تعتبر كسور الورك مشكلة شائعة لدى كبار السن ولدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام بسبب العمر أو عوامل أخرى. تسبب هذه الكسور ألمًا حادًا ومفاجئًا يتطلب عَنّْاية طبية فورية. هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع كسر الورك، مثل تجلط الدم فِيْ الساق. عادةً ما يتطلب كسر الورك جراحة تصحيحية، وقد تحتاج إلَّى علاج طبيعي لمساعدتك على التعافِيْ.
  • إجهاد العضلات إجهاد العضلات حول الورك والحوض يمكن أن يسبب الألم والتشنجات.
  • خلع الورك يمكن أن تؤدي الحوادث أو الإصابات الرياضية إلَّى خلع مفصل الورك بسبب دفع أطراف العظام للخروج من وضعها الطبيعي. خلع مفصل الورك هُو إصابة مؤلمة للغاية يمكنها شل حركة مفصل الورك تمامًا، مما يجعل المشي شبه مستحيل. لذلك، إذا كان هناك احتمال للخلع، يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • ألم الورك أثناء النوم

    يمكن أن يوقظك ألم الورك فِيْ الليل أو يمنعك من النوم. يمكن أن يكون هذا الألم المزعج نتيجة وضع النوم غير الصحيح أو كثرة الحركة أثناء النوم وتورم المفاصل، مما قد يؤدي إلَّى تصلب وألم.

    من بين الأسباب الرئيسية لألم الورك أثناء النوم

    • التهاب كيسي
    • هشاشة العظام.
    • التهاب الأوتار.
    • متلازمة الورك الكَمْثرى.

    وضع النوم الصحيح لمنع آلام الورك

    إذا كنت تستيقظ غالبًا من النوم بسبب ألم الورك، فقد يكون السبب هُو وضع النوم أو السرير السيئ. يمكن أن تخلق المرتبة شديدة النعومة أو الصلابة نقاط ضغط يمكن أن تؤدي إلَّى التهاب الورك.

    وضعية النوم الصحيحة لتجنب ألم الورك هِيْ النوم على ظهرك أو وضع وسادة بين ركبتيك والنوم على الجانب غير المؤلم للحفاظ على استقامة الوركين.

    ألم الورك أثناء التبويض

    تعاني بعض النساء من ألم فِيْ أسفل البطن أو الفخذ أو عظم الورك أثناء الإباضة، والذي يحدث عادة قبل حوالي أسبوعين من الدورة الشهرية. قد يكون الألم ناتجًا عَنّْ ألم المبيض الذي يطلق البويضة، وقد تلاحظ أن الألم ينتقل من جانب إلَّى آخر من دورة إلَّى أخرى، أو يبقى على جانب واحد لعدة دورات.

    فِيْ معظم الحالات، ليس هناك حاجة إلَّى علاج طبي لأن الألم خفِيْف وغير ملحوظ، أو قد تحتاج إلَّى تناول بعض مسكنات الألم البسيطة دون استشارة الطبيب. ولكن إذا ساءت الحالة، فقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية وقد تحتاجين إلَّى تغيير وسائل منع الحمل إذا كان هذا هُو السبب الرئيسي لألمك.

    بعد معرفة الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الورك، يجب أن نذكرك أن ألم الورك هُو ألم مزعج يمكن أن يمنعك تمامًا من الحركة ويمكن أن يمنعك من النوم بشكل طبيعي. لذلك، إذا استمر الألم لأكثر من ثلاثة أيام دون سبب واضح، استشر الطبيب بشأن العلاج المناسب.