هل يمكن أن تحدث معجزة الحمل فِيْ سن اليأس

انقطاع الطمث، أو انقطاع الطمث، هُو مرحلة فِيْ حياة كل امرأة، حيث تتوقف الدورة الشهرية، جنبًا إلَّى جنب مع بعض التغيرات الهرمونية الأخرى فِيْ الجسم، ويصبح الحمل الطبيعي أكثر صعوبة. فِيْ هذا المقال سنخبرك بمعلومات مفصلة عَنّْ معجزة الحمل فِيْ سن اليأس.

معجزة الحمل فِيْ سن اليأس

تعتقد نسبة من النساء أنه بمجرد ظهُور بعض الأعراض الشائعة للهبات الساخنة وعدم انتظام الدورة الشهرية، فقد حان الوقت لبدء سن اليأس، لكن هذا لا يعَنّْي أنه لا يمكنك الحمل.

يمكن أن تكون مستويات الخصوبة أقل مما كانت عليه فِيْ الفترات السابقة، ويؤكد الأطباء أن انقطاع الطمث لا يبدأ نهائيًا حتى عام كامل بعد انقطاع الحيض، عَنّْدما تتغير مستويات الهرمون كثيرًا بحيث لا تطلق البويضات مرة أخرى.

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تحدث اختلالات هرمونية خلال الأربعينيات من العمر وتستمر لمدة 7 إلَّى 14 عامًا. فِيْ معظم الحالات، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين تدريجيًا خلال الأربعينيات، لكن الإباضة والحيض يستمران بشكل غير منتظم وبوتيرة أقل، وقد تفوت الدورة الشهرية.

خلال المرحلة الانتقالية، يؤثر انخفاض الهرمونات الجنسية وعدد ونوعية البويضات على فرص الحمل، وعادة ما تنخفض مستويات الخصوبة بشكل كبير قبل 5 إلَّى 10 سنوات من بداية انقطاع الطمث الحقيقي. ومع ذلك، فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يحدث الحمل حتى بداية انقطاع الطمث.

تنشيط المبيض فِيْ سن اليأس

فِيْ الآونة الأخيرة، ركزت العديد من الدراسات على محاولة تنشيط عملية الإباضة بعد انقطاع الطمث، وبالتالي استعادة إمكانية الحمل. حتى بعد انقطاع الطمث، يحتوي المبيضان على بويضات، لكنها غير نشطة، وعملية تنشيط المبيض هِيْ تقنية حديثة تحفز البويضات على النمو والنضج مرة أخرى عَنّْ طريق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) فِيْ المبايض، ويتم ذلك وفقًا إلَّى

  • تم أخذ عينة دم من ساعد المريض.
  • افصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عَنّْ طريق الطرد المركزي.
  • تكرار حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فِيْ المبايض.
  • إجراء آمن ينشط البويضات

    • تجديد الأنسجة.
    • تحسين تدفق الدم فِيْ المبيض.
    • تقليل الالتهابات المصاحبة لانقطاع الطمث.
    • عكس علامات الشيخوخة فِيْ المبايض.
    • تفعيل البيض غير النشط سابقًا.
    • تنشيط الخلايا الجذعية للمبيض لتصبح ناضجة.

    فِيْ دراسة أجريت على 8 نساء فِيْ الأربعينيات من العمر، توقفت الدورة الشهرية لمدة خمسة أشهر وبعد إجراء تحفِيْز المبيض، اختبر الباحثون مستويات الهرمون فِيْ بداية الدراسة وكل شهر لتحديد نشاط المبيض. وأظهرت النتائج أنه فِيْ غضون شهر إلَّى ثلاثة أشهر استعادت النساء الدورة الشهرية الطبيعية. تم تنشيط المبايض وإنتاج بويضات ناضجة جاهزة للتخصيب مرة أخرى.

    قد يكون من الصعب تحقيق معجزة الحمل بعد انقطاع الطمث، لكنها ليست مستحيلة. فِيْ كثير من النساء، حتى فِيْ حالة عدم وجود الحيض، تستمر الإباضة مما يسمح بالحمل، ويؤكد الأطباء أيضًا أن انقطاع الطمث الحقيقي يبدأ بعد عام واحد فقط من انقطاع الحيض.

    اقرئي المزيد من مقالات التخطيط للحمل على موقع Supermama.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!