بماذا يشعر الجنين عَنّْد استحمام الأم

الاستحمام والاعتناء بالنظافة الشخصية أثناء الحمل يؤثران بشكل مباشر على الصحة العقلية والجسدية للمرأة الحامل، لكن قد تتساءل عزيزي بماذا يشعر الجنين عَنّْدما تستحم الأم هذا المخلوق الصغير فِيْ رحمك يشعر بكل المشاعر والأحداث والحركات التي تصنعها وتختبرها. فِيْ هذا المقال، سنخبرك بما يشعر به الجنين عَنّْدما تستحم الأم ونصائح مهمة عَنّْدما يجب أن تنتبه له.

بماذا يشعر الجنين عَنّْدما تستحم الأم

يساعد الاستحمام على المرأة الحامل على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية والتخلص من توتر العضلات وآلام الظهر وآلام القدم وبالتأكيد آلام العظام التي تعاني منها المرأة الحامل فِيْ شهُور الحمل المختلفة، بالإضافة إلَّى الشعور بالشفاء والنظافة الشخصية غاية فِيْ الأهمية. مهم لصحة المرأة الحامل للتخلص من إفرازات الجسم الضارة مثل العرق وإفرازات المناطق الحساسة أثناء الحمل.

أثناء الحمل وتحديداً فِيْ الأشهر التي تبدأ فِيْها حركة الجنين بالظهُور بوضوح وتشعر بالأم، قد تتساءل ما الذي يشعر به الجنين عَنّْدما تستحم الأم أيضًا هل يمكنك الشعور بالماء البارد والساخن هل يمكنهم شم رائحة الماء على الإطلاق هل تتأثر بمدة الاستحمام

فِيْ الواقع، من الثلث الثاني من الحمل، سيشعر طفلك بكل المشاعر التي تمر بها وقد يبدأ فِيْ ركلك إذا أكلت، على سبيل المثال، طعامًا حلوًا أو مالحًا أو شديد النكهة أو جلست فِيْ وضع غير مريح وقريبًا. عَنّْدما يتعلق الأمر بالاستحمام، فإن الجنين يستشعر حركتك أثناء الاستحمام، مثل التربيت على بطنه، وربما فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، سيتحرك استجابة لرائحة صابون الاستحمام الخاص بك.

عَنّْدما تستحم الأم يشعر الجنين بحركته وينتقل إليه إحساس بالاسترخاء والهدوء، لأن جسم الأم ينتج هرمونات الاسترخاء والراحة وتحسن الحالة المزاجية، وهُو ما يشعر به الجنين، بينما لا يشعر به جنينك. تشعر بدفء أو برودة الماء أو تأثير الماء على جسمك أثناء الاستحمام. داخل رحمك، يحيط به السائل الأمنيوسي الذي يعزله عَنّْ العالم الخارجي ويحافظ عليه حتى الولادة الآمنة.

لكن كوني حذرة، أمي العزيزة، إذا كنت تستحمين فِيْ ماء ساخن جدًا أو شديد البرودة، فسيؤثر ذلك على ضغط دمك ويمكن أن يتسبب فِيْ تقلصات وانقباضات الرحم التي يشعر بها جنينك ويزعجها.

هذا يقودنا إلَّى السؤال التالي

هل الاستحمام ضار بالحامل فِيْ الشهر الأول

لا يضر الاستحمام للمرأة الحامل فِيْ الشهر الأول، ولكن يجب مراعاة بعض الاحتياطات، لذلك يجب تجنب

  • الاستحمام بماء شديد السخونة محاط بأبخرة حتى لا تؤثر على ضغط الدم وتسبب الدوار أو الانهِيْار أو الإغماء.
  • كثرة حمامات الساونا، لأن الجلوس فِيْ الماء الساخن لفترة طويلة يمكن أن يؤثر على تقلصات الرحم وتدفق الدم فِيْ الجسم ويمكن أن يسبب تقلصات وتشنجات الرحم التي تؤثر على صحة الحمل خلال الشهر الأول.
  • السباحة أو الساونا فِيْ الأشهر الأولى إلا بعد استشارة الطبيب، لأنك لا تثق فِيْ نظافة الأماكن العامة، حتى لا ينتقل إليك أي ميكروب
  • الاستحمام بماء شديد البرودة للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، بالإضافة إلَّى تأثيره السلبي على عضلات الجسم، يمكن أن يؤثر على درجة حرارة جسم المرأة الحامل وبالتالي معدل نبضها وبالتالي معدل نبض وحركة الجنين. إذا كان الحمل فِيْ الأشهر المتقدمة.

فوائد نقع القدمين فِيْ الماء الساخن للحامل

من ناحية أخرى، فإن وضع القدمين فِيْ الماء الساخن للحامل، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، له فوائد إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تورم فِيْ الكاحلين أو القدمين، وهُو عرض شائع فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

  • يساعد غمر قدميك فِيْ الماء الساخن أو الدافئ على تهدئة تورم الساقين للمرأة الحامل والتخلص من التوتر العضلي المزعج.
  • يساعد على تخفِيْف وتهدئة آلام الساق، خاصة إذا كانت المرأة الحامل فِيْ فترة الحيض أو تتحرك باستمرار.
  • من فوائد غمر القدمين فِيْ الماء الساخن للحامل أيضًا تنشيط الدورة الدموية فِيْ القدمين والشعور بالنظافة والانتعاش.

نصائح السباحة للمرأة الحامل

أخيرًا، عزيزتي الحامل، إليك 6 نصائح للاستحمام الذهبي، لا تهمليها

  • الاستحمام بالماء الفاتر أو الدافئ قليلاً وتجنب الماء شديد البرودة أو الساخن.
  • تجنب التعرض للهُواء البارد بعد الاستحمام بغض النظر عَنّْ الطقس أثناء الاستحمام.
  • تهُوية الحمام جيدًا عَنّْد الاستحمام وتجنب استنشاق بخار الماء لتجنب الدوار.
  • تأكد من تجفِيْف قدميك جيدًا عَنّْد الخروج من حوض الاستحمام أو تجفِيْفهما بمنشفة لمنع الانزلاق.
  • عَنّْد الاستحمام تجنب الوقوف لفترة طويلة ويفضل استخدام كرسي أو أخذ حمام سريع وعدم الجلوس فِيْ الماء لفترة طويلة.
  • لا تستحم قبل الأكل أو بعده مباشرة لأن ذلك قد يسبب الغثيان أو عسر الهضم.
  • أخيرًا، تأكدي من أن الاستحمام أثناء الحمل من أفضل الأوقات التي تشعرين فِيْها بالانتعاش والتألق، وإذا تحسن مزاجك وحالتك العقلية، سيشعر جنينك بالسعادة، وهُو ما يجيب على سؤالك ماذا يفعل الجنين الشم عَنّْدما تستحم الأم.