أهم مميزات مانع الحمل فِيْ الذراع وأضراره

قد تفضل العديد من النساء الطرق التقليدية لتحديد النسل، مثل إدخال اللولب أو استخدام حبوب منع الحمل أو إبر تحديد النسل، ولكن جميعها لها بعض الآثار الجانبية. كانت هناك أيضًا بعض الطرق الأخرى التي كانت شائعة جدًا لطول عمرها وسهُولة استخدامها، خاصةً وسائل منع الحمل بالذراع أو غرسة منع الحمل، وهِيْ نوع من أنواع تحديد النسل الهرموني. فِيْ هذا المقال سنخبرك بأهم مميزاته وعيوبه.

منع الحمل فِيْ الذراع

تطلق موانع الحمل الموجودة فِيْ الذراع أو الغرسة بعضًا من هرمون البروجستين فِيْ الجسم لمنع الحمل. يتم إدخال الغرسة فِيْ الذراع بواسطة ممرضة أو طبيب متخصص، بحيث يمكنك منع الحمل لمدة 3 إلَّى 5 سنوات. تعتمد هذه الغرسة على وسائل منع الحمل باستخدام طريقتين

  • يمنع البروجستين المخاط فِيْ عَنّْق الرحم مما يمنع حركة الحيوانات المنوية وقدرتها على السباحة والانتقال إلَّى البويضة مما يساعد على منع اكتمال عملية الإخصاب وبالتالي منع الحمل.
  • يمكن أن يمنع البروجستين أيضًا إطلاق البويضات خارج المبيض، أو الإباضة، لذلك لا توجد بويضة للتخصيب، لذلك لا يمكن أن يحدث الحمل.

كَيْفَ يتم تركيب غرسة منع الحمل فِيْ الذراع

يلزم إجراء فحص جسدي قبل تركيب شريحة منع الحمل فِيْ الذراع، ثم يقوم الطبيب بوضع الغرسة تحت جلد الجزء العلوي من الذراع ويمكن أن تبقى فِيْ مكانها لمدة 3 إلَّى 5 سنوات. تستغرق عملية الزرع بضع دقائق فقط، تحت التخدير الموضعي دون الشعور بالألم.

بعد التثبيت، سيضع الطبيب ضمادة صغيرة على ذراعك ويمكنك العودة إلَّى المنزل. يوصى بعدم نزع الضمادة قبل مرور 24 ساعة. قد تترك بعض آثار الندبات أو النزيف الطفِيْف مكان التثبيت، لكنها ليست خطيرة.

من المستحسن أن يتم إدخال شريط منع الحمل فِيْ الذراع خلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية لتكون فعالة على الفور فِيْ منع الحمل، ولكن إذا تم إدخالها فِيْ أي وقت آخر، فقد تحتاجين إلَّى استخدام وسائل منع الحمل الأخرى لمدة 7 أيام.

إذا تم إجراء عملية الزرع فِيْ غضون الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية، فإنها تكون فعالة على الفور ضد الحمل. إذا قمت بإدخال الغرسة فِيْ أي نقطة أخرى، فِيْجب عليك استخدام شكل احتياطي لمنع الحمل لمدة سبعة أيام حتى تبدأ الغرسة فِيْ العمل.

قم بإزالة شريط منع الحمل

على الرغم من تأثيرها طويل الأمد، الذي يستمر حتى 5 سنوات، فإن غرسة منع الحمل ليست دائمة. إذا قررت الحمل، أو حتى إزالته لأي سبب، يمكنك أن تطلب من طبيبك التخلص منه بسهُولة. بعد إزالة الغرسة، يمكن أن يحدث الحمل بسرعة وسهُولة.

عَنّْد إزالة الغرسة، يقوم الطبيب أولاً بتخدير ذراعك، ثم يقوم بعمل شق صغير حيث توجد الغرسة وإزالتها مباشرة. فِيْ الوقت نفسه، يمكنك إدخال غرسة أخرى إذا كنت ترغبين فِيْ منع الحمل فِيْ مَوعِد جديد.

الآثار الجانبية لكبسولات منع الحمل تحت الجلد

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لحبوب منع الحمل فِيْ الذراع أو تحت الجلد ما يلي

  • نقص الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • تكلفة عالية نسبيًا.
  • ضرورة التركيب على يد الطبيب.
  • يجب استبداله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تنتقل الغرسة من موقعها الأصلي، مما يجعل من الصعب على طبيبك العثور عليها وإزالتها.
  • نزيف غير منتظم، خاصة خلال 6 إلَّى 12 شهرًا بعد الإدخال.
  • بعض الآثار الجانبية المحتملة والأقل شيوعًا هِيْ الصداع وآلام الثدي والغثيان وزيادة الوزن وتكيسات المبيض.

كَيْفَ تختار أفضل وسيلة لمنع الحمل دون ضرر

بعد معرفة أهم المعلومات حول طريقة منع الحمل فِيْ الذراع ومدى توافر العديد من أنواع وسائل منع الحمل، إليك أهم العوامل التي يجب مراعاتها عَنّْد اختيار الطريقة المناسبة لك

  • ما مدى فعالية منع الحمل مباشرة دون آثار جانبية ومخاطر صحية.
  • سهل الاستخدام دون أي متاعب أو نزيف.
  • لا يؤثر على الخصوبة وإمكانية الحمل عَنّْد التوقف عَنّْ استخدامه.
  • مدى تأثيرها على هرمونات الجسم، فبعض الأنواع يمكن أن تسبب العديد من التغيرات الجسدية، مثل التقلبات المزاجية وعدم انتظام الدورة الشهرية.

قدمنا ​​لك أهم المعلومات عَنّْ شريحة منع الحمل فِيْ الذراع وكَيْفَِيْة تركيبها وخلعها وكَيْفَِيْة إتلافها وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة التي ستعطيك نتائج فعالة لمنع الحمل لأطول فترة ممكنة. إلَّى 5 سنوات.

اقرأ المزيد من المقالات حول وسائل منع الحمل فِيْ Supermama.