متى ينام الرضيع نوم متواصل

بعد الولادة، تصبح بضع ساعات فِيْ كل مرة حلماً بعيد المنال، لذلك لديك الآن طفل يوقظك صرخاته عدة مرات فِيْ الليلة لإطعامه أو تغييره أو لمجرد البكاء، مما قد يقودك إلَّى التفكير متى ينام الطفل بشكل متواصل كَيْفَ أنظم نوم الطفل الحَقيْقَة هِيْ أن تنظيم نوم طفلك فِيْ الفترة الأولى قد يكون مرهقًا، ولكن بمجرد أن يعتاد على روتين نوم ثابت، ستتمكن من توفِيْر بعض الوقت خلال اليوم للحصول على مزيد من النوم أو إكَمْال بعض المهام اليومية. لذلك سنخبرك فِيْ الأسطر التالية ببعض الخطوات البسيطة لتنظيم نوم طفلك.

متى ينام الطفل باستمرار

قد تتفاجأ يا عزيزي أن المولود الجديد ينام لمدة تصل إلَّى 16 ساعة أو أكثر فِيْ اليوم، وبالطبع هذه الساعات ليست مستمرة، بل تنقسم إلَّى عدة فترات، إحداها لا تزيد عَنّْ ساعتين تقريبًا. وعلى الرغم من أن مواعيد نوم طفلك قد لا تكون منظمة فِيْ البداية، إلا أنه مع تقدم نموه، سيبدأ فِيْ تنظيم روتين نومه تلقائيًا والنوم لفترة أطول فِيْ الليل، وبشكل عام، سيبدأ الطفل فِيْ النوم بشكل مستمر بحلول الوقت الذي يكون فِيْه ستة اشهر. الشيخوخة لأن إدخال الطعام الصلب يساعد الطفل على الشعور بالشبع والنوم لفترة أطول دون الاستيقاظ كل ساعتين للرضاعة. كَمْا أنه مع بداية الحركة والزحف قرابة الشهر الثامن، يقل عدد القيلولة التي ينامها الطفل أثناء النهار بسبب نشاطه ورغبته فِيْ استكشاف الأشياء المحيطة، مما يساعده على النوم لفترة أطول ليلاً.

كَيْفَ أنظم نوم الطفل

يمكنك مساعدة طفلك على تنظيم النوم باتباع الخطوات التالية

  • قم بإنشاء عادات نوم متسقة لطفلك ابتكر عادات نوم منتظمة لطفلك بحيث تربط هذه العادات بشكل مشروط بوقت النوم، وتشغيل الموسيقى الهادئة، وإعطاء طفلك حمامًا دافئًا، واقرأ له بصوت هادئ، وقم بهزه بلطف (هزه) – بقوة مع الحركات البطيئة والإيقاع الثابت) أو ادخله إلَّى الغرفة ويفضل بعض الأطفال الضوضاء البيضاء مثل صوت الغسالة وصوت المكنسة وما إلَّى ذلك، وحاول أخيرًا تهدئة الطفل فِيْ وقت النوم فِيْ بالطريقة التي يفضلها ويكررها فِيْ نفس الوقت كل يوم.
  • ضبط الساعة البيولوجية على الرغم من أن الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار والليل، إلا أنه يمكن ضبط ساعته البيولوجية من أسبوعين من العمر باستخدام فكرة الارتباط الشرطي بين النهار ووقت اللعب والليل ووقت النوم. كوني معه فِيْ كثير من الأحيان وحاولي إبقائه مستيقظًا بعد الرضاعة، وحتى إذا كان يغفو، فتأكدي من أن ساعات النهار هِيْ أوقات نشاط، وعَنّْدما يحين الليل، ضعي الطفل فِيْ غرفته. قم بتعتيم الأنوار وخفض الضوضاء وبمرور الوقت سوف يتعلم أن الليل هُو نهاية اللعبة وسوف ينام تلقائيًا بمجرد حلول الظلام.
  • انتبه لإشارات نوم الطفل لا تنتظر حتى يبدأ الطفل فِيْ البكاء قبل البدء فِيْ روتين نوم. غالبًا ما تفرك عينيك وتتثاءب وتنظر بعيدًا وتتلوى وتحرك ساقيك. وإذا لاحظت هذه الأعراض لدى طفلك، فلا تنتظري حتى يبكي وتبدأي فِيْ هزّه ووضعه فِيْ الفراش.
  • استخدام اللهاية على الرغم من أن العديد من الأمهات يخشين استخدام اللهاية، إما لأن الطفل معتاد عليها أو بسبب فطريات الفم، فإن اللهاية لها فوائد عديدة، فهِيْ تساعد على تهدئة الطفل وتجعله يشعر بالأمان وهِيْ مفِيْدة أثناء الرضاعة الطبيعية. فترة التسنين وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض الأبحاث أظهرت أن استخدام اللهاية وقت النوم تحمي الطفل من متلازمة الموت المفاجئ، لذا إذا اقترب مَوعِد نوم طفلك، أعطيه مصاصة بعد التعقيم لمساعدته على النوم.
  • عدم إيقاظ الطفل للرضاعة بعد الشهر الثاني ينصح الأطباء بإيقاظ المولود للرضاعة، خاصة إذا كان ينام أكثر من ساعتين، وذلك لضمان نمو الطفل بشكل صحي، ولكن بعد شهرين من عمر الطفل وإذا كان لديك يكتسب الطفل وزنًا طبيعيًا، والآن يمكنك السماح له بالحصول على حاجته من النوم، وبمجرد أن يعتاد على روتين النوم، سيأكل المزيد من الوجبات أثناء النهار للنوم لفترة أطول، ولكن إذا استيقظ لا تحاول فقط التهدئة ويطعمه حتى يشعر بالشبع ويعود للنوم.
  • ضعي الطفل فِيْ سريره قبل أن ينام لا تنتظري حتى ينام الطفل قبل وضعه فِيْ سريره. يوصي أطباء الأطفال بوضعه عَنّْدما يكون فِيْ مرحلة النعاس بحيث يكون السرير مرتبطًا بالنوم، حتى لو يبكي، حاول تهدئته، عَنّْدما يكون فِيْ السرير دون أن يرتديه مرة أخرى، قد ترغب فِيْ وضع قميص برائحتك بجانبه حتى يشعر بالأمان، ويخفت الأضواء، ويبقى معه ويمكنك أن تربت عليه حتى يسقط. نائما.
  • امنح طفلك وقتًا ليهدأ بعد وضع طفلك فِيْ السرير، خذ وقتك بمجرد أن يبكي وحمله، أو أعطه زجاجة، ومن الأفضل ترك الطفل فِيْ سريره حتى يجد وضعية يجعله مرتاحًا، فقط كن بجانبه ودعه يحاول الوصول إلَّى الوضع الذي يهدئه، حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت، فإن الطفل الصغير يهدأ وينام.
  • جدول نوم الطفل

    يوجد الآن جدول يوضح عدد ساعات النوم والقيلولة ومدة استيقاظ الطفل من اليوم الأول إلَّى سن الثانية، وبالطبع يمكن أن يختلف من طفل إلَّى آخر، ولكن بشكل عام هذا توضيح مخطط حتى تعرف نمط نوم الطفل

    كَيْفَ نظم نوم الطفل بعد الأربعين

    يفضل البعض منا تنظيمًا من نوع الرضيع بعد فترة ما بعد الولادة أو بعد الشهر الأول من المخاض، حيث يعتاد الطفل الصغير على الحياة خارج الرحم ويبدأ فِيْ التمييز بين رائحة وصوت الأم، مما يساعد على إنشاء روتين و عادات النوم السهل، وهنا عزيزي، ها هُو نموذج لتنظيم اليوم لطفل يتراوح عمره من شهر إلَّى ثمانية أشهر، بين النوم والرضاعة

    شاهد بالفِيْديو روتين نوم الرضيع مع أم الأطفال

    إذا كنت تسأل عزيزي متى ينام الطفل باستمرار كَيْفَ تنظم نوم الطفل لقد أجبنا على هذه الأسئلة فِيْ هذه المقالة وقدمنا ​​لك مجموعة من النصائح لمساعدتك فِيْ إنشاء روتين نوم ثابت لطفلك وجدول نوم يومي وتغذية حتى تتمكني من تنظيم يومك والاستمتاع بفترة ما بعد الولادة.

    لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا