5 أسباب تؤدي للإجهاض فِيْ الشهر الثالث

منذ بداية أشهر الحمل دائما ما تقلق الأم على حملها وتخشى من مخاطر الإجهاض خلال الأشهر الأولى وخاصة فِيْ الشهر الثالث، ويمكن أن تكون أسباب الإجهاض فِيْ الشهر الثالث غير دقيقة، ولكن هناك مجموعة من الأسباب الشائعة التي عادة ما تكون سبب الإجهاض المبكر.

أسباب الإجهاض فِيْ الشهر الثالث

وبحسب الدراسات، فإن أكثر أسباب الإجهاض شيوعاً فِيْ الشهر الثالث هُو خلل جيني فِيْ الجنين، ولكن هناك أيضاً بعض العوامل الأخرى وراءه، خاصة اضطرابات الغدة الدرقية والسكري واضطرابات الجهاز المناعي واستخدام بعض الأدوية الخاطئة.

خلل جيني

تبلغ نسبة الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تشوهات الكروموسومات فِيْ الحيوانات المنوية أو البويضة حوالي 70٪. وفِيْ كثير من الحالات، قد لا يتسبب الخلل الجيني فِيْ حدوث إجهاض، ولكن يمكن أن يرتبط أيضًا ببعض التشوهات الجينية التي تسبب العديد من الأمراض فِيْ الجنين، مثل متلازمة داون، عادة ما يحدث الإجهاض الناجم عَنّْ خلل جيني عَنّْد النساء فوق سن 35 عامًا، حيث يتقدم عمر البويضات ويزداد عدد حالات الإجهاض مع تقدم العمر.

اضطرابات الغدة الدرقية

سواء كان قصور الغدة الدرقية أو فرط النشاط، يمكن أن تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية فِيْ انخفاض الخصوبة أو احتمال حدوث إجهاض متكرر. وفِيْ حالة قصور الغدة الدرقية، يلجأ الجسم إلَّى التعويض عَنّْ طريق إفراز هرمونات معينة من شأنها أن تثبط عملية الإباضة، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يتداخل فرط نشاط الغدة الدرقية مع تأثير هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يؤدي إلَّى الحمل غير المستقر ونزيف الرحم.

داء السكري

تحتاج النساء المصابات بداء السكري إلَّى متابعة منتظمة مع أخصائي للحفاظ على توازن السكر فِيْ الدم، يمكن أن تسبب مستويات السكر غير المنضبطة إجهاضًا مبكرًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى ويمكن أن تسبب زيادة خطر حدوث تشوهات الجنين.

عدم التوازن الهرموني

فِيْ بعض الحالات النادرة، لا ينتج جسم المرأة ما يكفِيْ من هرمون “البروجسترون” المسؤول عَنّْ دعم بطانة الرحم ودعم الجنين وتقوية المشيمة.

اضطرابات فِيْ جهاز المناعة

يؤكد الأطباء أن اضطرابات المناعة الذاتية تلعب دورًا كبيرًا فِيْ حدوث الإجهاض، خاصة فِيْ حالات الإجهاض المتكرر، وقد وجدت الأبحاث أن بعض الأجسام المضادة الموجودة قد تكون من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض المتكرر، والذئبة هِيْ أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤدي إلَّى لزيادة الإجهاض التلقائي عَنّْد النساء اللواتي أجهضن أكثر من ثلاث مرات خلال الشهر الثالث، يوصى بفحص متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية لتحديد العلاج المناسب وتقليل مخاطر الإجهاض.

إجهاض فِيْ الشهر الثالث وعملية التنظيف

الإجهاض فِيْ الشهر الثالث شائع لدى الكثير من النساء، وبعد الإجهاض يلجأ الطبيب إلَّى تنظيف الرحم لإزالة كامل محتويات الرحم بإشراف طبي لعدة أسابيع متتالية، مع تناول المضادات الحيوية.

خلال هذه الفترة، قد تحتاج بعض النساء إلَّى علاج نفسي للتغلب على المشاعر السلبية ومشاعر الحزن، لكن لا ينصح بالاستعجال فِيْ الحمل بعد الإجهاض والراحة لتهِيْئة الجسم لحمل آخر.

هناك أسباب كثيرة للإجهاض فِيْ الشهر الثالث، ولكن هناك بعض الأمراض المزمنة التي يمكن أن ترتبط أيضًا بحدوث الإجهاض المبكر، بما فِيْ ذلك أمراض القلب والكلى والكبد، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل الحمل و اتخاذ جميع التدابير اللازمة.