تغيرات المهبل بعد الولادة

فِيْ الطريق إلَّى الحمل والولادة يمر جسمك بالعديد من التغييرات التي تؤثر على جميع الأعضاء، لكن بعضها يظهر تغيرًا أكثر وضوحًا من البعض الآخر، على سبيل المثال، المهبل وتحديداً فتحة المهبل، والتي يمر خلالها دم الحيض والطفل. يخرج أثناء الولادة الطبيعية، وفِيْ هذا المقال نقدم لكِ كل شيء، ما تريدين معرفته عَنّْ المهبل بعد الولادة.

علامات تضخم المهبل بعد الولادة

يتمدد المهبل أثناء المخاض للسماح للجنين بالخروج، ويمكن أن تمتد عضلات قاع الحوض أكثر من ثلاثة أضعاف الفتحة الطبيعية قبل أن تتقلص إلَّى حجمها الطبيعي بعد الولادة.

ومع ذلك، غالبًا ما يتغير المهبل ويصبح أكثر مرونة بعد ولادة الطفل، بدرجات متفاوتة من هذا التغيير، اعتمادًا على عدة عوامل، مثل حجم الجنين، ومضاعفات العملية، وعدد الأطفال السابقين.

على سبيل المثال، يمكن أن يتمدد المهبل بالولادة بسبب التمدد والتمزق حول الفتحة، وفِيْ بعض الحالات تبقى ندبة، لكنها عادة ما تكون غير ملحوظة ولا تؤثر على مظهره أو وظيفته، ويجب أن تلتئم جروحه من ثلاثة إلَّى ستة أسابيع بعد الولادة فِيْ ظل الظروف العادية.

يمكن أن يحدث التوسيع المفرط عَنّْدما يقوم الطبيب بعمل قطع صغير فِيْ منطقة العجان (الجلد الذي يربط فتحة الشرج بفتحة المهبل) لإفساح المجال أمام الطفل للمرور من خلاله.

تضخم المهبل بعد الولادة

لحسن الحظ، يمكن لبعض التمارين، مثل تمارين كيجل، أن تساعد فِيْ تقوية عضلات قاع المهبل والحوض الضعيفة. يوفر الضغط البسيط والمتكرر توترًا للعضلات ويفِيْد فِيْ علاج التوسع والأعراض الأخرى مثل سلس البول، ولكن استشر طبيبك عَنّْدما يمكنك البدء فِيْ ممارسة الرياضة.

بعض التغييرات الأخرى فِيْ المهبل بعد الولادة

يحدث فِيْ المهبل بعض التغييرات الأخرى نتيجة لعملية الولادة، مثل

  • تغير فِيْ الشكل واللون يمكن أن تؤدي الولادة إلَّى التورم أو تغير اللون، ولكن الشيء الجيد هُو أن معظم التغييرات التي تحدث للفرج وفتحة المهبل بعد الولادة تكون مؤقتة وتختفِيْ بسرعة.
  • ضعف العضلات تصبح العضلات التي تحيط وتدعم المثانة والمهبل ضعيفة أحيانًا بسبب ضغوط الحمل.
  • جفاف المهبل من الطبيعي أن يصبح المهبل أكثر جفافاً بعد الولادة، ويرتبط ذلك بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم مقارنة بالحمل، ويعود الأستروجين إلَّى مستويات ما قبل الحمل ويتحسن الجفاف.
  • الألم أثناء العلاقة الحميمة تلعب عضلات قاع الحوض التي تتوتر أثناء الولادة دورًا فِيْ العلاقة الحميمة والشعور بالنشوة الجنسية، وبسبب ضعف عضلات قاع الحوض أو جفاف المهبل، قد لا تشعر المرأة بالرضا عَنّْ الجماع، لكن الشيء الجيد هُو أن هذا مؤقت ويتلاشى بمرور الوقت، وتذكر أنه لا يفعل ذلك. هناك وقت صحيح أو خاطئ لبدء ممارسة الجنس مرة أخرى بعد الولادة، لذلك لا تتعجل فِيْ ذلك إذا لم تكن مستعدًا.
  • ملحوظة سلس البول من أكثر المشاكل شيوعاً التي تواجهها المرأة بعد الولادة الطبيعية سلس البول وتسرب بضع قطرات خاصة أثناء حركات معينة مثل القفز أو العطس.

    التغيرات المهبلية بعد الولادة

    تتطلب بعض التغييرات ممارسة الرياضة، مثل ضعف العضلات، وبعضها سيختفِيْ من تلقاء نفسه، مثل تغير اللون، وبعضها يتطلب مسكنات للألم تحت إشراف الطبيب، مثل الندبات، وبعضها يتطلب استخدام الزيت أو هلام أثناء العلاقة.

    ولكن إذا لم تتحسن الأعراض، تحدث إلَّى طبيبك. فِيْ الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح قاع الحوض ودعم أي أجزاء ساقطة، مثل الرحم أو المثانة.

    التغيرات المهبلية بعد الولادة طبيعية وتحدث طوال الوقت، لذلك لا داعي للقلق، فقط إذا شعرت بشيء غير طبيعي، استشيري طبيبك لوصف العلاج، وتذكري استخدام وسيلة حماية مناسبة قبل الجماع، حتى تتمكني من ذلك. قبل الحمل تلتقط أنفاسك مرة أخرى.

    لقراءة المزيد من المقالات حول فترة النفاس، ادخلي هنا.