الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هُو

الهدف النهائي الذي يسعى الصيام إلَّى تحقيقه من الأسئلة المتعلقة بالحكومات الإسلامية والفترة التي فرض فِيْها أحد أركان الإسلام الخمسة، وهُو سؤال أجاب عليه من السيرة النبوية العطرة ومن تاريخ عهد رسول الله. . صلى الله عليه وسلم ويتساءل كثيرون ما هُو الهدف النهائي الذي يحاول الصيام تحقيقه وهذا السؤال يوضح بشكل خاص الفترة الزمنية وحالة الدولة الإسلامية فِيْ الوقت الذي فرض فِيْه الله الصيام بعيدًا عَنّْ المرحلة. من فرض الصيام الذي مروا به على المسلمين فِيْ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وفِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ مقاصد الصوم فِيْ الإسلام ثم نلقي الضوء على الجواب إذا وصل الأمر إلَّى مسألة تحديد الهدف النهائي الذي يسعى الصيام إلَّى تحقيقه، ثم نتحدث عَنّْ حكَمْة إدخال الصيام.

الهدف النهائي الذي يسعى الصيام إلَّى تحقيقه

والهدف الأسمى الذي يسعى الصيام لتحقيقه هُو التقوى، وتقوية الروح، وتدريبها على الصبر والعزم، وكسب الجنة، ودخول باب الريان، ويقال أين الصائمون فِيْقفون ولا يدخله أحد، وعَنّْدما يدخلونه يغلق ولا يدخله أحد. ”الصوم سبب ليغفر الله ذنوب عباده. والصوم سبب لاستجابة الله تعالى للدعاء، ويقوي الصلة بين الصائم وربه القدير، لأنه يعزز احترام وصاياه وخضوعها والتقيد بها، سبحانه وتعالى.

متى أقام الله الصوم

فرض الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين الصيام فِيْ السنة الثانية للهجرة لأنه يلزمهم بالصيام فِيْ شهر رمضان من كل عام، وهذا يعَنّْي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – صام تسعة رمضان من حياته لموت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ السنة الحادية عشرة للهجرة، أي بعد تسع سنين من صيام المسلمين، الإمام. قال النووي رحمه الله تعالى “صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين لوجوبه فِيْ شعبان من السنة الثانية للهجرة، مات النبي – صلى الله عليه وسلم -. والله صلى الله عليه وسلم – فِيْ شهر ربيع الأول فِيْ السنة الحادية عشرة للهجرة ». والله تعالى أعلم.

  • وانظر أيضا مفسدات الصيام الصائم لا يفطر مع أي منهم إلا بشروط، ومنهما أن يكون عليه العلم، ويخرج جاهلا وهُو جاهل.

ما الفرق بين صيام الواجب والصيام التطوع

توجد فروق معينة بين صيام الإجبار وصيام التطوع، ولعل أبرز هذه الفروق

  • ويحدد الصوم الواجب بالأيام القليلة التي سبقت صيام رمضان الواجب يوم عاشوراء، وأصبح بعد ثلاثين يوماً من صيامه الواجب.
  • كَمْا يمكن أن يقع صيام الواجب فِيْ غير رمضان، أي أيام الكفارة والتوبة.
  • من أفطر رمضان عمدًا، فقد ارتكب معصية صوم ستين يومًا متصلة، ولو أفطر فِيْها. فلتصوم تلك الأيام من أولها، أو أطعم ستين فقيرًا.
  • من أفطر فِيْ أيام التطوع لا يأثم. لأنها من السنن التي يثاب فاعلها فِيْها، ولا يأثم من لا يفعلها.
  • أيام عرفة وعاشوراء من أفضل الأيام التي يصوم فِيْها المسلم طواعية.
  • الصوم تمرين روحي للنفس، ترويضها لفعل الخير وترك الشر.
  • يحرم صيام يومي عيد الأضحى وعيد الفطر.

انظر أيضًا أول شخص يصوم فِيْ التاريخ

فوائد الصيام فِيْ القرآن

لاشك أن فوائد الصيام عديدة لا تنتهِيْ، سواء أكانت دينية أو دنيوية، وقد قررنا هنا أن نلقي بعض الضوء على فوائده الدينية ونذكرها

  • عَنّْ سهل بن سعد رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال فِيْ الجنة باب يسمى الريان يشاء من يمر به. سريعا يدخلون يوم القيامة ولن يدخل معهم أحد من ينام ثم يدخلون منها، وعَنّْد دخول آخرهم تغلق ولا يدخل منها أحد.}
  • عَنّْ أبي سعيد الخدري – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من عبد يصوم يومًا ما. طريق الله الا ان الله ابعده عَنّْ النار سبعين يوما “.

وانظر أيضا لا يجب الصوم على عجزه

الحكَمْة فِيْ شرعية الصوم

والله القدير لا ينظم شيئاً إلا بحكَمْة عظيمة، فحاشا الله أن يدين الناس بغير حكَمْة وبلا عقل، والله تعالى يحل الصيام للناس أيضاً بحكَمْة عظيمة. الحكَمْة فِيْ تشريع الصيام ما يلي

  • والصوم وسيلة للامتنان على النعم التي منحها الله تعالى للإنسان، فِيْقضي الحق فِيْ النعم بالشكر، والشكر هُو ترك هذه النعم إرضاءً لله تعالى.
  • الصوم يؤدي إلَّى ترك المحرمات، وفِيْه تؤدي الذات الآمرة بالشر إلَّى ترك كل ما يرضيها ويجوزها إرضاءً لله عز وجل.
  • الصوم يساعد المرء على التغلب على الرغبة الشديدة. إذا امتلأت النفس جاع للشهُوات، وإذا جعت امتنعت عَنّْها. قال شيخ الإسلام ابن تيمية “لا شك فِيْ أن الدم ينشأ من الأكل والشرب، وإذا أكل أو شرب، اتسعت سيول الشياطين – وهِيْ دماء – تضيق إذا صام”. مجاري الشياطين حتى تهتم القلوب بعمل الخير وترك المنكر “.
  • الصوم يذكر الإنسان بمعاناة المحتاجين وسوء أحوالهم التي يعيشون فِيْها. إن الجوع الذي يمر به المسلم فِيْ يوم الصوم يذكره بحالة هؤلاء المعوزين ويحثه على التعاطف معهم والرحمة. والشفقة عليهم ومساعدتهم.

وها نحن نصل إلَّى نهاية هذا المقال الذي سلطنا فِيْه الضوء على إجابة هذا السؤال. الهدف الأسمى الذي يسعى الصيام إلَّى تحقيقه، وتحدثنا عَنّْه عَنّْدما فرض الله تعالى الصيام على المسلمين، عَنّْدما تحدثنا عَنّْ وقت الصيام، وذكرنا بعض فوائد الصيام التي ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!