هذا ما يفعله القلق المستمر فِيْ جسمك

نشعر جميعًا بالقلق من وقت لآخر، لكن القلق المزمن يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة على صحتنا الجسدية والعقلية، حيث يزيد القلق من اضطرابات التنفس ومعدل ضربات القلب ويؤدي أيضًا إلَّى اضطرابات تدفق الدم إلَّى المخ، فِيْ هذه المقالة سنراجع تأثير القلق معك فِيْ الجسم.

كَيْفَ يمكنني علاج القلق النفسي بدون دواء

تأثير القلق على الجسم

هذه هِيْ الآثار الصحية والنفسية للقلق على الجسم، تعرف عليها وتأكد من تجنبها قدر الإمكان من أجل البقاء بصحة جيدة.

مرض قلبي

يؤثر القلق المستمر أيضًا على الصحة العقلية والجسدية – خاصة أمراض القلب – حيث يزيد من معدل ضربات القلب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية المفاجئة ومشاكل الأوعية الدموية والشريان التاجي وفشل القلب وضعفه.

التأثير على وظائف الرئة

يمكن أن يؤثر القلق المستمر على الرئتين ويضعفهما، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض الانسداد الرئوي والموت بسبب مشاكل الرئة.

ما الفرق بين القلق الطبيعي والقلق المرضي

ضعف جهاز المناعة

يتسبب القلق المستمر فِيْ ضعف جهاز المناعة لأن القلق يقلل من فعاليته فِيْ مكافحة الالتهابات والأمراض المختلفة مما يبطئ الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم.

اضطراب الجهاز العصبي

على المدى الطويل يسبب القلق ضغوطًا واضطرابات فِيْ الجهاز العصبي، ويؤثر على إفراز الهرمونات فِيْ الجسم ويزيد من أعراض الصداع والدوخة والاكتئاب واضطرابات المزاج، مما يؤثر بدوره على الصحة العقلية والجسدية.

كَيْفَ يمكنني التخلص من أعراض القلق الجسدي

قرحة المعدة والقولون العصبي

يمكن أن يتسبب الإجهاد المفرط فِيْ ضعف حركات الأمعاء وتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي، مما قد يؤدي إلَّى الغازات والتهابات الأمعاء.

فِيْ الختام، عزيزي سوبرموم، ننصحك بعدم السماح للقلق بالسيطرة عليك، لتجنب الإصابة بأي أمراض والحفاظ على صحتك العقلية والجسدية أيضًا.