5 علامات على التهاب الغدد اللمفاوية

الغدد الليمفاوية أو العقد الليمفاوية هِيْ جزء من جهاز المناعة فِيْ الجسم الذي يقوم بترشيح المواد الضارة مثل البكتيريا والخلايا السرطانية من الجسم، ويساعد فِيْ مكافحة العدوى ولعب دور مهم فِيْ تشخيص وعلاج السرطان والعقد الليمفاوية عبارة عَنّْ كتل صغيرة من الأنسجة التي تحتوي على عدد من الغدد الليمفاوية، وتقع فِيْ جميع أنحاء الجسم، بما فِيْ ذلك الرقبة والإبط والفخذ وحول الأمعاء وبين الرئتين الليمفاوية فِيْ الجسم، والتهابها يؤثر على الجسم بشكل كبير، فِيْ هذا المقال سنتناول 5 أعراض من التهاب العقد اللمفِيْة.

ما هُو التهاب العقد اللمفِيْة

يشتمل الجهاز الليمفاوي على شبكة تمتد عبر أجزاء مختلفة من الجسم وتربط العقد الليمفاوية عبر السائل الليمفاوي، وهُو سائل صاف يحتوي على خلايا الدم البيضاء والأنسجة الميتة والمريضة للتخلص منها. العودة إلَّى نظام الدورة الدموية.

عَنّْدما تصاب بمرض، تصبح الغدد الليمفاوية نشطة وتزود الجسم بخلايا وأجسام مقاومة للأمراض، مما قد يؤدي إلَّى انتفاخها أو التهابها أو ألمها.

يمكن أن يحدث التهاب العقد اللمفِيْة لعدة أسباب العدوى والفِيْروسات وحتى الزكام يمكن أن يسبب تورم الغدد الليمفاوية. يمكن أن يسبب السرطان أيضًا التهابًا فِيْ العقد الليمفاوية، بما فِيْ ذلك سرطان الدم والأورام اللمفاوية.

أعراض التهاب العقد اللمفِيْة

يمكن أن يسبب التهاب العقد اللمفِيْة مجموعة متنوعة من الأعراض. تعتمد الأعراض على سبب التورم وموقع الغدد الليمفاوية المتضخمة. تشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بالتهاب العقد اللمفِيْة ما يلي

  • تورم الغدد الليمفاوية فِيْ الرقبة والإبط والفخذ.
  • أعراض الجهاز التنفسي العلوي مثل الحمى وسيلان الأنف أو التهاب الحلق.
  • تورم الأطراف، مما قد يشير إلَّى انسداد الجهاز اللمفاوي.
  • تعرق ليلي.
  • تصلب الغدد الليمفاوية وتمددها، مما قد يشير إلَّى وجود ورم.
  • علاج التهاب العقد اللمفِيْة

    يعتمد علاج التهاب العقد اللمفِيْة على سببه، وفِيْ بعض الحالات قد لا يكون العلاج ضروريًا. على سبيل المثال، لا ينصح بالعلاج

    • البالغين الأصحاء الذين تغلبت أجسادهم بالفعل على العدوى.
    • عَنّْد الأطفال، يمكن أن يتسبب فرط نشاط الجهاز المناعي فِيْ حدوث انتفاخ متكرر فِيْ الغدد الليمفاوية.

    إذا كان العلاج ضروريًا، فسيعتمد نوع العلاج الدقيق على نوع العدوى التي انتشرت فِيْ العقد الليمفاوية. بمجرد انتشار العدوى إلَّى بعض العقد الليمفاوية، يمكن أن تنتشر بسرعة إلَّى أجزاء أخرى من الجسم، لذلك من المهم معرفة سبب العدوى وبدء العلاج بسرعة.

    قد يشمل علاج التهاب العقد اللمفِيْة ما يلي

    • المضادات الحيوية التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم أو عَنّْ طريق الحقن لمكافحة الالتهابات التي تسببها البكتيريا.
    • دواء للسيطرة على الألم والحمى.
    • دواء لتقليل التورم.
    • جراحة لتصريف الغدد الليمفاوية المليئة بالصديد. إذا أصيبت الغدد الليمفاوية نفسها، فقد يتشكل خراج. عادة ما يزول التورم بسرعة عَنّْدما يتم تفريغ الخراج. سيقوم طبيبك أولاً بتخدير المنطقة ثم إجراء شق صغير للسماح للصديد بالخروج.
    • علاج السرطان إذا كان تورم الغدد الليمفاوية ناتجًا عَنّْ ورم سرطاني، فهناك عدد من خيارات العلاج، بما فِيْ ذلك الاستئصال الجراحي للورم، والعلاج الكيميائي، والإشعاع.

    كَمْ من الوقت يستغرق علاج التهاب العقد اللمفِيْة

    فِيْ معظم الحالات، يتم حل التهاب العقد اللمفِيْة بسرعة إذا اتبعت العلاج المناسب الذي وصفه طبيبك، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يختفِيْ تورم الغدد الليمفاوية ويجب عليك الاتصال بطبيبك إذا عانيت من أعراض التهاب الغدة مرة أخرى، يمكن أن تساعد الكَمْادات الباردة ورفع المنطقة المصابة فِيْ مساعدة الجسم على تقليل الألم والتورم أثناء عمل الدواء.

    أخيرًا، بعد سرد الأعراض الخمسة لالتهاب العقد اللمفِيْة، فإن أفضل طريقة للوقاية من التهاب العقد اللمفِيْة هِيْ زيارة الطبيب عَنّْد ظهُور العلامات الأولى لأي عدوى أو إذا لاحظت تورمًا طفِيْفًا يبدو وكأنه كتلة صغيرة تحت الجلد. لتجنب تطور الالتهاب.

    اقرأ المزيد عَنّْ صحتك على Supermama هنا

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!