7 منتجات يحتاجها طفلك فِيْ مرحلة الفطام

منذ أن أنجبت الأم طفلها، بدأت مرحلة جديدة من المسؤولية تجاه طفلها الصغير. إرضاعه غريزة خلقها الله لها، وفطامه مشكلة حتمية تأتي مع إتمام حوالي عامين من الرضاعة. ولادة طفلها.

تعتقد بعض الأمهات أن فترة الفطام هِيْ التوقف التام للرضاعة، لكن فترة فطام الطفل تبدأ بإدخال الأطعمة الصلبة إلَّى جانب حليب الأم، حيث يتناقص عدد الرضاعة ويستبدل بتناول أطعمة مختلفة بكَمْيات قليلة فِيْ البداية و ثم يزداد تدريجياً حتى يعتادوا عليه. يتبع الطفل نظامًا غذائيًا صلبًا تمامًا دون إرضاع.

من الأفضل أن يحدث ذلك على مدى فترة طويلة من الزمن لأن الفطام لا يحدث بين عشية وضحاها، ولجعل الفطام أكثر متعة لك ولطفلك، يجب عليك استخدام بعض المنتجات لمساعدتك خلال هذه المرحلة المثيرة.

فِيْ هذا المقال، تقدم لك “Supermama” المنتجات التي تحتاجينها عَنّْد فطام طفلك لتسهِيْل عملية الفطام التدريجي وسن الفطام المناسب لجعل وقت الطعام أكثر راحة ومتعة لكليكَمْا.

الوقت المناسب لفطام طفلك

الأم هِيْ الأفضل لتحديد وقت الفطام المناسب لها ولصغارها وفقًا لظروفها. تشير الدراسات إلَّى أن الفطام الذي يقوده الطفل يكون أسهل عَنّْدما يبدأ فِيْ فقدان الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، ويحدث هذا غالبًا فِيْ أي وقت بعد تناول الأطعمة الصلبة (من 4 إلَّى 6 أشهر).

ومع ذلك، هناك دراسات توصي بأن ترضع الأمهات رضاعة طبيعية لمدة عام على الأقل، بل وتشجعهن على تمديد هذه الفترة إلَّى عام ونصف إذا رغبن فِيْ ذلك.

قد تسمعين نصائح غريبة حول كَيْفَِيْة استخدام الأشياء التي تجعل عملية الفطام أسهل للطفل من الرضاعة الطبيعية، لكن يجب ألا تتبعي هذه النصيحة أبدًا، فبعض المنتجات التي ستسهل عليك معرفتها فِيْ السطور التالية.

7 منتجات يحتاجها طفلك أثناء الفطام

1. كراسي تناول الطعام

فِيْ وقت الفطام، ينتقل طفلك إلَّى مرحلة أكثر استقلالية فِيْ تناول الطعام، ومن الأفضل أن يكون له مكان محدد لتناول الطعام، لذلك أوصي بأن تكون الخطوة الأولى للحصول على كرسي مرتفع لطفلك الذي اعتاد الاعتماد على نفسه والقيام بمهام صغيرة بمفرده.

من الأفضل اختيار نوع طاولة أمامية، يمكن تعديل طولها لتتناسب مع طول طاولة الطعام الرئيسية، بحيث يشعر طفلك أنه يجلس على نفس المستوى ويأكل مع الكبار.

2. كوب ماء

فِيْ بداية الفطام، سيحتاج طفلك إلَّى تناول كَمْية معقولة من الماء، احرصي على اختيار كوب صغير خفِيْف ومصنوع من مواد آمنة وعالية الجودة، والأفضل إذا كان به أيد صغيرة بحيث يكون طفلك يمكن التدرب على استيعابها بمفردها.

3. طبق طعام

هناك الآلاف من الأشكال والتصميمات لأطباق طعام الأطفال بألوان مختلفة وجذابة، اختر ما يناسب طفلك وتأكد من أن الطبق مصنوع من مواد آمنة وخالية من BPA وتأكد من أنه يمكن تسخينه فِيْ الميكروويف. حتى تتمكن من تسخين الطعام بأمان فِيْه.

4. ملعقة سيليكون

اختر ملعقة بالحجم المناسب لطفلك وتأكد من أن الحافة مصنوعة من السيليكون الناعم بحيث لا تؤذي اللثة أو الأسنان الصغيرة، حيث يحب الأطفال قضم الملاعق أثناء تناول الطعام.

5. سترة

سوف تحتاجين إلَّى شراء حمالة صدر للرضاعة لطفلك تحمي ملابسه من البقع، ويفضل أن تكون مصنوعة من مواد مقاومة للماء مثل السيليكون لسهُولة الغسل والتجفِيْف.

6. معالج طعام

فِيْ الأسابيع القليلة الأولى بعد تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، ستحتاج إلَّى استخدام محضر طعام لطحن الأطعمة المقدمة لطفلك بما يتناسب مع قدرته على البلع. ومع ذلك، بمرور الوقت، تحتاج إلَّى زيادة كثافة قوام الطعام من الطحن الناعم إلَّى الطحن الخشن ثم الهرس لتنمية قدرته على مضغ وابتلاع الطعام حتى يتمكن من تناول الطعام بشكله الطبيعي عَنّْد الانتهاء. عامه الأول.

7. حاويات الطعام

حاويات تخزين الطعام فِيْ الثلاجة أو الفريزر لا غنى عَنّْها، تذكر أن تختار حاويات مصنوعة من مواد آمنة وصحية بأحجام مختلفة لتناسب الأطعمة المختلفة التي قد ترغب فِيْ تخزينها أو تخزينها لطفلك فِيْ الثلاجة أو الفريزر. فِيْ وقت لاحق.

وكجزء من حديثنا عَنّْ فطام طفلك الثمين، لن ننسى الحليب الاصطناعي.

طرق فطام الطفل عَنّْ التغذية الصناعية

ترتبك العديد من الأمهات فِيْ الرضاعة الصناعية وتثار أسئلة كثيرة فِيْ أذهانهن كَيْفَ تفطمي طفلك عَنّْ الرضاعة الصناعية وما هُو الوقت المناسب لذلك يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول التغذية الاصطناعية هنا.

فطام الرضيع .. نصائح “أم عمر” للتعامل مع مشاكله

وأخيرًا، فإن الفطام التدريجي هُو الأفضل لك ولطفلك، فمن ناحية، فإن التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية فجأة لن يؤثر على الحالة العقلية لطفلك، ومن ناحية أخرى، لن تعاني من امتلاء الثدي فِيْ وقت الفطام. ويمكنك أيضًا استخدام المنتجات التي قدمناها لك للتغلب على التعطل بسهُولة.