كَمْ عدد اسنان الانسان البالغ

كَمْ عدد أسنان الشخص البالغ يختلف عدد الأسنان فِيْ الشخص فِيْ الفك الواحد باختلاف الفئة العمرية التي يمر بها الشخص، حيث أنه يركز على عدة عوامل مهمة مثل العمر ووجود حالات معينة. أسنان مشتركة بأعداد مختلفة، وأتساءل عَنّْ عدد الأسنان التي يمتلكها شخص بالغ بدون ضرس العقل فِيْ الفك العلوي والسفلي وكَمْ عدد الأضراس التي يمتلكها شخص بالغ لديه ضرس عقل بما أن الأضراس عبارة عَنّْ هِيْاكل صلبة مليئة بالمعادن، فإن الأسنان تتكون من مكون فريد يختلف عَنّْ العظام مثل باقي الهِيْكل العظمي. تعتبر الأسنان ضرورية جدًا لمضغ الطعام، لكن الكثيرين لا يدركون عدد الأسنان التي يمتلكها الشخص البالغ. . هنا، فِيْ هذا المقال، من خلال الموقع ويكي، الإجابة على السؤال عَنّْ عدد الأسنان التي يمتلكها الشخص البالغ.

كَمْ عدد أسنان الشخص البالغ

يبلغ عدد الأسنان عَنّْد الشخص البالغ 32 سنًا، يحتوي كل فك على 16 سنًا مقسمة إلَّى خمسة أنواع 8 قواطع، 4 أنياب، 8 ضواحك و 12 ضواحك، بما فِيْ ذلك 4 أضراس عقل، والأسنان الموجودة فِيْ أفواه الأطفال تحتوي على 20 سنًا. الأسنان اللبنية، حيث تظهر 10 أسنان على الفك العلوي، و 10 أسنان فِيْ الفك السفلي، وقليل تظهر فِيْ سن الثالثة.

عدد الاسنان عَنّْد الكبار واسمائهم

عدد أسنان الإنسان 32 ضرسًا وكل فك يحتوي على 16 سنًا تكتمل بحلول سن 13 ما عدا ضرس العقل أو الأضراس. هل يمكن الإجابة على السؤال كَمْ عدد أسنان البالغين وما هِيْ أسمائهم مفصلة بالترتيب التالي

  • القواطع عدد القواطع فِيْ فم الشخص البالغ 8، وهِيْ الأسنان الأمامية فِيْ الفم موزعة بالتساوي بين الفك العلوي والسفلي.
  • الأنياب عددها الإجمالي 4 وهِيْ أسنان مدببة تقع خارج القواطع.
  • الضواحك يوجد 8 ضواحك كاملة وهِيْ الأسنان التي تقع بين الأنياب والأضراس.
  • الأضراس مجموعها 8 أضراس، وهِيْ أسنان مسطحة تقع فِيْ الخلف وداخل الفم وتختلف عَنّْد الأطفال والبالغين.
  • ضروس العقل وتسمى أيضًا ضرس العقل أو ضرس العقل 4 إجمالاً، تنبت هذه الأضراس بين سن 17 إلَّى 27 سنة، وبعض الناس ليس لديهم ضرس العقل، وبعضهم يظل ضرس العقل فِيْ مكانه تحت اللثة سبب الألم البشري.

ما هِيْ اجزاء اسنان الانسان

تختلف أدوار وأنواع الأسنان بين الثدييات. تتكون أسنان الإنسان من جزأين، داخلي وخارجي، وهما كالتالي

  • المينا هِيْ الطبقة الخارجية للسن وغنية بالمعادن، وخاصة فوسفات الكالسيوم، ولهذا فهِيْ أصعب جزء فِيْ جسم الإنسان.
  • العاج هُو الطبقة الوسطى من السن، وتدعم طبقة المينا وتحمي طبقة اللب.
  • اللب يسمى الحجرة الداخلية للسن، ويحتوي على أوعية دموية وأعصاب تمد الدماغ بالإحساس.
  • الملاط يسمى أيضًا الملاط، وهُو الطبقة الصفراء التي تحيط بجذر السن وتربط السن بالفك.
  • يصنف البعض أيضًا اللثة كجزء من الأسنان، والبعض الآخر يراها جزءًا من الفك العلوي والسفلي.

انظر أيضًا موضوع المقال وجع الأسنان الصف الرابع قصير

عدد أسنان الطفل حسب العمر

على الرغم من بقاء أسنان الطفل فِيْ الفم لفترة قصيرة، إلا أنها تلعب دورًا حيويًا، مثل خلق مساحة بديلة لنظائرها الدائمة، وإعطاء الوجه مظهرًا طبيعيًا وتطوير كلام واضح. هناك بعض القواعد المشتركة لعدد أسنان الطفل الموجودة وهِيْ

  • يتراوح عدد الأسنان التي تظهر فِيْ كل فك عَنّْد الأطفال حتى سن 20 عامًا، وتُعرف الأسنان التي تظهر عَنّْد الأطفال باسم أسنان الطفل.
  • حوالي 4 أسنان تندفع وتنمو كل 6 أشهر من عمر الطفل.
  • عادة ما تتفوق الفتيات على الأولاد فِيْ النمو واستبدال الأسنان، وبين سن 6 و 12 سنة، تختلط الأسنان الأولية والدائمة فِيْ الفم.

شاهدي أيضاً قِصَّة عَنّْ الأضراس وأوجاع الأسنان للصف الرابع

عدد أسنان المرأة البالغة

يبلغ عدد أسنان الأنثى البالغة 32 سنًا، ومن الأمور التي يتحدث عَنّْها الناس عدد أسنان الإنسان البالغ، وقد وردت بعض المعلومات فِيْ هذا الشأن ؛ لأن البعض قال إن عدد أسنان الأنثى البالغة أقل من عدد أسنان الذكور ولكن هذه المعلومة غير صحيحة وليس لها أساس طبي لأن عدد الأسنان لا يختلف عَنّْد الرجال والنساء.

كَمْ عدد الأضراس مع ضروس العقل

كَمْ عدد أسنان الشخص البالغ الذي لديه ضرس العقل يمتلك معظم البالغين 32 سنًا، حيث يصل عدد البراز إلَّى 28 سنًا بدون ضرس العقل وبعد سن الثامنة عشر تظهر 4 أسنان أخرى وهِيْ ضرس العقل، فِيْكون إجمالي عدد الأسنان عَنّْد الإنسان 32، وتكون هذه الأسنان متساوية موزعة فِيْ أجزائها المختلفة بين الجزء السفلي والعلوي من فم الإنسان.

أهمية الأسنان فِيْ فم الإنسان

يربط الكثير من الناس العدد الطبيعي للأسنان فِيْ الفم بالمظهر الخارجي والجمالي فقط، بينما يتجاوز معَنّْى الأسنان ذلك وهُو ضروري ومهم لما يلي

  • – مضغ الطعام وتحضيره للهضم الذي يحدث فِيْ المعدة والأمعاء.
  • يساعد على النطق الصحيح والصحيح للحروف والكلمات.
  • تمييز تعابير الوجه الضواحك، كَمْا يوحي اسمها، تظهر تعبير الابتسام والضحك على وجه الإنسان.
  • دعم وتثبيت الفكين، حيث يؤدي فقدان أسنان الفم إلَّى ترهل منطقة الفم والوجه.
  • يزيد المظهر الصحي والجميل للأسنان من ثقة الشخص بنفسه.

فِيْ نهاية المقال الذي تعرفنا فِيْه على إجابة السؤال عَنّْ عدد الأسنان التي يمتلكها الشخص البالغ، ويحتوي الشخص فِيْ حياته على مجموعتين منفصلتين من الأضراس، المجموعة الأولى تتعلق بمرحلة الطفولة وهِيْ تسمى الأسنان اللبنية، أما بالنسبة للمجموعة الثانية والتي ترتبط بمرحلة البلوغ التي تظهر فِيْها، تكون الأسنان دائمة. يجب ة طبيب الأسنان كل ستة أشهر مع وجود مشاكل واضحة أو بدونها.