أسباب مرارة الفم للحامل وطرق العلاج

يعتبر الحمل وقتًا خاصًا جدًا فِيْ حياة كل امرأة. الحمل هُو بداية العلاقة الروحية بين الأم والطفل. على الرغم من المشاعر الخاصة التي تحيط بالحمل والتي تتميز بالفرح والشغف والحب والترقب، فإن هذا لا يغير حَقيْقَة أن الحمل فترة ضغوط جسدية ونفسية كبيرة. يؤثر الحمل بالنسبة للأم على العديد من الوظائف الحيوية لجسم الأم، لأن الجسم يتحمل عبء تكوين ونمو جسم الطفل.

تمتد آثار الحمل على جسم الأم أيضًا إلَّى بعض الحواس، على سبيل المثال حاسة التذوق، مما يجعل المرارة فِيْ الفم أحد الأعراض التي يمكن أن تعاني منها الأم الحامل. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أسباب المرارة فِيْ فم المرأة الحامل.

أسباب المرارة فِيْ الفم عَنّْد الحامل وحلولها

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى تغيير فِيْ حاسة التذوق وخاصة المرارة فِيْ الفم، ومن أسباب المرارة فِيْ الفم عَنّْد المرأة الحامل ما يلي

حمل

الشعور بالمرارة فِيْ الفم هُو أحد الأعراض الطبيعية للحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويحدث كنتيجة مباشرة لاختلاف كبير جدًا فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ الدم وهذه الاختلافات هِيْ أيضًا سبب مباشر لما تُعرف باسم الوحمة. عادة ما يزداد الشعور بتغير الطعم فِيْ فم المرأة الحامل فِيْ الحالات التي تعاني من القيء المتكرر أثناء الحمل، وهُو ليس من الأعراض الخطيرة، ويمكن تحسين طعم الفم عَنّْ طريق المضمضة بقطرات من الليمون. أو برتقالي.

لا توجد طريقة واضحة للتعامل مع هذه المشكلة إلا مع مرور الوقت وما بعد بداية الحمل.

ارتجاع المريء

وهُو من الأعراض التي تحدث بسبب ارتجاع حمض المعدة عبر المريء وتزداد فرص الإصابة بمثل هذه الأعراض أثناء الحمل فِيْ حالات ضعف العضلات فوق المعدة بسبب زيادة الضغط داخل البطن، خاصة مع زيادة نمو الجنين.

لمنع ذلك، ينصح الأطباء الأم الحامل بتناول المزيد من الوجبات الصغيرة لتجنب امتلاء المعدة وإفراز كَمْية زائدة من حمض المعدة.

أمراض الأسنان واللثة

إن إهمال صحة الأسنان هُو الذي يسبب رائحة الفم الكريهة، وهذا يجعله أحد أسباب المرارة فِيْ فم المرأة الحامل، مما يفاقم الحالة مع ظهُور تسوس فِيْ الفم أو التهابات اللثة، والتهابات الأسنان واللثة. من المحتمل جدًا أثناء الحمل.

لذلك ننصح الأمهات الحوامل بالحفاظ على أفواههن وأسنانهن نظيفة وتنظيف أسنانهن وفمهن بانتظام مرتين فِيْ اليوم على الأقل.

التوتر والقلق

صدق أو لا تصدق، مستويات عالية من التوتر والقلق تسبب ردود فعل مرضية فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك إحساس مر فِيْ الفم أو طعم سيء فِيْ الفم.

لذلك يا عزيزي عليك أن تتحكَمْ فِيْ عواطفك وتحاول التخلص من التوتر والقلق.

الأدوية

على وجه الخصوص، مكَمْلات الحديد أو الزنك، والتي تكون فِيْ كثير من الأحيان مكَمْلات غذائية تأخذها الأم الحامل، والتغيير فِيْ الطعم فِيْ الفم هُو أحد الآثار الجانبية المعتادة لتناول مثل هذه الأدوية، مما يجعلها قائمة بأسباب المرارة. الفم للنساء الحوامل.

مرارة الفم أثناء الحمل

يعتبر الشعور بالمرارة فِيْ الفم شعورًا طبيعيًا بعد تناول بعض الأطعمة الحارة، لكن استمرار المرارة فِيْ الفم أثناء الحمل لفترة طويلة من الأعراض التي يجب البحث عَنّْها.

تعاني النساء اللواتي يعانين من ضعف الشهِيْة أثناء الحمل من إحدى الحالات التالية

  • مرارة.
  • إحساس بطعم معدني.
  • إحساس بطعم “مر”.
  • الشعور بالملح.

يمكن أن يزداد هذا الإحساس بطريقة تؤثر على مذاق الطعام وبالتالي على الشهِيْة.

عزيزتي أمي، تغير الطعم فِيْ الفم والشعور بالمرارة فِيْ الفم أثناء الحمل من الأعراض المعتادة لكثير من النساء الحوامل، ولا يمكن تجنب أسباب المرارة فِيْ فم المرأة الحامل إلا عَنّْ طريق الفم والشعور بالمرارة. التهابات الأسنان.