أسباب إصابة الرضيع بالشفة الأرنبية وعلاجها

عَنّْدما كنت حاملاً، طلب مني الطبيب إجراء الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد لفحص الطفل والتأكد من عدم وجود شفة مشقوقة. فِيْ ذلك الوقت، لم أفهم ما يعَنّْيه هذا المصطلح، ولكن بعد البحث، علمت أنه من أكثر التشوهات المعروفة التي يعاني منها الجنين فِيْ المراحل الأولى من الحمل، ويحدث عَنّْدما لا يتم تكوين أنسجة كافِيْة. . فِيْ منطقة الشفاه. فِيْ بعض الحالات، تتشكل الأنسجة ولكنها لا تلتئم بشكل صحيح وتظهر كقطع أو ثقب فِيْ الشفة العليا، تشبه شفة الأرنب، ومن خلال الموقع الرسمي جاءت التسمية.

ما الفرق بين التصوير ثلاثي الابعاد والرباعي الابعاد للجنين

ما هِيْ أسباب إصابة الجنين بالشفة الأرنبية هل يمكن منعه وكَيْفَ يمكن علاجه يجيب Supermama على كل هذه الأسئلة فِيْ الأسطر التالية.

أسباب إصابة الجنين بالشفة الأرنبية

لم يحدد الطب الأسباب المباشرة التي تؤدي إلَّى الإصابة بالتهاب الشفة الأرنبية، لكن يعتقد العلماء أن سببها عوامل وراثية وبيئية، والجنين وهناك بعض العوامل الأخرى المتعلقة بسلوك الأم الصحي فِيْ فترة الحمل الأولى مثل

  • تناولت المرأة الحامل بعض الأدوية غير المسموح بها إلا بعد أن تعرف أنها حامل ولكنها ضارة بالجنين، مثل أدوية الصرع، وبعض أدوية حب الشباب، وأدوية التهاب المفاصل.
  • تدخين الأم والتدخين السلبي.
  • عدم تناول أقراص حمض الفوليك بانتظام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ما هِيْ المضاعفات التي يواجهها الطفل المصاب بشفة أرنبية

بصرف النظر عَنّْ المظهر الخارجي للشفة والتأثير النفسي على الطفل، هناك بعض الصعوبات التي يواجهها الطفل إذا كان لديه شفة مشقوقة، مثل

  • – صعوبة الرضاعة الطبيعية أو الاصطناعية نتيجة عدم القدرة على الرضاعة، لذلك يجب على الأم استخدام وسائل تغذية خاصة تصل اللبن مباشرة إلَّى الحلق.
  • إصابة طفلك بعدوى فِيْ الأذن نتيجة ارتجاع الحليب وصعوبة البلع، لذلك يجب على الأم المتابعة مع طبيب متخصص فِيْ الأنف والأذن وكذلك فريق علاج الشق.
  • عدم القدرة على نطق الكلمات بشكل صحيح، ولكن يمكن تحسين الحالة من خلال زيارة معالج النطق بعد إجراء العمليات اللازمة.

علاج شق الشفة

يمكن علاج الشفة الأرنبية عَنّْ طريق إجراء بعض العمليات الجراحية فِيْ مراحل مختلفة، حسب الحالة وعمق الجرح فِيْ الشفة. فِيْ بعض الحالات، لا يقتصر الشق على الشفة فقط، بل يمتد إلَّى السطح العلوي للشفة. الفك الذي يسبب أيضًا تشوه الأسنان.

المرحلة الأولى من العملية (علاج الشفة الأرنبية)

تتم هذه العملية بعد الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل، حيث يتم تعديل شكل اللثة وربط عضلات الشفة المشقوقة ببعضها البعض من أجل استعادة الشكل الطبيعي للشفة واستعادة وظائفها.

المرحلة الثانية من العملية (علاج شق الفك)

يتم إجراء هذه العملية بين 5 و 15 شهرًا من العمر، حيث يتم إصلاح الشق الممتد إلَّى الفك وإعادة بناء الأنسجة والعضلات، وهذه الحالة تتطلب متابعة من قبل طبيب أسنان متخصص لمراقبة النمو السليم للسن بعد العملية .

المرحلة الثالثة من العملية (الجراحة التجميلية)

بعد الانتهاء من العمليات الطبية يأتي دور العمليات التجميلية لإزالة الندبات من العمليات السابقة واستعادة المظهر الطبيعي للشفة واللثة والأنف وتقويم الأسنان، ولكن يجب إجراؤها فقط بعد انتهاء نمو الطفل ووصوله. سن البلوغ (من 16 إلَّى 18 عامًا)، وهِيْ خطوة ضرورية لا يجب أن تتجاهلها أبدًا لدعم الحالة العقلية لابنك وزيادة ثقته بنفسه.

متى تكون الجراحة التجميلية ضرورية

أخيرًا، مع تقدم الطب، أصبح علاج هذه الحالات سهلًا وناجحًا بنسبة عالية، ولكن يبقى الدور الأهم دور الأسرة فِيْ مساعدة الطفل وتقديم الدعم النفسي اللازم له لقيادة حياته. عادة، لأنها حالة خاصة فقط تتطلب رعاية خاصة وخطة علاجية محددة، وليس عَنّْ مرض خطير، ولا يوجد عائق فِيْ حياة الطفل، لأنه قادر على النجاح والتفوق والإبداع فِيْ كثير من مشاهِيْر هُوليود. تمكنت من تحقيق نجاح باهر وشهرة دولية على الرغم من وجود شفاه أرنب.