كَيْفَ تستخدمين المرايا فِيْ تطوير حواس رضيعك

عَنّْدما كانت ابنتي الصغيرة طفلة، كانت هناك مرآة صغيرة مضاءة معلقة فِيْ كرسيها الهزاز حيث أمضت الكثير من الوقت فِيْ التحديق واختبار وجهها فِيْه، تضحك أو تبكي أو تحرك شفتيها وترى انعكاسها وتنظر فِيْ رهبة. فِيْ الواقع، يشعر الأطفال بالدهشة لرؤية أنفسهم وردود أفعالهم فِيْ المرآة كَمْا هُو الحال مع الآخرين.

لماذا يحب طفلي المرآة

هذا يفسر التعابير على أيديهم ووجوههم فِيْما بعد عَنّْدما ينظرون إلَّى المرايا المعلقة فِيْ الغرف. لحسن الحظ، فإن النظر فِيْ المرآة لا يسليهم فحسب، بل يطور أيضًا مهاراتهم، سواء كانت مهارات حركية، ومهارات معرفِيْة، ومهارات اتصال ومراقبة بصرية.

هل ألعاب المرآة آمنة لطفلي

نعم، أي سطح أملس ومشرق يعكس صورة ما، مثل المرايا، آمن لطفلك. والبعض الآخر عبارة عَنّْ ألعاب مصممة للأطفال تحتوي على نوع من المرايا الآمنة التي لن تؤذيهم وليست مصنوعة من ثقيل أو مخدوش أو حاد. الزجاج. مثل تلك المعلقة فِيْ ألعاب سرير الأطفال أو الكراسي الهزازة أو الألعاب القطيفة أو حتى بعض الأدوات المنزلية التي يمكنك استخدامها مثل الأسطح العاكسة فِيْ صناديق الغداء وأدوات الطهِيْ خفِيْفة الوزن المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ومرايا الجيب الصغيرة والمزيد.

كَيْفَ أساعد طفلي على اللعب أمام المرآة وماذا سيتعلم منها

عَنّْدما يبلغ طفلك من 9 إلَّى 12 شهرًا، يمكنك استخدام ألعاب المرآة لتطوير التنسيق بين اليد والعين والاستماع والتقليد لأن طفلك لن يدرك أنه ينظر إلَّى نفسه فِيْ المرآة حتى يبلغ من العمر تلك السن. عَنّْدما يبدأ بصر الطفل فِيْ التطور، سيستمتع بالنظر إلَّى الوجوه على وجهه، وهنا يمكن للألعاب المرآة أن تساعد فِيْ تطوير قدراته المعرفِيْة والجسدية بسهُولة من خلال الأنشطة التالية

  • أحضر مرآة غير قابلة للكسر أو مرآة مثبتة بشكل آمن فِيْ غرفة طفلك وضعها أمامه حتى يتمكن من رؤية انعكاس صورته وانعكاس الأشياء من حوله وطبعًا ضعه على مسافة آمنة ودعه يستكشف يده الحركات وتعبيرات الوجه أولاً وإعطائه فرصة كاملة للتحديق والضحك والبكاء وما إلَّى ذلك.
  • ابدأ بتعريف طفلك تدريجيًا على أجزاء من وجهه وجسمه، وأظهر له أنفه وشعره وعينيه، وما إلَّى ذلك. إذا احتاج إلَّى مساعدة، يمكنك الإشارة إلَّى أنفك أو توجيهه إلَّى أنفه لتوعيته، ثم اسأله لمساعدتك إذا كان من الممكن تقليدها. يساعد هذا التمرين الطفل على معرفة أسماء أجزاء جسده التي قد لا يراها.
  • تنمية مهاراته ومهاراته الذهنية والحركية وإدراكه للمشاعر المختلفة من خلال التقليد وتقليد الوجوه المضحكة والبكاء والغاضبة فِيْ المرآة والطلب منه أن يفعل الشيء نفسه (تجعد أنفه، تحريك لسانه، توسيع عينيه، إلخ).، إنها واحدة من أكثر الألعاب والأنشطة الممتعة التي تستمتع بها مع طفلك.
  • باستخدام ألعاب طفلك المفضلة، قم بعمل “عرض عرائس” صغير أمام المرآة. يساعده هذا النشاط على تصور والتقاط حركات الشفاه وبعض الكلمات المستخدمة.
  • طور وعيه الذاتي من خلال هذا النشاط وهُو ينظر فِيْ المرآة أو يضع وراءه لعبة أو حيوانًا محشوًا. إذا استمر فِيْ التأمل دون أن يستدير، فبدلاً من الوصول إلَّى لعبته المألوفة للاستيلاء عليها، فإنه لا يزال لا يدرك أنه وانعكاسه متماثلان، ويجب عليك ممارسة المزيد من الألعاب والأنشطة.

كَيْفَِيْة تنظيف ألعاب الأطفال القطيفة

لذلك، اجعل نشاط اللعب بالمرايا جزءًا أساسيًا من يوم طفلك، وفِيْ متاجر ألعاب الأطفال ستجد أنشطة متنوعة مناسبة لكل عمر.خطوة بخطوة، سيتعلم طفلك عَنّْ مشاعره وكَيْفَِيْة التعبير عَنّْها من خلال الملاحظة فِيْ المرآة وحفظها يتم تخزينها فِيْ الذاكرة لاستخدامها لاحقًا.