دليل تغذية الحامل لصيام رمضان فِيْ الثلث الثاني من الحمل

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تتصاعد تساؤلات الأمهات الحوامل حول إمكانية صيامهن فِيْ رمضان. فِيْ الواقع، لا يوجد دليل علمي يؤيد وجوب الإفطار للأم الحامل. بصرف النظر عَنّْ بعض التلميحات البسيطة حول تأثير الصيام على تكوين مشيمة أصغر أو ولادة طفل بوزن أقل، لا توجد دراسات حالية تؤكد وجود آثار سلبية للصيام على الأم الحامل أو جنينها.

الصيام يحمل فِيْ طياته خطر الإصابة بالجفاف للأم الحامل، خاصة إذا تزامن مع أشهر الصيف الحارة، والجفاف يؤثر سلباً على عمل كليتي الأم ويؤثر أيضاً على كَمْية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، لذلك من الضروري جداً التركيز على تغذية الأم الحامل، إذا كانت أثناء الحمل صيامًا للتأكد من حصول جسدها وجسم جنينها على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها كل منهما، وكذلك لحمايته من الجفاف.

يعتبر الثلث الثاني من الحمل أكثر مراحل الحمل استقرارًا من حيث حدوث أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء اللذين يميزان الثلث الأول من الحمل أو الحركات الثقيلة ومشاكل التنفس التي تميز الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولكن يبقى الجوع آخر. العبء الذي يجب أن يواجهه جسم الحامل إذا قررت الصيام أثناء الحمل فِيْ الثلث الثاني من الحمل.

دليل تغذية المرأة الحامل للصيام خلال شهر رمضان فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى

التغذية المثالية للأم الحامل على معدة فارغة فِيْ الثلث الثاني من الحمل

هناك قواعد غذائية أساسية يجب على الأم الحامل اتباعها أثناء الصيام، وبعض النصائح الأخرى لدعم استفادة الأم من الطعام واستكَمْال شهر الصيام بأمان، ومنها

1. اشرب الكثير من السوائل

يجب ألا تقل كَمْية الماء التي تشربها فِيْ وجبة الإفطار عَنّْ 8 أكواب من الماء، فالماء هُو الضمان الوحيد لتطهِيْر الجسم من السموم، ومساعدة الكلى على العمل بكفاءة، وبالطبع منع الجفاف.

تعتبر السوائل المختلفة التي يتم تناولها أثناء الإفطار، مثل العصائر والحساء، مهمة جدًا أيضًا.

أهم المشروبات للحامل فِيْ الصيف

2. حافظي على ترطيب جسمك خلال فترة الصيام

قلل من المجهُود البدني الذي يؤدي إلَّى فقدان الماء من خلال التعرق، وتأكد أيضًا من بقائك فِيْ مكان بارد وجيد التهُوية، سواء باستخدام مروحة أو مكَيْفَ هُواء.

3. لا تأكل كثيراً أثناء الإفطار

يقلل الجسم تلقائيًا من معدل الحرق والاستفادة من احتياطيات الطاقة عَنّْد الجوع، لذا فإن تناول المزيد فِيْ وجبة الإفطار يؤدي فقط إلَّى زيادة الوزن.

اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والفِيْتامينات والمعادن وقليل الدهُون.

يجب أن تكون وجباتك أثناء الإفطار متوازنة أيضًا، لذلك بالإضافة إلَّى الخضار والفواكه واللحوم، تأكد من تناول الكربوهِيْدرات المعقدة والحبوب الكاملة والبقوليات. تجنب تناول الأطعمة المقلية لأنها تسبب عسر الهضم وتزيد من الحموضة.

هل يزيد معدل الحرق أم ينقص فِيْ رمضان

4. تجنب الإفراط فِيْ تناول الحلويات والسكريات

نظرًا لأنه يتم هضمه بسرعة، فإنه يؤثر أيضًا على زيادة الوزن السريعة غير المرغوب فِيْها.

5. راحة كافِيْة

بالإضافة إلَّى الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً، حاول النوم أثناء النهار، خاصةً فِيْ درجات الحرارة المرتفعة.

النوم أثناء الحمل المشاكل والحلول

6. احصل على بعض التمارين الخفِيْفة.

العامل الأهم هنا هُو اختيار الوقت المناسب لممارسة هذه التمارين خلال النهار أثناء الصيام، حيث يفضل ممارسة الرياضة اليومية إما فِيْ بداية اليوم أو فِيْ المساء بعد ساعتين على الأقل من الإفطار.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام يعَنّْي أنك تفقد كَمْية الماء التي يحتاج جسمك للاحتفاظ بها حتى الإفطار، كَمْا أنها تؤدي إلَّى انهِيْار الأنسجة العضلية إذا كنت جائعًا.

الأم الحامل العزيزة، إذا قررت الصيام خلال شهر رمضان فِيْ الثلث الثاني من الحمل، احرصي على اتباع نظام غذائي مناسب بعد استشارة الطبيب المعالج، حتى يكون الصيام آمنًا لك ولطفلك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store