كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا حسب الوزن

هل تعلم أيها الأعزاء أن ما يقرب من 60٪ من وزن الجسم عبارة عَنّْ ماء وأن الجسم يستخدم الماء فِيْ جميع الخلايا والأعضاء والأنسجة للقيام بالوظائف والعمليات الحيوية وتنظيم درجة الحرارة الداخلية، ولأن الجسم يفقد كَمْية كبيرة كَمْية الماء عَنّْ طريق التنفس والتعرق والهضم، من المهم ترطيب الجسم عَنّْ طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، بينما تختلف كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا حسب الوزن، ويمكنك حساب احتياجاتك اليومية من الماء بطريقة بسيطة نخبرك بها فِيْ الأسطر التالية

كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم فِيْ اليوم على أساس الوزن

على الرغم من أن خبراء التغذية يوصون عمومًا بثمانية أكواب من الماء يوميًا، إلا أن هذه الكَمْية هِيْ متوسط ​​ما تحتاجه يوميًا، وتختلف كَمْية الماء التي يحتاجها كل شخص وفقًا للعديد من العوامل، وأهمها المناخ، والمجهُود البدني، والعمر، وأكثر والوزن من أهم العوامل التي تحدد كَمْية الماء التي تحتاجها فِيْ اليوم، وكَمْية الماء التي يحتاجها الجسم فِيْ اليوم يمكن حسابها بالوزن على النحو التالي

  • الخطوة الأولى لمعرفة كَمْية الماء التي يحتاجها جسمك، عزيزي، هِيْ معرفة وزنك، وكلما زاد الوزن، زاد الماء الذي يحتاجه الجسم لتنظيم درجة حرارته الداخلية وتنفِيْذ العمليات الحيوية.
  • لحساب كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا وفقًا للوزن بالمليل، اضرب الوزن فِيْ 30، فتكون النتيجة كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم بالملليترات، فمثلاً إذا كان وزنك 90 كيلوجرامًا، كَمْية الماء التي تحتاجها فِيْ اليوم هِيْ 90 * 30 = 2700 ملليلتر.
  • هذه الطريقة هِيْ قاعدة عامة لحساب كَمْية الماء التي تحتاجينها فِيْ اليوم، لكن قد تحتاجين إلَّى شرب المزيد من الماء فِيْ حالات خاصة مثل الحمل، لأنك تحتاجين 300 مل أكثر من الكَمْية التي أشرنا إليها، حسب المثال السابق، فِيْ حالة الحمل، ستحتاجين إلَّى 3000 مللتر فِيْ اليوم، أي ثلاثة لترات من الماء. فِيْ حالة الرضاعة، أضيفِيْ 500-600 مل من الماء إلَّى المنتج السابق، لذلك تحتاجين إلَّى 2700 + 500 = 3200 مللتر من الماء لكل يوم.

    كَيْفَ أعرف أن جسمي يحتوي على كَمْية كافِيْة من الماء

    يسبب نقص الماء فِيْ الجسم مجموعة من الأعراض تظهر معظمها على الجلد، وإذا ظهرت هذه الأعراض فهذا يعَنّْي أن جسمك لا يحصل على كَمْية كافِيْة من الماء، ولكن إذا لم تكن قد لاحظت ذلك والتزمت بتناول الكَمْية. من الماء الذي يحتاجه الجسم يوميًا وفقًا للوزن الذي قلنا لك كَيْفَِيْة حسابه مسبقًا ولم تلاحظ هذه الأعراض فجسمك يحصل على ما يكفِيْ وأعراض نقص الماء هِيْ

    فم جاف

    إذا كنت تعاني من جفاف مستمر فِيْ فمك وحلقك، فأنت بحاجة إلَّى شرب المزيد من الماء، الذي يرطب الأغشية المخاطية ويحفز إفراز اللعاب، مما يساعد بدوره على ترطيب الفم.

    جلد جاف

    الجلد هُو أكبر عضو فِيْ الجسم ويحتاج إلَّى المزيد من الماء ليبقى رطبًا، والجلد الجاف هُو من أولى العلامات على أن جسمك لا يحصل على كَمْية كافِيْة من الماء.حتى عَنّْد استخدام المرطبات الخارجية، ستلاحظ أن بشرتك ما زالت جافة .

    عين جافة

    قلة المياه الصالحة للشرب لا تؤثر فقط على الجلد والفم، بل يمكن أن تشعر بجفاف فِيْ العينين، فبدون شرب كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم يومياً حسب وزنه، تجف القنوات الدمعية مما يؤثر على ترطيبها. العين ويؤدي إلَّى الشعور بجفاف وما يصاحب ذلك من ألم فِيْ العين، وفِيْ حالة استمراره يمكن أن يؤذي عينيك، خاصة إذا كنت تستخدم الكَمْبيوتر لفترة طويلة.

    الإمساك المزمن

    يدعم الماء عملية الهضم وينظم حركة الأمعاء عَنّْ طريق الحفاظ على البراز لينًا، مما يساعده على الحركة عبر الأمعاء وخارج الجسم. يؤدي عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء إلَّى إخراج الماء من البراز للتعويض عَنّْ فقدان السوائل، مما يؤدي إلَّى براز صلب وإمساك .

    تبول أقل تواترا

    انخفاض كَمْية وتكرار التبول من العلامات الشائعة على أن جسمك لا يحصل على كَمْية كافِيْة من الماء، حيث يتسبب الجفاف فِيْ أن يصبح لون البول داكنًا ورائحته قوية وعكرًا.

    النظام اليومي لمياه الشرب

    إذا كنت ممن ينسون تناول الماء، يمكنك تنظيم استهلاكك من الماء بجدول زمني محدد يساعدك على تقسيم كَمْية الماء التي يحتاجها جسمك يوميًا وفقًا لوزنك. مليلتر من الماء) ويمكن توزيعها على مدار اليوم حسب الجدول التالي

    أخيرًا لكي تحصل على كَمْية كافِيْة من الماء يجب أن تحسب كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا حسب الوزن كَمْا ذكرنا فِيْ هذا المقال، ولا تنسى زيادة هذه الكَمْية فِيْ الأيام شديدة الحرارة، أو فِيْ الأيام التي تبذل الكثير من الجهد البدني وترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا