أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس

سن اليأس هِيْ الفترة التي تلي آخر دورة عَنّْد النساء، حيث تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة قبل أن تتوقف تمامًا، ويتأكد الأمر بعد مرور 12 شهرًا على آخر دورة. يسمى النزيف بعد هذا النزيف نزيف ما بعد انقطاع الطمث ويوصى بة الطبيب فور حدوثه. عادة ما يكون أمرًا بسيطًا ويمكن علاجه، لكن فِيْ بعض الأحيان يكون من أعراض بعض الأمراض الخطيرة وكلما تم اكتشافه مبكرًا. ، كلما كان العلاج أكثر فعالية.

أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس

نادرًا ما يكون النزيف بعد انقطاع الطمث مدعاة للقلق، لكن من الضروري الخضوع للفحوصات الطبية اللازمة لتحديد أسبابه. فِيْ حوالي 90٪ من الحالات، لا يحدد سببًا محددًا للنزيف وبعد فترة من الوقت يشفى تلقائيًا.هذا ليس مدعاة للقلق، إذا كانت مشكلة خطيرة، فسيتم اكتشافها عَنّْ طريق الفحص. من بين الأسباب الرئيسية لنزيف الرحم بعد انقطاع الطمث

  • عدوى وترقق بطانة المهبل (التهاب المهبل الضموري).
  • ترقق بطانة الرحم.
  • بعض الأورام فِيْ الرحم (قد تكون حميدة).
  • تضخم بطانة الرحم (نتيجة العلاج الهرموني).
  • تشوهات فِيْ عَنّْق الرحم أو الرحم نفسه.

كل هذه الحالات ليست مشاكل خطيرة ويمكن علاجها بسهُولة. ومع ذلك، فِيْ حوالي 10٪ من الحالات، يرتبط نزيف ما بعد انقطاع الطمث بسرطان عَنّْق الرحم أو الرحم، لذا فإن الاختبارات المعملية ضرورية.

فحص نزيف الرحم بعد سن اليأس

يسأل الطبيب بعض الأسئلة حول عدد مرات ذهابك إلَّى الحمام، هل تشعر بأي ألم هل هناك نقص مفاجئ فِيْ الوزن خاصة مع العلاج بالهرمونات البديلة، والذي يشيع استخدامه لعلاج أعراض سن اليأس وغياب الإستروجين. يمكن أيضًا إجراء اختبار فحص عَنّْق الرحم. قد تحتاج بعض النساء إلَّى الموجات فوق الصوتية أو فحص الدم، أو يمكنك محاولة إرسالها إلَّى طبيب أمراض النساء لإجراء مزيد من الفحوصات.

علاج نزيف الرحم بعد سن اليأس

علاج التهابات المهبل وترقق بطانة الرحم

عادة ما يتم علاج التهاب المهبل الضموري والانتباذ البطاني الرحمي بأدوية تعمل مثل الإستروجين. تأتي هذه الأدوية على شكل كبسولات أو مواد هلامية مهبلية أو كريمات أو بقع جلدية أو حلقة مرنة توضع داخل المهبل لإفراز الدواء ببطء.

علاج أورام الرحم

تتم إزالة الأورام الحميدة جراحيًا اعتمادًا على حجمها وموقعها، ويمكن إزالتها فِيْ العيادة الخارجية باستخدام مخدر موضعي، أو من الضروري الذهاب إلَّى المستشفى لإزالة الورم تحت التخدير العام. ولكن إذا تطور إلَّى سرطان الرحم، فقد يلجأ الطبيب إلَّى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، حسب المرض.

علاج سماكة بطانة الرحم

يتم علاج سماكة بطانة الرحم بالأدوية التي تحاكي تأثيرات هرمون البروجسترون، وفِيْ بعض الحالات تكون الجراحة مطلوبة لإزالة السماكة الزائدة.

العلاج بالأعشاب لنزيف الرحم بعد سن اليأس

تلجأ الكثير من النساء إلَّى العلاجات العشبية لعلاج نزيف الرحم بعد انقطاع الطمث، وأشهرها أوراق التين المجفف، وعشب عرف الأسد، والصمغ العربي وغيرها، ولكن مع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العلاجات لتجنب جانبها الخطير. تأثيرات.

علاج النزيف الناجم عَنّْ تشوهات عَنّْق الرحم أو الرحم

الفحص الطبي ضروري لوصف الإجراءات العلاجية اللازمة وقد تتفاقم حالة المريض وتقتضي الجراحة، وبشكل عام يحدد الطبيب العلاج المناسب بعد الفحص والأشعة المقطعية للرحم.

هناك أسباب عديدة لنزيف الرحم بعد انقطاع الطمث، لكن لا تقلقي، معظمها بسيط ويمكن علاجه بسهُولة، إلا إذا كان مؤشرًا على شيء خطير. إذا كنت تعانين من نزيف حاد بعد انقطاع الطمث، فلا تتجاهله واستشر الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!