8 أسباب لوفاة الطفل بعد الولادة مباشرة

تزداد نسبة الوفِيْات المفاجئة لحديثي الولادة بمرور الوقت، وموت الطفل فور ولادته أمر صادم وليس من السهل قبوله والتعايش معه، ومن ثم لدى الأم والأب العديد من الأسئلة حول أسباب الوفاة. أذكر أهم أسباب وفاة الأطفال حديثي الولادة فِيْ أيامهم. الأول هُو بعد الولادة مباشرة، ولكنه فِيْ النهاية يظل قبل كل شيء أسباب إرادة الله.

1. الولادة المبكرة

السبب الأول للوفاة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة هُو الولادة المبكرة. من المرجح أن يموت الأطفال المولودين قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل فِيْ غضون أيام من الولادة. ويرجع ذلك إلَّى المشاكل الصحية التي يواجهُونها بسبب الولادة المبكرة وعدم اكتمال النضج ونمو أجهزة الجسم المختلفة قبل الولادة. يمكنك الاعتناء بحملك جيدًا واتباع نصيحة طبيبك لمنع الولادة المبكرة.

معدل وفِيْات الرضع بسبب الولادة المبكرة 25٪.

2. انخفاض الوزن عَنّْد الولادة

إذا كان وزن الطفل عَنّْد الولادة أقل من 2.5 كيلوغرام، فمن المرجح أن يواجه الموت بعد الولادة. المواليد الجدد الذين يولدون بوزن منخفض للغاية عَنّْد الولادة يعانون من مشاكل صحية أكثر عَنّْد الولادة، لذلك هم أكثر عرضة للوفاة من الأطفال المولودين بوزن جيد. .

معدل وفِيْات الأطفال حديثي الولادة بسبب انخفاض الوزن الحاد عَنّْد الولادة هُو 25٪.

3. العيوب الخلقية

العيوب الخلقية هِيْ تغيرات فِيْ شكل أو وظيفة جهاز أو أكثر من أجهزة الجسم. وتسبب هذه التشوهات مشاكل صحية أخرى تؤثر على مقاومة المولود الجديد للعوامل الخارجية، بعضها يعيش وبعضها لا يستطيع الوقوف ويموت فِيْ غضون أيام قليلة بعد الولادة .

تبلغ نسبة وفِيْات الأطفال حديثي الولادة من التشوهات والعيوب الخلقية 20٪.

4. تسمم الحمل

مقدمات الارتعاج هِيْ إحدى المشاكل الخطيرة التي تواجه العديد من النساء. إذا كانت الأم تعاني من تسمم الحمل قبل وقت قصير من الولادة دون اكتشافها، فهذا هُو السبب الرئيسي لوفاة الجنين سواء فِيْ الرحم أو أثناء الولادة مباشرة.

5. الاختناق

يحدث الاختناق عَنّْدما لا يحصل المولود على كَمْية كافِيْة من الأكسجين أثناء الولادة، أو يؤدي الخروج الخاطئ من قبل الطبيب إلَّى الاختناق.

15 أخطاء شائعة عَنّْد حديثي الولادة تجنبيها

6- النزيف أثناء الولادة

أثناء المخاض والولادة، يمكن أن يحدث نزيف حاد للأم، مما يهدد حياة كل من الطفل والأم.

7. العدوى

هناك الكثير من التهابات الدم أثناء الولادة، وإذا لم يتم الاعتناء بنظافة الأدوات، وطاقم التمريض، والطبيب، والغرفة، وما إلَّى ذلك، فمن المحتمل أن يصاب طفلك بعدوى فِيْ الدم، بعضها خطير ويمكن أن يسبب الوفاة .

الأطفال الخدج أو الأطفال المولودين قبل الأوان أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من العدوى بسبب عدم قدرة أجهزتهم المناعية على مكافحة العدوى.

عدوى حديثي الولادة مرتبطة بعدوى الأم

8. عيوب القلب والرئتين

يولد بعض الأطفال بدون قلب أو رئتين متطورتين ويحتاجون لعملية جراحية فور الولادة، عَنّْدما يواجهُون الموت مباشرة – لا قدر الله – هناك حالات لا يمكن إنقاذها.

يمكنك قراءة المزيد عَنّْ صحة الرضع وحديثي الولادة هنا.