ما هِيْ أسباب حرقان المهبل بعد العلاقة الزوجية

تشكو العديد من النساء من حرقان فِيْ المهبل بعد الجماع وأثناءه، خاصة أثناء الإيلاج أو أثناء فترة لاحقة من الرغبة فِيْ التبول، مما يجعل المرأة تكره العلاقة الحميمة ولا تعيش حياتها بشكل طبيعي.

الحرقان المهبلي هُو عرض شائع يمكن أن يحدث بعد الجماع، وفِيْ كثير من الحالات يكون ناتجًا عَنّْ عدم كفاية ترطيب المهبل، من بين عوامل أخرى.

ومع ذلك فهذه الحالة يمكن علاجها بسهُولة وبعد العلاج يمكن للمرأة أن تعيش حياة طبيعية وفِيْ هذا المقال نقدم لكَمْ أسباب حرق المهبل بعد الزواج ونشارككَمْ بعض النصائح حول كَيْفَِيْة تنظيف المهبل من الإفرازات وتنظيفه بالشكل الصحيح. حافظ على صحته.

أسباب حرقة المهبل بعد الجماع

وفقًا للجمعية الطبية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن 75 ٪ من النساء يعانين من حرقان المهبل أثناء الجماع أو بعده. هذا الشرط له عدة أسباب، مثل

  • جفاف المهبل يحدث جفاف المهبل عَنّْد معظم النساء، إما بسبب استخدام بعض الأدوية مثل أدوية الحساسية والاكتئاب وحبوب منع الحمل، أو قلة المداعبة قبل الزواج، ثم يصبح الجماع مؤلمًا ويسبب حرقة وانزعاجًا بالمهبل وهنا من الأفضل استشارة الطبيب فِيْ حالة حدوث مشكلة باستخدام المزلقات الطبيعية الحميمة بشكل مستمر أثناء العلاقة الزوجية.
  • الالتهابات والتهابات المهبل من أبرز أسباب حرقة المهبل بعد الزواج، عَنّْدما تتعرض المرأة لالتهابات مهبلية مثل الالتهابات الفطرية والبكتيريا والإفرازات غير السارة والحكة التي تدل على وجود عدوى تحتاج إلَّى علاج. يمكن أن يكون عدوى جنسية أو بسبب إهمال النظافة الشخصية لمنطقة حساسة.
  • حساسية من بعض مستحضرات التجميل يمكن أن يؤدي استخدام أنواع معينة من العطور أو مستحضرات التجميل والنظافة إلَّى حساسية الجلد حول المهبل وبالتالي انتقال عدوى الجماع إلَّى المهبل مما يؤدي إلَّى الشعور بالألم والحرقان أثناء الجماع والتبول بعد الجماع. • الأفضل استخدام الماء الفاتر للشطف بحليب شفاء خاص بدون كحول لتفادي تفاعلات الحساسية.
  • التشنجات المهبلية تنشأ عادة من الخوف من الجماع أو قلة الرغبة النفسية فِيْ ذلك، ترتخي عضلات المهبل والمنطقة المحيطة به أثناء وبعد الجماع مما يؤدي إلَّى الشعور بالحرقان والألم فِيْ منطقة المهبل.
  • عدوى المسالك البولية وهِيْ من أكثر الأمراض شيوعاً عَنّْد النساء وهذه الحالة هِيْ الأكثر إزعاجاً لأنها تسبب حرقة المهبل وصعوبة التبول والشعور بالثقل والامتلاء والتهاب المثانة نفسه.
  • سن اليأس عَنّْدما تدخل المرأة سن اليأس، أو ما يعرف بسن اليأس، يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على المهبل، الذي يصبح أكثر جفافاً، مما يؤدي إلَّى الشعور بالحرقان بعد ممارسة الجنس.

كَيْفَِيْة تنظيف المهبل من الإفرازات

بعد حل أهم أسباب الحرقة المهبلية بعد الجماع، يجب أن تعرفِيْ كَيْفَِيْة تنظيف المهبل من الإفرازات التي قد تتعرضين لها أحيانًا.

يكون التفريغ طبيعيًا إذا كان واضحًا أو أبيضًا شاحبًا وله قوام لزج، لكن القلق يبدأ إذا تحول الإفرازات إلَّى اللون الأصفر أو الأخضر، ورائحتها وقوامها جبني.

المهبل عضو ذاتي التنظيف ولا يحتاج إلَّى نظافة خارجية، ولكن ما يحتاج إلَّى تنظيف وغسيل منتظمين هُو الفرج، أي العضو الجنسي نفسه. يمكنك الحفاظ على منطقة الفرج والمهبل نظيفة وصحية من خلال

  • استخدم الواقي الذكري لتقليل مخاطر الحمل (غير المرغوب فِيْه) والأمراض المنقولة جنسياً.
  • حافظي على جفاف منطقة المهبل قدر الإمكان واستبدلي الملابس الداخلية إذا تبللت بالعرق أو دم الحيض أو أي سوائل أخرى.
  • التبول بعد ممارسة الجنس للوقاية من التهاب المسالك البولية.
  • الغسل والمسح من الأمام إلَّى الخلف بعد التبول وليس العكس.
  • تجنب الجماع المهبلي مباشرة بعد الجماع الشرجي، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلَّى انتشار البكتيريا من فتحة الشرج إلَّى المهبل.
  • اغسل المنطقة الخارجية بالماء الدافئ ويمكنك استخدام صابون طبي غير معطر إذا كنت تفضل ذلك، ثم اشطف الفرج وجففه جيدًا.
  • فِيْ الختام حاولنا أن نقدم لك بالتفصيل من خلال المقال أسباب حرق المهبل بعد الجماع، كل ما عليك فعله هُو إتباع الطرق الصحيحة لتنظيف وتطهِيْر المهبل حتى لا تعانين من أي التهابات أو صحية. مشاكل فِيْ منطقة المهبل وللحفاظ على مهبلك شابًا وصحيًا طوال حياتك. وإذا استمر الحرق، يجب استشارة الطبيب فقط للتأكد.

    تعرف على المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك من خلال زيارة قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!