متى يجب أن تغيري الحليب الصناعي لطفلكِ

هل فكرت أن نوع الحليب الذي تعطيه لطفلك قد لا يكون مناسباً يسأل الكثير من الناس كَيْفَ أعرف أن الحليب الاصطناعي غير مناسب لطفلي ما هِيْ العلامات التي تدل على عدم ملاءمتها وكَيْفَ يختار النوع المناسب من الحليب الصناعي له نجيب على كل هذه الأسئلة فِيْ الأسطر التالية، لذا تابع القراءة.

كَيْفَ أعرف أن التركيبة غير مناسبة لطفلي

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل غذاء للطفل، ولكن فِيْ بعض الحالات تضطر الأم إلَّى إعطاء طفلها حليبًا صناعيًا وقد تلاحظين أنها تظهر عليها أعراض غريبة بعد إعطاء الحليب الصناعي، لذلك تتساءل عما إذا كان يجب تغيير النوع من الحليب الاصطناعي. كَيْفَ يمكنني اختيار النوع المناسب لطفلي

هناك العديد من العلامات التي يمكنك ملاحظتها فِيْ طفلك والتي تشير إلَّى أن نوع التركيبة المستخدمة له غير مناسبة، مثل البكاء الشديد أثناء الرضاعة وعدم الراحة أو كثرة الغازات أو الإسهال أو القيء أو مظهر الجلد. الطفح الجلدي، والذي سيحدد ما إذا كان الحليب هُو السبب بسبب تركيبته أم لا، ثم تحديد الصيغة المناسبة لحالة الطفل إذا كانت المشكلة فِيْ النوع.

تظهر هذه الأعراض فِيْ كثير من الحالات لدى الرضيع، لكنها قد تكون ناجمة عَنّْ أسباب أخرى، مثل الزكام أو الحساسية تجاه نوع معين من الطعام.

كَيْفَ يمكنني اختيار التركيبة المناسبة لطفلي

هناك أنواع مختلفة من حليب الأطفال ويتم تصنيف حليب الأطفال حسب عمر الرضيع

  • رقم 1 للأطفال من 1 يوم إلَّى 6 شهُور.
  • عدد 2 من 6 أشهر إلَّى نهاية السنة الأولى.
  • رقم 3 من سنة الى 3 سنوات.

هناك عدة صيغ للحليب الصناعي تختلف فِيْ كَمْية السكر والبروتين الموجودة فِيْه، وعادة ما يكون الحليب مدعماً بالحديد، وهذه الأنواع مصنوعة من اللاكتوز والبروتين المستخرج من حليب البقر.

يوجد أيضًا حليب الصويا، وهُو مصنوع من بروتين الصويا وخالي من اللاكتوز. هذه الأنواع مخصصة للأطفال الذين يعانون من مشاكل فِيْ هضم اللاكتوز أو بروتينات الحليب. إذا كان لديك حساسية أو عدم تحمل اللاكتوز فِيْ العائلة، أو ظهرت علامات على طفلك عدم تحمل اللاكتوز، يفضل إعطائه حليب الصويا.

هناك تركيبات خالية من اللاكتوز ولكنها تحتوي على بروتينات حليب البقر، لذلك عليك التحقق من سبب عدم ارتياح طفلك للحليب الذي يشربه لتحديد الحليب الذي يحتاجه طفلك.

قد تحتاجين إلَّى تغيير نوع الحليب الذي تستخدمينه لطفلك لأنه غير متوفر، على سبيل المثال، هنا تحتاجين للبحث عَنّْ نوع يحمل نفس التركيبة بحيث لا يؤثر على تناول الطفل وتحتاجين أيضًا للتأكد من أن النوع الجديد متاح فِيْ السوق حتى لا يضطروا للتغيير مرة أخرى.

الآن وقد أجبنا على سؤالك كَيْفَ أعرف أن التركيبة غير مناسبة لطفلي، لا تتسرعي فِيْ تغيير نوع الحليب كلما أصيب طفلك بالإسهال أو لاحظ أعراضًا غريبة، لكن استشيري طبيبك واسأليه قبل أن تقدميه. حول النوع المناسب لطفلك واتباع تعليماته المتعلقة بالجرعة وطرق تحضير الحليب لطفلك.

اكتشفِيْ المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحة طفلك وطرق إطعامه بشكل صحيح فِيْ قسم تغذية الطفل وصحته “Supermama”.