ما الطريقة المثلى لغسل اليدين

لقد نشأنا جميعًا على العديد من العادات والممارسات اليومية التي أصر آباؤنا وأمهاتنا على تدريسها وتنفِيْذها منذ الطفولة، وكان لهذه الممارسات تأثير كبير على سلوكنا وصحتنا بشكل عام.

بالإضافة إلَّى هذه الممارسات الصحية التي تعلمناها من الطفولة فِيْ المنزل أو فِيْ المدرسة “غسل اليدين” لأنه طريقة سهلة للوقاية من الأمراض ومنع انتشارها. ومع ذلك، قد لا يمارس معظم هذا الجيل هذه العادة أو يحل محلها. ذلك بالمناديل المبللة لعدم توكيد الوالدين بضرورة غسل أيديهم قبل وبعد الأكل وبعد العودة للمنزل من الخارج وبعد استخدام المرحاض وبعد العطس … إلخ.

كَيْفَ تعدين ابنك على مراقبة سلوك النظافة العامة

فِيْ هذه المقالة، سوف نسلط الضوء على أهمية غسل اليدين والفوائد العديدة التي قد لا تكون على دراية بها من هذه الممارسة اليومية البسيطة.

نقوم بالعديد من الأشياء فِيْ حياتنا اليومية، من مصافحة الزملاء أو لمس الأسطح الخارجية للمكاتب أو الأبواب أو الأموال أو لمس الحيوانات الأليفة. كل هذه الممارسات تتسبب فِيْ تراكَمْ الجراثيم والميكروبات على أيدينا. الكثير من المشاكل الصحية التي لا غنى عَنّْها إذا اتبعَنّْا خطوة واحدة بسيطة وهِيْ “غسل اليدين” باستمرار وطوال اليوم وقبل وبعد أي نشاط أو طعام.

قائمة بالحيوانات الأليفة الآمنة لأطفالك

فوائد غسل اليدين بانتظام

  • يفِيْد الأطفال فِيْ المدارس أو رياض الأطفال فِيْ تجنب العديد من أمراض الجهاز التنفسي أو المعوي، لأنهم أكثر عرضة لالتقاط الجراثيم والميكروبات عَنّْدما يكونون خارج المنزل وغالبًا ما يتلامسون مع الأشخاص أو الأشياء.
  • إن تأثير التطعيم أو التدخلات الطبية يعادل خفض الوفِيْات من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال بمقدار النصف ومن أمراض الجهاز التنفسي الحادة مثل الالتهاب الرئوي بمقدار الربع.
  • وفقًا لخبراء منظمة الصحة العالمية، فإنه يقلل من حدوث 80٪ من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الشخص والتي يمكن أن تنتقل عَنّْ طريق اليدين.
  • يساعد على منع التهابات الجلد والعين وانتشار الأنفلونزا الموسمية.
  • يقي من البكتيريا المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي والفِيْروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي.

الأمراض المعدية للأطفال فِيْ المدرسة

أفضل طريقة لغسل يديك

يجب غسل اليدين بالماء والصابون بدءًا من الأصابع والنخيل وظهر اليد وتحت الأظافر والمعصمين لمدة 20 أو 30 ثانية على الأقل للتخلص من البكتيريا، ثم شطفها جيدًا وتجفِيْفها بقطعة قماش أو منديل ورقي. من الأفضل إغلاق الصنبور أيضًا بمنديل ورقي لمنع عودة الجراثيم إلَّى اليد.

يمكن استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول أو المناديل المبللة لتنظيف اليدين، ولكن يجب استخدام الصابون والماء بدلاً من معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح.

بخطوات .. اصنع صابون أطباق منزلي الصنع بأقل تكلفة

يحذر الأطباء من عدم كفاية غسل اليدين بالماء وحده لإزالة الجراثيم، لكن من الضروري استخدام الصابون للتخلص من الشحوم والأوساخ التي تحملها العصيات.

أخيرًا، يجب أن ننقل ثقافة غسل اليدين والتنظيف المستمر لأطفالنا من خلال تعليمهم الطريقة الصحيحة لغسل أيديهم وتشجيعهم على تكرار هذا الأمر قبل وبعد ممارسة أي نشاط أو لمس أي شيء حتى لا يتعاقدوا. أي من الأمراض التي يمكن أن تنتج عَنّْ الإهمال فِيْ الاغتسال بالطريقة الصحيحة والاستعجال، لا يتطلب أي وقت أو جهد وفِيْ المقابل يحمي الأطفال والكبار من العديد من الأمراض.