كَيْفَ تقللين من احتباس المياه فِيْ جسمك

مشكلة احتباس الماء فِيْ الجسم والشعور بالثقل عَنّْد الحركة منتشرة فِيْ مجتمعاتنا العربية وخاصة بين النساء، حيث يعتبر تورم القدمين والساقين من أهم أعراضها. تحدث هذه المشكلة نتيجة احتفاظ الكلى بكَمْيات كبيرة من الصوديوم والماء، ثم تنتقل السوائل بعد ذلك إلَّى أنسجة صغيرة فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى تورم فِيْ الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين.

لذلك سوف نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال أهم أسباب احتباس الماء فِيْ الجسم وكَيْفَِيْة علاجه والتخلص من الماء الزائد فِيْ الجسم.

أسباب احتباس الماء فِيْ الجسم

  • تأثير حرارة الطقس الذي يقلل من قدرة الجسم على التخلص من الماء والسوائل فِيْ أنسجة الجسم للاحتفاظ بالرطوبة.
  • لا يحصل الجسم على المدخول الغذائي اللازم من البروتينات والفِيْتامينات مما يجعله يحتفظ بالماء والسوائل لتعويض ما ينقصه.
  • الوقوف لفترات طويلة هُو أحد أسباب احتفاظ الجسم بالماء بسبب الجاذبية التي تجمع الماء فِيْ أنسجة الساقين.
  • بعض الأدوية، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، والكورتيكوستيرويدات، وبعض مضادات الالتهاب والمسكنات.
  • فِيْ حالة فشل القلب، يؤدي عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافٍ إلَّى احتباس السوائل فِيْ الجسم وزيادة الدم، مما يؤدي إلَّى احتقان الأوردة وتضخم الكبد وانتفاخ الساقين.
  • يعاني من التهاب المفاصل.

نصائح للتخلص من احتباس الماء فِيْ الجسم

  • احصل على قسط كافٍ من النوم، لأن النوم الجيد يساعد على التخلص من الماء المحتجز فِيْ جسمك، لذلك يجب أن تحصل على 8 ساعات على الأقل يوميًا للنوم الصحي لتؤدي إلَّى إعادة توازن وظائف الجسم والقدرة على أداء الأنشطة اليومية.
  • اتباع نظام غذائي صحي، والحد من استخدام الملح فِيْ الطعام، فهُو السبب الرئيسي لاحتباس الماء فِيْ الجسم، ويؤدي أحيانًا إلَّى الفشل الكلوي، مما يؤدي إلَّى اختلال توازن الماء فِيْ الجسم وانتفاخ الأطراف. تأكد أيضًا من الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، مثل اللحوم المصنعة والفول السوداني المملح والبطاطس المقلية، لأنها تحتوي على نسب من الملح تؤدي إلَّى احتباس الماء فِيْ جسمك.
  • ممارسة الرياضة للتخلص من الماء المحتجز فِيْ جسمك عَنّْدما تقوم بنشاط رياضي، يتخلص الجسم من الماء من خلال التعرق. أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة والأنشطة البدنية لديهن مخاطر أقل للإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، والتي تتضمن احتباس الماء فِيْ الجسم.
  • تناول المزيد من الخضار والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، والتي بالإضافة إلَّى التخلص من السوائل المتراكَمْة فِيْ الجسم، تحسن وظائف الجسم وتؤثر أيضًا على توازن السوائل فِيْ الجسم. بينما تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء وفِيْتامين سي والمعادن الهامة والأملاح التي تساهم فِيْ تقوية الأنسجة وبفضلها لا تتسرب الشعيرات الدموية للسوائل إلَّى الأنسجة المحيطة بها.
  • شرب الكثير من الماء، حيث أن نقصه يؤثر بشكل مباشر على الكلى مما يؤثر سلبًا على الكبد ويمنعه من حرق دهُون الجسم. يساعد تناول الماء بانتظام أيضًا على تحسين قدرة الجسم على طرد الماء الزائد بشكل صحيح.
  • 9 علامات تخبرك أن جسمك يعاني من الجفاف

    بعد أن قدمنا ​​لك نصائح حول كَيْفَِيْة التخلص من الماء المحتجز فِيْ جسمك، تأكد من تطوير نظامك الخاص، مثل اتباع نظام غذائي بدون ملح زائد وممارسة الرياضة ونوم كافٍ، ويجب عليك اتباع كل هذه العادات الصحية دون الحصول على مشكلة. الحفاظ على صحة جسمك فِيْ المقام الأول وتجنب الكثير من المشاكل الصحية فِيْما بعد.