هل يتأثر وزن الحامل بنوع الجنين

يختلف مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل من امرأة إلَّى أخرى، بل ويتفاوت بين الحمل الأول والثاني لنفس المرأة، لذلك تهتم معظم الأمهات بالأسباب والعوامل التي تؤثر على المبلغ المكتسب أثناء الحمل وما إذا كان مرتبطًا بالحمل. جنس الجنين ذكرا كان أم أنثى حسب نسبة الزيادة أم ترتيب الحمل لذلك فِيْ هذا المقال سوف تخبرك “Supermom” بالحَقيْقَة عَنّْ وجود أي علاقة بين زيادة الوزن أثناء الحمل وجنس الجنين وتساعدك أيضًا فِيْ الحفاظ على الوزن قدر الإمكان وتساعد فِيْ نمو جنينك. نصائح حول التغذية السليمة للحوامل.

هل هناك علاقة بين زيادة الوزن أثناء الحمل وجنس الجنين

أظهرت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة وزن الأم أثناء الحمل بمعدل أعلى من المعدل الطبيعي وجنس المولود وهُو الذكر. الذي حلل بيانات من حوالي 70 مليون ولادة على مدى ربع قرن تقريبًا.

لا يوجد تفسير علمي مؤكد حتى الآن، لكن يعتقد البعض أن ذلك يرجع إلَّى حَقيْقَة أن الجنين الذكر يفرز الهرمونات الذكرية فِيْ جسم الأم، مما يؤدي إلَّى زيادة كَمْية الماء المخزنة فِيْ الجسم، وبالتالي زيادة وزن الجسم. الأم الحامل فِيْ الذكر تزداد أكثر من الأم الحامل عَنّْد المرأة.

رأي آخر هُو أن هذه العلاقة قد تكون لأن الأجنة الذكور لديهم معدل احتراق أعلى وقد يحتاجون إلَّى مزيد من الطاقة الحرارية للنمو بنجاح، وبالتالي فإن الأم تفرط فِيْ الأكل وتكتسب الوزن.

هل زيادة الوزن فِيْ الحمل الثاني أكبر منها فِيْ الحمل الأول

فِيْ الواقع، لاحظت العديد من الأمهات أن وزنهن زاد بشكل أسرع فِيْ الحمل الثاني منه فِيْ الحمل الأول، ربما للأسباب التالية

  • تكون قدرة الجسم على زيادة الوزن أكبر فِيْ الحمل الثاني منها فِيْ الحمل الأول.
  • تؤثر هرمونات الحمل على التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، لذا فإن جسمك قبل الحمل الأول يختلف بعد الولادة الأولى.
  • خلال الحمل الأول، تتمدد عضلات الرحم بشكل كبير وتتقلص مرة أخرى إلَّى حجمها الطبيعي بعد الولادة، ولكن فِيْ الحمل الثاني، يكون الرحم أكثر قدرة على التمدد والنمو بشكل أسرع.
  • قد يكون لديك بضعة أرطال إضافِيْة فِيْ بداية الحمل الثاني، أو ربما لم يستعد جسمك حيويته بعد تجربة الحمل الأولى.
  • من الطبيعي أن يكتسب الحمل الثاني وزنًا أكبر وأسرع من الأول، ولكن إذا شعرت أن وزنك يزداد بشكل مفرط، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا لاستبعاد المشاكل الصحية المحتملة.

هناك بالتأكيد عوامل أخرى تؤثر على مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل، مثل عدم الاهتمام بالتمارين الرياضية أثناء الحمل، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لا يحتاجها الجسم، أو عوامل وراثية أخرى.

نظام غذائي صحي للحوامل

ستعدك التغذية السليمة أثناء الحمل لحمل صحي وولادة سهلة. على الرغم من التقدم فِيْ أجهزة الكشف والمعدات الطبية أثناء الحمل، تظل التغذية السليمة أثناء الحمل عاملاً رئيسياً فِيْ منح طفلك بداية صحية أثناء الحمل وبعد الولادة. يتفق معظم الخبراء على أن الوجبات الصغيرة والمتكررة هِيْ الأفضل لتغذية طفلك والحفاظ على مستويات الطاقة عالية. قد يبدو أنك تأكلين أكثر من المعتاد، لكن أثناء الحمل تحتاجين إلَّى 300 سعرة حرارية أكثر من الكَمْية المعتادة فِيْ اليوم. لكن هذا لا يعَنّْي أنك تبحث عَنّْ أغذية دهنية ودهنية تمنحك سعرات حرارية، أهم شيء هُو كَمْية ونوعية وجودة الطعام وما يقدمه لك من فِيْتامينات وعَنّْاصر غذائية متكاملة. تمنحك Super Mama مخططًا غذائيًا كَمْثال على الأطعمة التي ستمنحك ما تحتاجه طوال اليوم

  • يعتبر رغيف الخبز أو 255 جرامًا من الحبوب مصدرًا للحديد والزنك.
  • 4 أكواب من الخضار النيئة أو 2 كوب من الخضار المطبوخة ستمنحك فِيْتامين أ وج وحمض الفوليك.
  • 3 فواكه متوسطة الحجم توفر لك فِيْتامين أ، ج وحمض الفوليك.
  • 3 أكواب من الحليب أو ما يعادله ستزودك بالبروتين والكالسيوم والفِيْتامينات ب 12 ود.
  • 180 جرامًا من اللحوم أو الدجاج ستزودك بالبروتين والحديد والفِيْتامينات B6 و B12 وحمض الفوليك والزنك.

على أي حال، بالإضافة إلَّى العلاقة بين زيادة الوزن أثناء الحمل وجنس الجنين، فإن زيادة الوزن أثناء الحمل أمر لا مفر منه، لذلك يجب على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة لمنع زيادة الوزن المفرطة، واتباع طبيبة للتأكد من سلامتها وأمن جنينها باستمرار.