تعرفِيْ على حالتكِ الصحية من رائحة جسمكِ

كل شخص لديه رائحة جسدية تميزه عَنّْ غيره وهذه الرائحة ليست كريهة أو جميلة لأنها رائحة الجلد نفسه ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تأتي بعض الروائح من الجسم وتكون أفضل أو أسوأ من المعتاد وهذا غير مرتبط إلَّى النظافة الشخصية أم لا، بل رسالة واضحة أن هناك بعض المشاكل فِيْ الجسم.

اليوم، فِيْ هذه المقالة، سوف نسلط الضوء على أهم الروائح التي يرسلها جسمك كرسائل لتحذيرك من وجود خطأ ما.

أسباب رائحة الجسم الكريهة وكَيْفَِيْة التخلص منها

1. رائحة حلوة فِيْ الفم

دائمًا ما تكون صحة تجويف الفم والأسنان مرآة تعكس الصحة العامة للجسم. يساعد فِيْ الكشف عَنّْ الأمراض التي يعاني منها الجسم. إذا كانت رائحة فمك حلوة وفاكهِيْة، فأنت تعاني من جفاف الفم، فقد يعَنّْي ذلك أنك مصاب بمرض السكري، وعَنّْدما تكون لديك هذه الحالة، يحرق الجسم البروتين والدهُون بدلاً من الجلوكوز، وبسبب تراكَمْ الكيتونات فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم، فتخلق رائحة حلوة.

2. أقدام كريهة الرائحة

قد تلاحظ رائحة كريهة تنبعث من قدميك على الرغم من أنك تريد تنظيفها بشكل متكرر واستخدام العديد من المنتجات لتقليل هذه الرائحة، مما يشير إلَّى وجود عدوى أو بكتيريا أو أمراض القدمين، وهذه الرائحة ناتجة عَنّْ الفطريات على باطن القدمين وأصابع القدمين ومناطق الظفر الداخلية.

3. رائحة البراز

بالطبع، لا تشم رائحة البراز على الإطلاق، ولكن عَنّْدما يصبح متسخًا جدًا، فهذه علامة على وجود خطأ ما، وتشير الرائحة الكريهة للبراز أو غازات المعدة إلَّى أن الجهاز الهضمي غير قادر على العمل بكفاءة. الأمعاء الدقيقة غير قادرة على إنتاج إنزيمات تسمى اللاكتوز .. ضعف هضم المنتجات المحتوية على اللاكتوز، وخاصة السكريات الموجودة فِيْ منتجات الألبان، يسبب تخمرًا جرثوميًا فِيْ الأمعاء ويعطل حركة الأمعاء، مما يؤدي إلَّى غازات كريهة الرائحة وبراز كريه الرائحة.

الأطعمة التي تحسن رائحة الجسم

4. رائحة البول قوية

للبول رائحة معينة مألوفة لدى معظم الناس، ولكن عَنّْدما يكون للبول رائحة قوية وحادة، بخلاف عَنّْدما تكون مصابًا بالجفاف، فقد يكون ذلك بسبب التهاب المسالك البولية، والذي يمكن علاجه بزيادة تناول السوائل، ويجب يجب مراقبتها من قبل الطبيب لمنع تطور مشاكل كبيرة مثل حصوات الكلى أو مرض السكري. فِيْ معظم الحالات، تكون رائحة البول القوية مصحوبة بإحساس حارق عَنّْد التبول.

5. رائحة النفس

تنجم رائحة الفم الكريهة عَنّْ سوء نظافة الفم والأسنان، وعدم توازن البكتيريا فِيْ الفم والجيوب الأنفِيْة والحلق والتهابات اللثة وتسوس الأسنان والتهابات البطن.

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة على الرغم من الاهتمام بغسل أسنانك وغياب الأعراض المذكورة أعلاه، فقد يكون ذلك بسبب صعوبة التنفس أثناء النوم والشخير المفرط مما يؤدي إلَّى تنفس الفم طوال الليل مما يتسبب فِيْ جفاف الفم والبكتيريا وعلاجها. ينتشر فِيْ الفم يسبب هذه الرائحة الكريهة.