فِيْتامينات تنقص فِيْ جسمكِ بسبب الحمل والرضاعة تعرفِيْ عليها

تمر المرأة بالعديد من التغييرات خلال حياتها، مما يعرضها للإرهاق وضعف قوتها، مثل الدورة الشهرية والحمل والولادة والرضاعة الطبيعية، لذا فهِيْ بحاجة إلَّى الحفاظ على صحتها لتكون قادرة على تحمل جميع نقاط الضعف أو الإعاقات التي تتعرض ل.

توصي معظم الدراسات الغذائية بأن تحصل المرأة على الفِيْتامينات اللازمة لصحة الجسم، سواء من خلال الأطعمة التي تحتوي على هذه الفِيْتامينات أو المكَمْلات الغذائية الصيدلانية، وفِيْ هذه المقالة سوف نقدم لكَمْ أهم الفِيْتامينات التي تحتاجها المرأة طوال حياتها.

نقص الفِيْتامينات أعراضه وكَيْفَ يؤثر على صحتي

1. فِيْتامين أ

يساعد على تقوية وبناء العظام والأنسجة الرخوة، ويعزز جهاز المناعة ويبطئ الشيخوخة، ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم على مقاومة تكوين الخلايا السرطانية.

مصادره “جزر، مشمش، بيض، كبد، فلفل أحمر، سبانخ، بيض”.

2. فِيْتامين ب 2

يساعد على زيادة طاقة الجسم ويفِيْد فِيْ دعم عملية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي حيث يحافظ على صحة الجلد والأظافر والشعر.

المصادر “اللحوم، الحليب، الخضار الورقية الخضراء، فول الصويا، الجبن، الحبوب الكاملة”.

3. فِيْتامين ب 6

يساعد هذا الفِيْتامين فِيْ التحكَمْ فِيْ مستويات الهرمون ومفِيْد للمرأة فِيْ تخفِيْف آلام ما قبل الحيض والغثيان أثناء الحمل، وكذلك يساعد على تدفق الحليب بعد الولادة وتقليل أعراض الاكتئاب المرتبط بالحمل وتنظيم نسبة السكر فِيْ الدم.

مصادره “الحبوب والأفوكادو والموز واللحوم والأسماك والمكسرات والبقوليات”.

4. فِيْتامين ب 7

يُعرف أيضًا باسم البيوتين، وهُو يعزز نمو الخلايا ويحافظ على صحة الغدد العرقية والشعر والجلد ويساعد على التئام الأظافر ويساعد فِيْ الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية.

مصادره “السمك، البطاطا الحلوة، الموز، صفار البيض، الزبادي، الشوفان”.

5. فِيْتامين ب 9

يُعرف بحمض الفوليك، وهُو من أهم الفِيْتامينات الموصوفة للمرأة أثناء الحمل للوقاية من الإجهاض، والمساعدة فِيْ الوقاية من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، ودعم صحة الدماغ ووظائف الخلايا، وتحسين الخصوبة.

المصادر “الخضروات الورقية، وعصير البرتقال، والبقوليات، والخميرة، والبيض، والفراولة”.

6. فِيْتامين ب 12

يساعد فِيْ الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ووظائف المخ، ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والاضطرابات النفسية وفقر الدم، ويقوي الذاكرة ويحمي العظام من الهشاشة.

مصادره “المأكولات البحرية، الدواجن، اللحوم الحمراء، الحليب، البيض، الجبن”.

الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية أثناء الحمل

7. فِيْتامين ج

وهُو من أهم الفِيْتامينات الغنية بمضادات الأكسدة ويعمل على تقوية جهاز المناعة مما يساعد على تسريع عملية الشفاء وتقليل الإصابة بأمراض القلب وتلف الأنسجة.

المصادر “جريب فروت، كيوي، برتقال، بطاطس، فلفل، بروكلي، جوافة”.

8. فِيْتامين د

من الفِيْتامينات التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الحفاظ على صحة العظام، فهُو يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل ويساعد فِيْ تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

مصادره “الكبد والبيض والأسماك” والتواجد فِيْ الشمس من أفضل مصادر هذا الفِيْتامين.

9. فِيْتامين هـ

يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة ويساعد على الوقاية من أمراض القلب وفقدان الذاكرة، وتكَمْن أهميته فِيْ الفوائد التي يوفرها للبشرة والشعر، لذلك فهُو مدرج فِيْ العديد من منتجات العَنّْاية بالبشرة. كَمْا أنه يزيد الأكسجين فِيْ الدم ويحسن الدورة الدموية ويزيد مناعة الجسم.

مصادره “قمح، لوز، سبانخ، بندق، زيوت نباتية، لحوم، دواجن”.

10. فِيْتامين ك

يساعد على تقوية العظام والحفاظ على تجلط الدم الطبيعي، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ويمنع تكون الهالات السوداء تحت العينين ويعطي قوة لشعر الوجه.

مصادره “الخضار الخضراء، الحبوب، السمك، البقدونس، الكيوي، البيض”.