ما المكَمْلات الغذائية التي يحتاجها الرضيع

الفِيْتامينات والمعادن ضرورية لصحة الطفل العادي، خاصة خلال فترة النمو التي تشمل المشي والتسنين، عَنّْدما يحتاج الجسم إلَّى دعم الفِيْتامينات المختلفة.

جزء كبير من احتياجات الطفل فِيْ حليب الثدي، وهنا سيحتاج الطفل إلَّى المزيد من الفِيْتامينات أو المكَمْلات الخارجية إذا لم ترضع الأم طفلها.

تقدم لك Supermama قائمة بالمكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات التي يحتاجها طفلك.

فِيْتامين أ “

يعتبر حليب الأم مصدرًا طبيعيًا ممتازًا لفِيْتامين أ، لكنه مهم جدًا للأطفال الذين لا يرضعون من الثدي.

دليلك لإطعام طفلك

فِيْتامين ب 1 (الثيامين)

إذا كانت الأم تعاني من نقص فِيْتامين ب 1، سيحتاج الطفل إلَّى فِيْتامين ب 1 من الخارج.

فِيْتامين ب 2 (ريبوفلافِيْن)

لا ينصح به للرضع، حيث أن نقصه نادر فِيْ الأطفال الذين يرضعون من الثدي.

مشاكل الرضاعة .. تأخر إنتاج الحليب وتضخم الثدي

فِيْتامين ب 6

ويفضل أن تتناوله الأم المرضعة حتى يتمكن الطفل من امتصاصه من خلال لبن الأم.

الكالسيوم

أثناء الرضاعة، لا يحتاج الطفل إلَّى الكالسيوم الإضافِيْ، فهُو يحصل عليه من حليب الثدي وخلال الشهر السادس الثاني من الأطعمة التكَمْيلية.

فِيْتامين د “

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتلقى جميع الأطفال مكَمْلات فِيْتامين د بشكل روتيني (400 وحدة دولية يوميًا) بسبب تقليل التعرض لأشعة الشمس.

أفضل طريقة للحصول على فِيْتامين د هِيْ الطريقة التي صممت بها أجسامنا للحصول على الغالبية العظمى من الفِيْتامين، والتي تأتي من التعرض لأشعة الشمس.

اعتمادًا على المكان الذي تعيش فِيْه، غالبًا ما تكون المشي المنتظم هُو كل ما تحتاجه أنت أو طفلك للحصول على ما يكفِيْ من فِيْتامين د.

تعرف على احتياجات لغة جسد طفلك

فِيْتامين سي”

فِيْتامين سي من الفِيْتامينات المهمة لتقوية دفاعات الجسم كَمْضاد قوي للأكسدة ويشارك فِيْ تكوين الكولاجين وبناء الخلايا فِيْ الجسم ومن أهم مصادره الحمضيات بأنواعها مثل البرتقال والكيوي.

نصائح بخصوص المكَمْلات الغذائية للأطفال

  • يمكن إثراء بعض أنواع منتجات الألبان الصناعية بهذه الفِيْتامينات وبطريقة تدعم وتحسن عملية الامتصاص فِيْ الجسم، ننصحك بالبحث عَنّْ هذه المنتجات التي يمكن أن يكون لها دور أكثر إيجابية وكبديل ممتاز لتناول المغذيات المكَمْلات على شكل حبوب أو قطرات.
  • تذكر دائمًا أن الامتصاص الطبيعي للعَنّْاصر الغذائية فِيْ الطعام سيكون أفضل.
  • حاول دائمًا إبقاء أكياس الفِيْتامينات بعيدًا عَنّْ متناول الأطفال.
  • إذا كان طفلك يتناول أي نوع خاص من الأدوية، فعليك استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء يمنع امتصاص بعض العَنّْاصر الغذائية فِيْ جسمه أو قد يؤدي إلَّى نقصها.
  • قبل إعطاء أي مكَمْل غذائي لطفلك، يجب عليك إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أن طفلك يحتاج إلَّى تناول المكَمْلات ويجب عليك دائمًا استشارة الطبيب ليصف ما هُو مناسب.
  • بعد تناول طفلك للمكَمْلات الغذائية، يجب عليك ة الطبيب وإجراء فحوصات منتظمة، لأن استخدام المكَمْلات لن يستمر مدى الحياة.
  • اقرأ دائمًا التعليمات التي تأتي مع أي مكَمْل غذائي، مثل كَيْفَِيْة التخزين وماذا تفعل فِيْ حالة تناول جرعة زائدة.