7 طرق طبيعية تمهد جسمكِ للولادة

لقد وصلت إلَّى المرحلة الأخيرة من الحمل وأنت تستعد لاستقبال طفلك، وبعد كل تلك الأشهر من الانتظار والتحضير، كل ما تبقى لديك هُو الاستعداد البدني لمساعدتك على اتخاذ خطوة الولادة.

إليك بعض النصائح البسيطة لمساعدتك على تقوية جسمك وزيادة استجابته للتغييرات الجديدة

1- استمع إلَّى جسدك

عَنّْدما تشعرين بالتعب التام، استريحي وعَنّْدما تشعرين بالجوع التام، لا تقسري على نفسك وقارن نفسك بأصدقائك غير الحوامل وحاولي الاسترخاء والحصول على تدليك لتجنب التوتر والضغط.

2- ممارسة الرياضة

الحفاظ على الجسم نشيطًا وحيويًا أثناء الحمل يعده للولادة. إن المشي البسيط أو السباحة أو ممارسة بعض التمارين الخفِيْفة ستزيد من مرونتك وتساعدك على الاسترخاء والحصول على قسط كافٍ من النوم العميق.

3 – التغذية الجيدة

سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل كثيرًا وسيتطور طفلك بشكل جيد. حاولي تضمين الأطعمة التالية فِيْ نظامك الغذائي (الجزر والبيض والبروكلي والعدس والفلفل الأحمر والسبانخ والبطاطا الحلوة والمكسرات والزبادي والأفوكادو و سمك السالمون). كلها أطعمة غنية بالفِيْتامينات والمعادن إلَّى جانب الفواكه والخضروات الطازجة.

إقرئي أيضاً كَيْفَِيْة تحضير الجسم للولادة الطبيعية

4- الماء

يعمل جسمك بجد واجتهاد على إنماء طفلك، لذا املأه دائمًا بالماء لتجنب الإجهاد.

5- تمارين كيجل

تعلمي تمارين كيجل وممارستها بانتظام لتقوية عضلات المهبل وستحتاجين لممارستها بعد الولادة وهُو انقباض عضلات المهبل كأنك تريدين التوقف عَنّْ التبول .. كرري هذه الحركة 10-20 مرة ببطء أو بسرعة وينصح بالتكرار خلال اليوم 100 مرة.

6- تدليك الحلمة

دلكي حلماتك يوميًا لمدة 20-40 دقيقة وضعي المرطب لمنع التشقق أثناء الرضاعة.

7- تجنب التدخين والكحول نهائياً

وإذا وجدت صعوبة فِيْ إيقافها، فاستشر طبيبك.

أخيرًا، جهزي نفسك عاطفِيًْا من خلال القراءة المستمرة حول التحضير للولادة وإدارة آلام ما بعد الولادة وكَيْفَِيْة التعافِيْ منها، وإعداد نظام دعم من العائلة أو الأصدقاء ؛ فانتقل إليها فِيْ أوقات الإحباط والملل.

6 نصائح لتسهِيْل الولادة الطبيعية